لبنان ٢٤:
2024-09-08@17:57:27 GMT

الخوف من الحرب أسوأ من وقوعها

تاريخ النشر: 30th, July 2024 GMT

الخوف من الحرب أسوأ من وقوعها

إذا أردنا إجراء دراسة سيكولوجية للتعاطي النفسي لأي مقاتل أو لأي مواطن عادي مع الحرب حين تندلع نجد أنهم يتأقلمون معها، على رغم قساوتها ومرارتها وبشاعتها، بسهولة أكثر من طريقة تعاطيهم معها قبل بدئها. فالخوف منها قد يبدو بالنسبة إلى البعض أسوأ من الحرب بحدّ ذاتها. فالترّقب الدائم وعمليات الرصد قد تبدو متلفة للأعصاب أكثر بكثير من نتائج الحرب المباشرة وغير المباشرة.

وما يُمكن استنتاجه في هذا المجال مسندٌ إلى حقائق ودراسات كثيرة أجراها أكثر من باحث سيكولوجي أو سوسيولجي، وهو أن أجواء ما قبل الحرب لا تشبه ما يحدث خلالها وبعدها.
وتشير هذه الدراسات إلى أن لتأثير عمليات الهدن المتقطعة أثر نفسي سيئ لدى المقاتلين أو المواطنين الذين يكونون مهدّدين بحياتهم نتيجة القصف الذي يتعرّضون له يوميًا. ويؤكد الخبراء العسكريون أن التحضير النفسي للحرب هو أصعب من خوضها. وهذا ما هو حاصل بالنسبة إلى اللبنانيين، الذين ينامون على "خبرية"، ويفيقون على أخرى مناقضة للأولى. فما بين "راح تولع" وبين السعي إلى التهدئة والضغط على إسرائيل لمنعها من ارتكاب المزيد من الحماقات والمجازر في قطاع غزة وفي الجنوب والبقاع، يعيش اللبنانيون كل يوم بيومه على أمل أن يوفق الأميركيون في ما هم إليه ساعون، سواء عبر الاتصالات التي أجراها كل من وزير الخارجية انطوني بلينكن، أو تلك التي قام بها آموس هوكشتاين؛ وكلاهما كانا خلال الساعات الأخيرة حركة دائمة لتلافي أي ردة فعل غير محسوبة النتائج على أثر حادثة مجدل شمس، بعدما تزايدت المخاوف من ضربة إسرائيلية من الجوّ، ضد بنك أهداف منتقاة. ومن مؤشرات هذه المخاوف مستوى الاجتماعات التي عقدت في تل ابيب، منذ عودة نتنياهو السريعة من واشنطن، بهدف توجيه ضربة موجعة لـ "حزب الله"، الذي سبق أن نفى أي علاقة له بحادثة الجولان المحتل.
وإضافة إلى الاتصالات التي قام بها هوكشتاين مع الرئيسَين نبيه بري ونجيب ميقاتي، وبطريقة غير مباشرة بقيادة "حزب الله"، في محاولة لمنع توسعة الحرب مع تصعيد وتيرة التهديدات الإسرائيلية بتوسعتها باتهام الحزب بوقوفه وراء الصاروخ الذي استهدف البلدة السورية المحتلة، قامت المنسقة الخاصة للأمم المتحدة في لبنان، جينين هينيس بلاسخارت، بعدّة اتصالات للحؤول دون تدّرج الأمور العسكرية نحو ما هو أسوأ.
في المقابل فإن أكثر من مراقب قريب من "حارة حريك" يؤكد أن "حزب الله" لا يزال ملتزمًا "قواعد الاشتباك"، وأنه يمارس سياسة ضبط النفس تجاه ما يتعرّض له مقاتلوه من استهدافات جوية، وهو ليس في وارد استدراجه من قبل إسرائيل لتوسعة الحرب التي تسعى إليها بأرجلها قبل ايديها. ويُنقل عن الحزب قوله إنه منذ أن قرر مساندة حركة "حماس" في غزة بتصديها للعدوان الإسرائيلي، أخذ على عاتقه عدم التعرض للمدنيين في المستوطنات الإسرائيلية الواقعة على تخوم الحدود اللبنانية، وبالتالي من غير المنطقي القول باستهداف بلدة مجدل شمس المحتلة التي يتمسك أهلها بهويتهم السورية وبانتمائهم العربي ولم يضعفوا أمام الإغراءات التي قدّمها لهم المحتل الإسرائيلي.
وبالتوازي فإن الرئيس ميقاتي ركز في اتصالاته السياسية والديبلوماسية على ضرورة إبعاد شبح أي ضربة إسرائيلية عن  لبنان، وتلقى اتصالا من وزير الخارجية البريطاني دايفيد لامي، الذي جدد دعوة جميع الأطراف إلى ضبط النفس منعًا للتصعيد، وإلى حل النزاعات سلميًا وعبر تطبيق القرارات الدولية ذات الصلة.
وتبقى الساعات المقبلة محور ترقّب محلي واقليمي ودولي، وذلك انطلاقًا من قناعة لدى الجميع أن اندلاع الحرب لا تحتاج سوى إلى شرارة. أما اخمادها فيحتاج إلى الكثير من العمل الديبلوماسي.
  المصدر: خاص "لبنان 24"

المصدر: لبنان ٢٤

إقرأ أيضاً:

هل تزيد أفلام هوليود خوفنا من أسماك القرش؟ وهل تستحق هذا الرعب حقا؟

في فيلم الإثارة والرعب الأميركي "الفك المفترس" (Jaw)، تم تصوير سمك القرش كأنه وحش يسعى إلى قتل أي شخص ويفتك بأي شيء يمكنه العثور عليه في الماء.

ورغم أن قتل أسماك القرش للبشر في الواقع يعد أمرا نادرا، فإنه يتصدر عناوين الأخبار عندما يحدث، كما جرى في العام الماضي بجزر الباهاما، أو في يونيو/حزيران 2023 عندما أصيب سائح بجروح قاتلة في الغردقة على ساحل البحر الأحمر في مصر.

اقرأ أيضا list of 4 itemslist 1 of 4"قرش" تقضم قدم راكب أمواج بجزيرة في هاوايlist 2 of 4لو ظهر لك فجأة أسد أو قرش مفترس.. فهذه نصائح لإنقاذ حياتكlist 3 of 4سمكة قرش تقتل فتاة بأحد أنهار أسترالياlist 4 of 4شاهد.. سمكة قرش تهاجم قارب صيد صغيرا بأميركاend of list

وقد تجعل مثل هذه الأفلام السينمائية والتقارير الإخبارية الكثيرين يخافون من أسماك القرش، رغم أن الخطر الفعلي من أن يتحول المرء إلى وجبة غداء لواحدة من أسماك القرش لا يتناسب مع حجم الخوف الذي يشعر به البعض.

وقد سجلت قاعدة البيانات الأميركية "ملف هجمات أسماك القرش على المستوى الدولي" 57 مما يسمى بـ"الهجمات غير المبررة" في أنحاء العالم خلال عام 2022، كانت 5 منها قاتلة، ووقعت اثنتان منها في جنوب أفريقيا، واثنتان في مصر، وواحدة في الولايات المتحدة.

كما وقع 32 "هجوما استفزازيا"، وذلك -على سبيل المثال- بسبب قيام أفراد بالصيد في محيط الحدث، أو لأن الطعم كان يطفو على الماء.

ولا تتوفر حتى الآن أي بيانات تتعلق بالعام 2023، لكن خطر تعرض الأشخاص لهجوم من أسماك القرش يُعتبر "شديد الانخفاض"، بحسب قاعدة بيانات الأميركية.

لماذا نخاف أسماك القرش؟

إذن لماذا لا يزال البعض شديدي الخوف من أسماك القرش؟ وماذا يجب أن يفعلوا إذا رأوا سمكة قرش أثناء السباحة؟ يجيب عالم الأحياء البحرية وباحث أسماك القرش، زيمون فايغمان على مثل هذه الأسئلة بأن "هناك أسبابا مختلفة للخوف الشديد من أسماك القرش، أحدها هو تصويرها في الأفلام على أنها شديدة الوحشية، والسبب الآخر هو أن بعضها، مثل القرش الأبيض الكبير أو قرش النمر، يحقق الصورة النمطية للوحوش بسبب حجمها الضخم وأفواهها العملاقة وأسنانها العديدة".

ويضيف، "ربما يكون الأمر كذلك أيضا بسبب فكرة أن المرء قد يتعرض للالتهام، وهو ما يبدو أكثر رعبا من التعرض للدغة قاتلة من بعض أنواع قناديل البحر أو القواقع المخروطية، التي تُعرف أيضا بأنها تقتل البشر".

وأشار فايغمان إلى أن "البحر دائما مخيف بعض الشيء لأنك لا تستطيع رؤية ما يأتي من الأسفل أثناء السباحة. على الأرض، هناك العديد من الحيوانات التي تسبب المزيد من الوفيات، مثل الثعابين أو حتى البعوض الذي يتسبب في نقل الأمراض ويكلف العديد من الأرواح".

وعما إذا كان الخوف من هجمات أسماك القرش يعتبر فطريا، يقول فايغمان "نعم، ربما يكون الأمر كذلك… فالماء بيئة غير معروفة للكثيرين، وهو ما يزيد من حدة الخوف".

ويقول عالم الأحياء البحرية وباحث أسماك القرش إن احتمال وقوع هجوم من سمكة قرش منخفض للغاية، والهجمات المميتة تعتبر حالات منفردة ونادرة، ويشير إلى أن احتمالية تعرض الإنسان لصاعقة برق تكون دائما أعلى بكثير من الموت بسبب سمكة قرش.

وعما إذا كان الدم يجذب أسماك القرش، يجيب فايغمان "بالفعل، تمتلك أسماك القرش حواس قوية للغاية، بما في ذلك حاسة الشم، ويمكنها اكتشاف الدم المخفف جدا. ومع ذلك، فإنها تحتاج عادة إلى محفزات حسية أخرى، مثل زيادة ضربات القلب، لتحديد ما إذا كان هناك حيوان مصاب".

أما بالنسبة لسبب هجوم أسماك القرش في بعض الحالات، مثل حادثة الغردقة، فيشير فايغمان إلى أن رائحة جثث الحيوانات التي تُلقى في البحر قد تجذب أسماك القرش إلى الشاطئ، مما يؤدي إلى هجمات خاطئة.

مقالات مشابهة

  • “أمانة القصيم” تنفذ أكثر من 2500 جولة رقابية لتعزيز الالتزام بالمعايير واللوائح التي تنفذها بلدية الدليمية
  • هل تزيد أفلام هوليود خوفنا من أسماك القرش؟ وهل تستحق هذا الرعب حقا؟
  • من الذي سمى الرسول باسم "محمد"؟
  • وزير الأمن القومي الإسرائيلي: الحرب التي نخوضها ليست في لبنان وغزة فقط إنما في الضفة الغربية كذلك
  • الأستاذ الصحفي فتحـي الضـو عن الحرب العبثية الدائرة ومآلاتها والسيناريوهات التي يمكن أن تحدث حال إستمرارها
  • دعاء قضاء الحاجة الذي لا يرد.. سبحان الله رب العرش العظيم
  • من هو رسول الله ﷺ الذي جهله الناس؟!
  • كتشنر التي كانت تعاكسنا أغرقه الله في بحر الشمال يا خينا: كيف اساء كتشنر إعداد معركة سومي (1916) (1-2)
  • مصطفى ميرغني: جنازة الخوف
  • “الحريديم”: التجنّد في “الجيش” أسوأ علينا من الموت