الحرة:
2024-09-08@17:29:22 GMT

تجربة سريرية: دواء شائع قد يطيل خصوبة المرأة لسنوات

تاريخ النشر: 30th, July 2024 GMT

تجربة سريرية: دواء شائع قد يطيل خصوبة المرأة لسنوات

أشارت تجربة سريرية جارية إلى أن عقار "راباميسين"، والمستخدم عادة لمنع فشل عمليات زرع الأعضاء، قد يكون قادرا على "إطالة الخصوبة" لدى المرأة لمدة تصل إلى خمس سنوات.

ويستند هذا إلى الإعلان المبكر عن نتائج الدراسة التجريبية الصغيرة التي أجروها، والتي لم تخضع بعد للمراجعة، وفق ما نشره موقع "Theconversation".

ويواجه نحو ثلث الأزواج صعوبات في الحمل إذا تجاوزت الشريكة الأنثى سن الخامسة والثلاثين، ويرجع هذا إلى أن خصوبة المرأة تبدأ بالانحدار في هذا العمر.

أسباب للتفاؤل

يبلغ متوسط سن انقطاع الطمث 51 عاما، وقد تعاني حوالي 1 بالمئة من النساء من انقطاع الطمث المبكر الذي يحدث قبل سن 45 عاما، ما يؤثر بشكل مباشر على الخصوبة.

بينما لا يزال من السابق لأوانه القول ما إذا كان عقار "راباميسين" يمكن أن يكون مستقبل علاجات الخصوبة، لكن هناك بعض الأسباب للتفاؤل بشأن النتائج التي أبلغ فريق الباحثين عنها، وفق موقع "ساينس أليرت".

وأظهرت العديد من الدراسات على الفئران أن عقار "راباميسين" مفيد للعديد من جوانب الشيخوخة، بما في ذلك الخصوبة.

إعادة استخدام "الراباميسين"

"الراباميسين" مركب بكتيري يسمح للخلايا بالبقاء لفترة أطول في المختبرات، ويُستخدم عادة في مرضى زراعة الأعضاء لتثبيط جهاز المناعة لديهم حتى لا يرفض الجسم العضو الجديد.

وتشير مجموعة متزايدة من الأدلة إلى أن "الراباميسين" قد يكون له فوائد أيا عندما يتعلق الأمر بالشيخوخة.

أظهرت الأبحاث التي أجريت على الفئران أنه يمكن لجرعة يومية من "الراباميسين" تحسين عمر الفئران الأكبر سنا بنسبة 10 بالمئة.

وعندما يتعلق الأمر بالخصوبة، فقد أثبتت الدراسات أن جرعة يومية من الراباميسين تؤخر شيخوخة المبيض وانقطاع الطمث لدى الفئران.

وقد يكون لدى "الراباميسين" القدرة على تأخير انقطاع الطمث المبكر لدى النساء.

وحسب النتائج الأولية فإن الدواء قد يقلل من "شيخوخة المبيض" بنسبة 20 بالمئة لدى النساء دون أي آثار جانبية للدواء.

ويأمل الباحثون أن يعني هذا خمس سنوات إضافية من الخصوبة لدى النساء.

المصدر: الحرة

إقرأ أيضاً:

باستخدام صبغة بيولوجية.. اكتشاف مذهل يجعل الجلد شفافاً!

نجح فريق من الباحثين في تطوير تقنية قد تُحدث ثورة في عدد من المجالات الطبية، تعتمد على صبغة بيولوجية آمنة تُدعى «تارترازين»، والتي تساعد على تعديل قدرة الأنسجة على تشتيت الضوء، حيث يمكن أن تسهم في تبسيط عمليات سحب الدم، وإزالة الوشم باستخدام الليزر، وحتى المساعدة في الكشف المبكر عن السرطان.

الإنجاز العلمي المبتكر، الذي تم بقيادة عالِم المواد زيهاو أو من جامعة ستانفورد، تجعل أجزاء من جلد الفئران الحية شفافة، مما يتيح رؤية واضحة للتفاصيل الداخلية للجسم. وكما عمل صبغة «تارترازين»، على تعديل معامل الانكسار في السوائل المحيطة بالخلايا، مما يقلل تشتت الضوء ويسمح برؤية الأنسجة الداخلية بوضوح.

التقنية الجديدة تستند إلى تعديل خصائص الضوء المارّ عبر الأنسجة. وعادةً ما يتشتت الضوء عند مروره بطول موجة معين عبر موادّ ذات خصائص انكسارية مختلفة، ما يجعل الأنسجة غير شفافة. لكن، عندما تتشارك هذه المواد البيولوجية معامل الانكسار نفسه، يمكن أن تنتقل أشعة الضوء بوضوح عبر الحدود، مما يتيح رؤية أدق للتفاصيل.

في الطبيعة، تمتلك بعض الحيوانات، مثل الضفادع الزجاجية وسمك الزرد، هذه القدرة على الشفافية بشكل طبيعي. وقد استطاع الباحثون تقليد هذا الأمر في الفئران باستخدام صبغة «تارترازين» التي تمتص أطوالاً موجية معينة من الضوء، وتقلل تشتته، ما يسمح بالرؤية الواضحة للأوعية الدموية والأعضاء الداخلية.

وأظهرت التجارب الأولية على الفئران نتائج مذهلة، حيث تمكَّن الفريق من رؤية العضلات والأوعية الدموية بوضوح، بل مراقبة حركة الجهاز الهضمي أثناء عمله.

وعلى الرغم من هذه النتائج الواعدة، فإن الفريق يدرك أن جلد الإنسان أكثر سمكاً بكثير من جلد الفأر، ما يتطلب مزيداً من البحث قبل التأكد من نجاح هذه التقنية على البشر. ومع ذلك يأمل الباحثون أن تفتح هذه الخطوة أبواباً جديدة في مجال الطب الحيوي.

وتُعدّ هذه التقنية إنجازاً مهماً في مجال العلوم الحيوية، وقد تسهم في تحسين عدد من التطبيقات الطبية؛ من تسهيل الفحوصات الطبية، إلى تعزيز دقة العمليات الجراحية. وعلى الرغم من التحديات المتبقية، يبدو المستقبل واعداً لمزيد من الابتكارات التي قد تجعل الشفافية أداة رئيسية في الطب الحديث.

مقالات مشابهة

  • طريقة لتعزيز خصائص الثوم المفيدة
  • بيطري الشرقية يضبط 351 عبوة لـ 34 صنف دواء منتهية الصلاحية ومجهولة المصدر
  • هل يقلل تلوث الهواء والضوضاء من خصوبة رجال ونساء العالم؟
  • الطرمال: للمرأة الليبية دور كبير في الاستقرار وإرسال رسائل السلام
  • تجربة خاصة: قصة قصيرة: للكاتبة تشيماماندا نجوزي أديتشي الحائزة على جائزة أورانج
  • علماء ينجحون في جعل جلد الفئران شفافا!
  • باستخدام صبغة بيولوجية.. اكتشاف مذهل يجعل الجلد شفافاً!
  • اختيار نميرة نجم بلجنة تحكيم مسابقة أفضل القانونيات في العالم بفيينا
  • الشيخة فاطمة: المرأة نصف السوق .. والنساء أغلبية مصادر المواهب
  • رسمياً.. نهاية رحلة أوباما مع الزمالك