سواليف:
2024-09-08@17:44:29 GMT

بدء الترشح للانتخابات النيابية

تاريخ النشر: 30th, July 2024 GMT

#سواليف

يبدأ الثلاثاء، #الترشح_للانتخابات_النيابية 2024 من خلال تقديم الطلبات إلى #الهيئة_المستقلة_للانتخاب، ولمدة 3 أيام.

وكان المتحدث باسم الهيئة المستقلة للانتخاب محمد خير الرواشدة، قد قال الاثنين، إنّه مع بدء الترشح للانتخابات النيابية تبدأ عملية الحراك الانتخابي بالسخونة أكثر ويكون من اللافت جدا أن نجد الأرقام والدلالات التي تسمح بتحليل المشهد الانتخابي وبالتحديد المشهد الحزبي.

وأوضح الرواشدة أن #شروط الترشح داخل القائمة بدلالة المادة 10 بقانون الانتخاب هي الأحكام المعتادة في هذه المسألة وهي أن يكون مضى على حمله الجنسية الأردنية 10 سنوات على الأقل وأن يكون مسجلا في جداول الناخبين، وأن لا يكون محكوما بالإفلاس، وأن يكون كامل الأهلية وغير ذلك من تفاصيل حددها القانون.

مقالات ذات صلة نصائح للأردنيين لتجنب الاصابة بحمى النيل 2024/07/30

وأشار إلى أن هناك شروطا تتعلق بتشكيل القوائم نفسها، في الدائرة المحلية هناك شروط محددة تقتضي من المترشحين الحضور في لجنة الانتخاب الرئيسية وأن يكون ترتيب الأسماء بالتوافق وأن يحدد بالقائمة مسارات مثل إن كانت تنافسا أو كوتا خصوصا المرأة والشركسي والمسيحي والشيشاني وأيضا أن تكون القائمة تمثل الحد الأدنى لعدد المقاعد في الدائرة نفسها.

ونشرت الهيئة عبر موقعها الإلكتروني دليل الترشح للانتخابات النيابية المقبلة، الذي يتضمن؛ الترشح للدائرة الانتخابية المحلية، والترشح للدائرة الانتخابية العامة، وأحكام الدعاية الانتخابية، ومقار لجان الانتخاب في الدوائر الانتخابية، واﻹﻓﺼﺎح ﻋﻦ ﻣﻮارد تموﻳﻞ الحملة اﻻﻧﺘﺨﺎﺑﻴﺔ ﻟﻠﻘﻮاﺋﻢ وﺿﺒﻂ أوﺟﻪ إﻧﻔﺎﻗﻬﺎ، بالإضافة إلى نماذج الترشح.

يشار إلى أن مجلس مفوضي الهيئة المستقلة للانتخاب حدد الثلاثاء 10 أيلول 2024 موعدًا للاقتراع.

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: سواليف الترشح للانتخابات النيابية الهيئة المستقلة للانتخاب شروط أن یکون

إقرأ أيضاً:

تمديد فترة التصويت للجزائريين في تونس

أفاد مندوب السلطة الجزائرية المستقلة للانتخابات بتونس نصر الدين دخلي يوم السبت بأنه تم تمديد عملية التصويت عبر المراكز الانتخابية الثلاثة في تونس.

وقال نصر الدين دخلي في تصريح لوكالة الأنباء الجزائرية إنه تم تمديد ساعات الانتخاب عبر مكاتب الاقتراع إلى الثامنة مساء بدل السابعة مساء.

وأضاف دخلي أنه تم التمديد لتمكين أكبر عدد من أعضاء الجالية الجزائرية من أداء واجبهم الانتخابي في اليوم السادس والأخير من الانتخابات الرئاسية.

وذكرت الهيئة الناخبة في تونس أن تعدادها يبلغ ما يقارب 16 ألف ناخب موزعة على ثلاثة مراكز انتخابية بكل من القنصلية العامة بالعاصمة تونس 10134، قنصلية الكاف 3278 وقنصلية قفصة 1917.

وفي الجزائر فتحت مكاتب الاقتراع أبوابها يوم السبت لاختيار رئيس الجزائر لفترة رئاسية مدتها 5 سنوات.

ويختار الناخبون بين ثلاثة مترشحين وهم المترشح الحر عبد المجيد تبون، ومرشح حركة مجتمع السلم عبد العالي حساني شريف، ومرشح جبهة القوى الاشتراكية يوسف أوشيش.

ويبلغ تعداد الهيئة الناخبة في رئاسيات السابع من سبتمبر 23.486.061 ناخبا في الجزائر و865.490 ناخبا بالخارج، وفقا لنتائج المراجعة الاستثنائية للقوائم الانتخابية التي أعلنت عنها السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات.

وصرح رئيس السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات محمد شرفي السبت بأن نسبة المشاركة في الانتخابات الرئاسية بلغت إلى حدود الساعة الواحدة 13.11% على المستوى الوطني.

وأفاد شرفي بأن عدد من صوتوا بلغ 3078334 ناخبا عبر الولايات في حين بلغ في الخارج حتى الساعة الواحدة ظهرا 140015 ناخبا بنسة 16.18% كنسبة مشاركة.

مقالات مشابهة

  • “السايح” يبحث مع السفير التونسي سبل دعم العملية الانتخابية في ليبيا
  • رئيس قضايا الدولة يستقبل رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات (صور)
  • “راصد” يطالب الهيئة المستقلة للانتخاب بمراقبة سقوف الإنفاق
  • 26.45 % نسبة المشاركة في الانتخابات الجزائرية في الداخل و18.31% بالخارج
  • تمديد فترة التصويت للجزائريين في تونس
  • السلطة الجزائرية المستقلة للانتخابات: نسبة المشاركة الأولية في انتخابات الرئاسة حتى الساعة 1 ظهرا بلغت 13.11%
  • بدء التصويت بالانتخابات الرئاسية في الجزائر
  • “المستقلة للانتخاب”: إغلاق صناديق الاقتراع الساعة الـ7 مساءً دون تمديد
  • الاتحاد الأوروبي يندد بقرارات السلطات الانتخابية التونسية.. إجراءات مناهضة للديمقراطية
  • تونس.. إطلاق سراح مرشح للانتخابات الرئاسية