الجديد برس:

أكدت صحيفة “بيسنس إنسايدر” الأمريكية، أن حاملة الطائرات الأمريكية “يو إس إس دوايت دي أيزنهاور” واجهت معركة شاقة وقتالاً عنيفاً مع قوات صنعاء في البحر الأحمر على مدى تسعة أشهر.

وقالت الصحيفة إن حاملة الطائرات “أيزنهاور” التابعة للبحرية الأمريكية ومجموعتها الضاربة عادت إلى الولايات المتحدة في وقت سابق من هذا الشهر بعد تسعة أشهر شاقة من القتال ضد الحوثيين في البحر الأحمر، مشيرةً إلى أن الطائرات تحملت خلال فترتي انتشار “أيزنهاور” في المنطقة العبء الأكبر من القتال العنيف.

ووفقاً للصحيفة، غادرت حاملة الطائرات التي تعمل بالطاقة النووية “يو إس إس دوايت دي أيزنهاور” الشرق الأوسط في 22 يونيو وعادت إلى مينائها الرئيسي في قاعدة نورفولك البحرية في 14 يوليو من الشهر الجاري. وأشارت الصحيفة إلى أن أسطول مجموعات حاملة الطائرات لا يمكنه الاستمرار في القتال بهذه الطريقة إلى الأبد.

وفي أواخر أبريل، عادت حاملة الطائرات إلى شرق البحر الأبيض المتوسط ورست في قاعدة الدعم البحري الأمريكي في خليج سودا باليونان لمدة أربعة أيام للتزود بالوقود والإمداد وإعادة التسليح بعد أكثر من 150 يوماً متواصلة في البحر، قبل عودتها الثانية إلى البحر الأحمر، بحسب الصحيفة.

وبعد ما يقرب من تسعة أشهر من القتال ضد الحوثيين في الشرق الأوسط، أفاد إحصاء للبحرية صدر في منتصف يوليو أن حاملة الطائرات أيزنهاور والسفن الحربية والطائرات الملحقة بها أطلقت ما يقرب من 800 ذخيرة، بما في ذلك صواريخ اعتراضية من طراز “ستاندرد ميسايل”، وصواريخ “توماهوك” الهجومية، وصواريخ جو – جو، وأسلحة جو – أرض.

وأشارت الصحيفة إلى أن البحارة وأفراد طاقم حاملة الطائرات “أيزنهاور” عادوا إلى ديارهم بعد تسعة أشهر من القتال العنيف، لتحل محلها حاملة الطائرات الأمريكية “يو إس إي ثيودور روزفلت”. ومع ذلك، يبدو أن مهمة روزفلت أكثر تعقيداً بعد دخول عمليات قوات صنعاء مرحلتها الخامسة من التصعيد، وهو ما انعكس في مسارها الملاحي بعيداً عن منطقة عمليات قوات صنعاء.

وقبل يومين، كشف متتبعو حركة السفن ومصادر معلوماتية مفتوحة أن حاملة الطائرات الأمريكية “روزفلت”، والتي كان من المفترض أن تحل محل حاملة الطائرات “أيزنهاور” في البحر الأحمر، قد تجنبت الاقتراب من منطقة عمليات قوات صنعاء واتجهت بدلاً من ذلك إلى الخليج العربي.

ووفقاً للمعلومات التي تتبعت حركة الطائرات على متن “روزفلت”، فإن الحاملة الأمريكية تتواجد حالياً في الخليج العربي، بعيداً عن منطقة العمليات المفترضة أن تتواجد فيها كبديل عن حاملة الطائرات “أيزنهاور”.

وأظهر المسار الذي رسمه المتتبعون أن “روزفلت” انطلقت من قبالة سيريلانكا شمالاً بمحاذاة السواحل الهندية إلى أقصى شرق البحر العربي، ثم دخلت من مضيق هرمز لتصل إلى الخليج العربي.

ويعكس هذا المسار حرصاً واضحاً على تجنب الاقتراب من مناطق ضربات قوات صنعاء في البحر العربي وخليج عدن والمحيط الهندي، بالإضافة إلى البحر الأحمر، المنطقة الرئيسية حيث تنشط القوات الأمريكية والبريطانية والأوروبية منذ أشهر في محاولة فاشلة للحد من هجمات قوات صنعاء المساندة لغزة.

وكانت القيادة المركزية الأمريكية قد أعلنت في 12 يوليو وصول “روزفلت” إلى منطقة عمليات الأسطول الخامس، زاعمة أن مهمتها تتمثل في حماية الملاحة. ويأتي هذا الإعلان بعد أن أكدت قوات صنعاء مطاردتها لحاملة الطائرات “أيزنهاور” بالهجمات الصاروخية والجوية، مما دفع الأخيرة إلى مغادرة البحر الأحمر بشكل كامل.

ويفسر المراقبون حرص “روزفلت” على الابتعاد عن منطقة عمليات قوات صنعاء بأنه خوف من التعرض لهجمات مماثلة. ويؤكد ذلك مصداقية رواية قوات صنعاء حول السبب الحقيقي وراء سحب “أيزنهاور”، من البحر الأحمر.

وقد نقل موقع المعهد البحري الأمريكي قبل أيام عن قائد وطاقم “أيزنهاور” تأكيدهم على تعرض الحاملة لهجمات بعشرات الطائرات المسيرة من اليمن خلال تواجدها في البحر الأحمر، واصفين المهمة بأنها “غير مسبوقة وليس لها مثيل”.

المصدر: الجديد برس

كلمات دلالية: عملیات قوات صنعاء فی البحر الأحمر حاملة الطائرات منطقة عملیات تسعة أشهر من القتال

إقرأ أيضاً:

بلومبيرغ: أمريكا خسرت معركة البحر الأحمر

الثورة نت/
أكد تقرير لصحيفة “بلومبيرغ” الأمريكية، السبت، أن استمرار الصراع في منطقة الشرق الأوسط لأطول مما هو متوقع يؤثر على المصالح الأمريكية وحلفائها في المنطقة.. مشدداً على أن أمريكا خسرت معركة البحر الأحمر.
وذكر التقرير أن “من أهم ما يلاحظ في هذا الصراع تطور حركة أنصار الله اليمنية، فقد استطاعت الحركة تعطيل حركة المرور في قناة السويس بأكثر من النصف، مما أدى إلى حرمان مصر من عائدات الرسوم، كما أفلسوا ميناء إيلات الصهيوني في خليج العقبة، وبعد مرور ما يقرب من عام، تبدو المجموعة أكثر قدرة في القتال”.

وأضاف التقرير: إن “سبب تفوق قدرات حركة أنصار الله هو انخفاض تكلفة إسقاط القوة.. فالحركة ليست قوة عسكرية تقليدية؛ إنهم لا يسيطرون حتى على اليمن بشكل كامل، ومع ذلك فقد استخدموا الطائرات بدون طيار والصواريخ للسيطرة على الوصول إلى البحار الحيوية”.
وتابع قائلاً: إن “المفاجأة الأكبر هي أيضا الأكثر شؤما بالنسبة للنظام العالمي، فقد شنت حركة أنصار الله في اليمن، وهي جهة فاعلة شبه دولة لم يسمع بها أغلب الأمريكيين قط، أخطر تحد لحرية البحار منذ عقود ــ ويمكن القول إنها هزمت قوة عظمى منُهكة على طول الطريق مثل الولايات المتحدة وحلفائها”.

وأوضح التقرير أن “حملة الحركة في منطقة باب المندب الذي يربط البحر الأحمر وخليج عدن تسببت بشلل واضح في الاقتصاد العالمي والتأثير حتى على الاقتصاد الصهيوني تعاطفا مع الشعب الفلسطيني”.
وأشار التقرير إلى أن “حالة التآزر وتوحيد الجبهات التي اتبعتها سياسات المقاومة أسهمت في تقوية كل الفصائل المنضوية تحت لواء محور المقاومة مما أصبح يشكل خطر على مصالح الولايات المتحدة و”إسرائيل”.

مقالات مشابهة

  • قائد “آيزنهاور” الأمريكية يعترف: “زمن الأمان لحاملات الطائرات قد ولى”
  • قائد آيزنهاور: حاملات الطائرات لم تعد في مأمن من الصواريخ الباليستية والطائرات المسيرة
  • بلومبيرغ: أمريكا خسرت معركة البحر الأحمر
  • قائد آيزنهاور: حاملات الطائرات لم تعد في مأمن من الصواريخ الباليستية والطائرات المسيرة اليمنية
  • قائد آيزنهاور: حاملات الطائرات لم تعد في مأمن من الصواريخ والطائرات المسيرة
  • بلومبرغ: أمريكا تخسر معركة البحر الأحمر أمام الحوثيين وتكشف ضعفها العسكري
  • “بلومبرغ”: أمريكا تخسر معركة البحر الأحمر
  • موقع أمريكي: 20 عاماً من الحرب الأمريكية.. لا تزال قوات صنعاء قادرة على حصار البحر الأحمر
  • بين آيزنهاور وروزفلت .. نصرة غزة تكشف هشاشة القوة الأمريكية
  • الجيش اليمني: الضربات الأمريكية على الحوثيين مرنة وغير حاسمة