هديل غبّون

عمّان، الأردن  (CNN) -- أعلنت الحكومة الأردنية الاثنين، عن تسجيل أول إصابة بمرض "حمّى غرب النيل" لطفلة تبلغ من العمر 6 سنوات، وسط تأكيدات مسؤولين بجاهزية  وزارة الصحة  للتعامل مع المرض وفق برنامج رصد وإجراءات متعددة الأوجه ، تشمل الرصد المخبري.

وقال رئيس المركز الوطني لمكافحة الأوبئة والأمراض السارية، الدكتور عادل البلبيسي، إن المرض فيروسي "غير مقلق للصحة العامة"، إذ لا ينتقل "من إنسان إلى إنسان"، بل ينتقل عن طريق "البعوض"  للإنسان مبينا أن المستودع الرئيسي لهذا المرض هي "الطيور المهاجرة".

وأوضح البلبيسي في تصريحات لموقع CNN  بالعربية، بأن المركز يرصد وفق بروتوكول روتيني 43 مرضا مع وزارة الصحة، فيما يتم رصد "الأمراض النادرة" في مراكز مختارة وفق برنامج محدد في الشمال والوسط والجنوب مع مراعاة التوزيع الجغرافي للأرياف والبوادي، مثل الحمّى غير معروفة "الأسباب" من بينها "حمّى غرب النيل" بفحص 15 فيروس مخبريا، لأي حالات حمّى في تلك المراكز أو في المستشفيات العامة.

وبيّن البلبيسي أن هناك عدة طرق لإجراء الفحص في هذه الحالات، إما من خلال فحص الأجسام المضادة الحديثة في الدم IGM  أو القديمة IGG ، أو عبر زراعة الفيروس وهي الطريقة الأصعب.

وبشأن أعراض المرض، قال البلبيسي إن 80% من حالات الإصابة لا تظهر عليها أعراض، مقابل 19% من الحالات تظهر عليها أعراض طفيفة، مثل "الحمّى والقشعريرة والصداع وألم المفاصل أو توّرم في الغدد الليمفاوية".

وأكد البلبيسي هنا، بأن" 1% فقط قد تظهر عليهم أعراض شديدة أو تتطّور إلى التهاب سحايا"، مشيرا إلى أن من أهم طرق المكافحة والوقاية من المرض "مكافحة البعوض في المسطحات المائية بعمليات الرش أو تجفيف المسطحات"، والتخلّص من أي مياه راكدة في المنازل .

من جهته، أكّد مدير إدارة الأوبئة في وزارة الصحة الأردنية الدكتور أيمن المقابلة،  بأن الحالة التي تم اكتشافها في إحدى المحافظات الشمالية للبلاد "مستقرة"، وأن الوزارة تطبق خطة مكافحة شاملة على مستوى الوزارات والإدارة المحلية وبلدية عمّان، منذ إعلان "الاحتلال الاسرائيلي" عن اكتشاف إصابات بالمرض .

وبيّن المقابلة في تصريح لموقع CNN بالعربية، إن خطة "المكافحة" تشمل عدة مسارات من بينها تتبع "مسار حركة الطيور المهاجرة" ومكافحة البعوض والنواقل للمرض من خلال المؤسسات ذات العلاقة، وكذلك الرصد المخبري والتوعية في كل المستشفيات العامة والخاصة والخدمات الطبية الملكية والمستشفيات الجامعية.

وتم اكتشاف الحالة في محافظة المفرق شمال البلاد، لطفلة تعمل عائلتها في تربية المواشي .

وأشار المقابلة إلى أن هناك طرقا للوقاية والحماية على مستوى الأفراد، تتعلق باتباع إجراءات لمنع دخول النواقل إلى المنازل وتغطية الجسم، مشيرا إلى أن برنامج "رصد الحميات" المخبري للفيروس في المراكز الجغرافية الغورية والشفا غورية وغيرها من المواقع المختارة، يسير وفق آلية منتظمة.

و بشأن حالات الوفيات التي أعلن عنها في "الأراضي الفلسطينية المحتلة"، قال المقابلة "إن أغلب الحالات التي أعلن عنها كانت تعاني من "مشاكل مناعية ولأعمار متقدمة في السن تتجاوز 70 عاما"، وأضاف" لدينا خطة تشاركية مع كل المؤسسات لمكافحة المرض والمرض غير مقلق للصحة العامة".

وينتقل مرض حمى النيل الغربي من الطيور إلى البعوض، ومن ثم ينقله البعوض إلى الإنسان "باللدغ "، فيما بيّن المسؤول المقابلة بأن علاج  حمّى غرب النيل، يتم بشكل تحفظي من خلال المسكنات وخافضات الحرارة.

الأردننشر الثلاثاء، 30 يوليو / تموز 2024تابعونا عبرسياسة الخصوصيةشروط الخدمةملفات تعريف الارتباطخيارات الإعلاناتCNN الاقتصاديةمن نحنالأرشيف© 2024 Cable News Network. A Warner Bros. Discovery Company. All Rights Reserved.

المصدر: CNN Arabic

إقرأ أيضاً:

إصابة اثنين بجروح خطرة جراء إطلاق نار في معبر الكرامة بين الأردن وفلسطين

#سواليف

قال الإسعاف الإسرائيلي إن اثنين أصيبا بجروح خطرة جراء إطلاق نار في معبر الكرامة بين الأردن وفلسطين.

وكانت القناة 14 الإسرائيلية ذكرت وقوع إصابتين في إطلاق نار قرب معبر الملك الحسين بين الأردن والضفة الغربية.

مقالات ذات صلة “واشنطن بوست”: المسؤولون الأمريكيون ناقشوا اتهام نتنياهو علنا بعرقلة صفقة تبادل الأسرى 2024/09/08

مقالات مشابهة

  • محللون: عملية المعبر الحدودي الأردني رد فعل طبيعي وقد تتكرر
  • ما هي أعراض إنفلونزا الطيور بعد تسجيل أول حالة إصابة به في بريطانيا؟
  • إصابة 3 على الأقل في هجوم بالرصاص قرب الحدود مع الأردن
  • إصابة 3 إسرائيليين في عملية إطلاق نار قرب جسر اللنبي
  • إصابة 3 إسرائيليين في إطلاق نار عند معبر الكرامة بين الأردن وفلسطين
  • إصابة اثنين بجروح خطرة جراء إطلاق نار في معبر الكرامة بين الأردن وفلسطين
  • انتشار واسع لـ حمى غرب النيل في أوروبا.. 3 دول تفرض إجراءات استثنائية
  • علامة في العين تدل على إصابة الطفل بمرض نادر.. قد يصل إلى العمى الدائم
  • طفل يدفع حياته ثمنأ للاستحمام في نهر النيل بدار السلام
  • السودان يسجل 261 إصابة جديدة بالكوليرا في 4 ولايات