تسارعت في الساعات الماضية الاتصالات والتحركات الديبلوماسية لمنع توسع النزاع القائم في جنوب لبنان بين "حزب الله" وإسرائيل، إلى حرب واسعة بعد التهديد الإسرائيلي بالرد على ضربة مجدل شمس في هضبة الجولان. 
وواصل رئيس الحكومة نجيب ميقاتي اتصالاته الديبلوماسية المكثفة وتلقى اتصالا من وزير الخارجية المصري  الدكتور بدر عبد العاطي الذي عبّر عن "تضامن بلاده مع لبنان، ووقوفها إلى جانبه، ورفض أي اعتداء يطاله".


وشدد الوزير المصري  على أن "هذا الموقف تم إبلاغه الى جميع المعنيين، مع التشديد على أن الحل السياسي هو وحده كفيل بإنهاء الأزمات والحروب.
وجدد رئيس الحكومة التأكيد ان الحل للصراع الدائر جنوب لبنان "يجب أن يقوم على قاعدة التطبيق الكامل للقرار الاممي  الرقم 1701.
وتلقى الرئيس ميقاتي  ايضا اتصالا من وزير خارجية بريطانيا ديفيد لامي الذي" جدد دعوة جميع الاطراف الى ضبط النفس منعا للتصعيد". كما دعا "الى حل النزاعات سلميا وعبر تطبيق القرارات الدولية ذات الصلة".
وطبقا لما اورده" لبنان 24" يوم الاحد الفائت،  سيستقبل رئيس الحكومة يوم الخميس المقبل وزيري الخارجية والدفاع البريطانيين وذلك بعيد تشاور اجراه ميقاتي مع رئيس الحكومة البريطانية كير ستارمر على هامش مشاركته في افتتاح دورة الالعاب الاولمبية في باريس. 
ونفى مكتب الاعلام في رئاسة الحكومة اللبنانية ما تردد عن ان رئيس الحكومة تبلغ بموعد حصول ضربة اسرائيلية على لبنان معتبرا ان ما يقال في هذا الصدد"يندرج في إطار الشائعات والأخبار الملفقة". 
واليوم  يجتمع رئيس الحكومة مع المنسّقة الخاصّة للأمم المتّحدة في لبنان جينين هينيس بلاسخارت، ثم مع وزير الخارجية عبدالله بو حبيب، ثم مع  وزير الصحة فراس ابيض ثم مع منسق لجنة الطوارئ الوطنية  الوزير ناصر ياسين.  
  ووفق المعلومات فان لجنة الطوارئ الوطنية تتابع، منذ مساء السبت، التطورات الأخيرة وإمكان توسع الاعتداءات، وتعقد اجتماعات بشكل متواصل على الصعيد المركزيّ والمحليّ.
 كما تجري اللجان وخلايا الأزمة  على مستوى الوزارات والمحافظات تنسيقًا مستمرًا خصوصًا، في محافظتي الجنوب والنبطية، ويجري استنفار المؤسسات الطبية والإسعافية والدفاع المدنيّ تحسبًا لأيّ طارئ أو عدوان محتمل.
 
وتستمر اتصالات منسق اللجنة الوزير ناصر ياسين مع منسق الشؤون الإنسانية التابع للامم المتحدة إضافة إلى المنظمات الإغاثية الدولية والمحلية لتعزيز الجهوزية ولمواكبة الجهود الرامية التي يقودها رئيس الحكومة لخفض التصعيد.
  المصدر: خاص "لبنان 24"

المصدر: لبنان ٢٤

كلمات دلالية: رئیس الحکومة

إقرأ أيضاً:

رئيس الدولة يستقبل وزير الخارجية المصري

استقبل صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة “حفظه الله” اليوم معالي الدكتور بدر عبد العاطي وزير الخارجية والهجرة في جمهورية مصر العربية الشقيقة.

ونقل معاليه إلى صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان – خلال اللقاء الذي جرى في قصر الشاطئ بأبوظبي – تحيات أخيه فخامة عبد الفتاح السيسي رئيس جمهورية مصر العربية وتمنياته لدولة الإمارات دوام التقدم والازدهار.. فيما حمله سموه تحياته لفخامته وتمنياته لبلده الشقيق مزيداً من التطور والنماء.
وبحث سموه ووزير الخارجية المصري.. العلاقات الأخوية ومختلف جوانب التعاون والعمل المشترك ومواصلة دفعهما إلى الأمام بما يخدم المصالح المتبادلة للبلدين ويسهم في تحقيق تطلعاتهما إلى التنمية والازدهار.. وذلك في إطار العلاقات الإستراتيجية التي تجمعهما بمختلف أبعادها الاقتصادية والتنموية والسياسية وغيرها من الجوانب الحيوية.
كما استعرض الجانبان عدداً من القضايا والملفات الإقليمية والدولية محل الاهتمام المشترك والمستجدات الراهنة في منطقة الشرق الأوسط.. وفي مقدمتها الجهود المبذولة للوقف الفوري لإطلاق النار في قطاع غزة وإنهاء الحرب بجانب الاستجابة للأوضاع الإنسانية المتفاقمة في القطاع وضمان تدفق المساعدات الإغاثية الكافية إلى سكانه بشكل عاجل وآمن ودون عوائق.
وشدد الجانبان في هذا السياق على ضرورة التحرك الدولي الجاد لمنع التصعيد في المنطقة وتجنيبها تبعات مزيد من الأزمات التي تهدد استقرارها والدفع تجاه السلام الشامل والعادل والدائم الذي يقوم على أساس “حل الدولتين” كونه السبيل لتعزيز الأمن والاستقرار فيها.
كما أكدا الحرص المتبادل على مواصلة التشاور والتنسيق الأخوي بين البلدين وأهمية تفعيل العمل العربي المشترك لاحتواء الأزمات والتحديات التي تواجهها المنطقة.
حضر اللقاء.. سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية وسمو الشيخ حمدان بن محمد بن زايد آل نهيان نائب رئيس ديوان الرئاسة للشؤون الخاصة ومعالي الشيخ محمد بن حمد بن طحنون آل نهيان مستشار الشؤون الخاصة في ديوان الرئاسة ومعالي الدكتور أحمد مبارك علي المزروعي رئيس مكتب رئيس الدولة للشؤون الإستراتيجية في ديوان الرئاسة.


مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية يلتقي رئيس دولة الإمارات
  • وزير الخارجية يبحث مع رئيس الإمارات جهود وقف إطلاق النار في غزة
  • رئيس الدولة يستقبل وزير الخارجية المصري
  • مولوي ممثلا ميقاتي في رعاية الامسية الانشادية لـالمشاريع: هدفنا الوحدة الوطنية
  • بوليفيا تعلن حالة الطوارئ الوطنية بسبب حرائق الغابات
  • ميقاتي: إسرائيل تشعل نار جرائمها ضد لبنان
  • ميقاتي يستنكر استهداف الدفاع المدني في الجنوب.. واجتماع طارئ الإثنين في السرايا
  • عصل طرأ على الرقم 140.. رقمان موقتان للصليب الأحمر في بيروت وجبل لبنان
  • بو حبيب التقى وزير السياحة ورئيسة جمعية بيروت ماراثون
  • تسوية الجنوب اقتربت وجولة قريبة للجنة الخماسية على المرجعيات