لبنان ٢٤:
2024-09-08@17:15:40 GMT

ضربات تمهد لمفاوضات ؟

تاريخ النشر: 30th, July 2024 GMT

ضربات تمهد لمفاوضات ؟

كتب طوني عيسى في "الجمهورية":يخشى بعض المتابعين أن تكون وراء مجزرة الأولاد في عين شمس «قطبة مخفية» إسرائيلية، لتحقيق هدفين: الأول، هو تحويل الأنظار عن الاتهام الذي وجهته المحكمة الجنائية الدولية إلى نتنياهو بارتكاب مجازر حرب. والثاني، هو تبرير قيام إسرائيل بعمل عسكري مركز في لبنان، قد يكون فرصة لإنهاء حرب الاستنزاف التي تعطل الحياة في منطقة واسعة شمال إسرائيل.


ولذلك، رفع الإسرائيليون سقف تهديداتهم ضد «حزب الله إلى الحد الأقصى. وعلى الأرجح، هم يتوقعون أن يكون رد «الحزب» واحداً من ثلاثة:
1 - أن يستوعب مسبقاً حجم الضربات التي سيتلقاها، بعدما بدت جدية ووشيكة فيتجنّبها بإدخال الأميركيين عبر عاموس هو کشتاين ووسطاء آخرين على الخط، فيبدأ البحث في وقف الحرب والترتيبات الأمنية المطلوبة، ارتكازاً إلى القرار 1701 ، أو أي تسوية - أخرى.
2 - أن يتجاهل «الحزب» تماماً هذه التهديدات. فتنفذ إسرائيل ضرباتها المقررة ويرد عليها بضربات تشمل بنك أهداف غير معروفة في إسرائيل، ما يقود إلى مواجهات ساخنة تستمر بضعة أيام، يعود بعدها الوضع إلى ما كان عليه في بقعة الحدود، أي إلى حرب الاستنزاف.
وعلى الأرجح، أراد الحزب» من طلعات الهدهد» في أجواء إسرائيل، ولا سيما منها بقعة «كاريش» أخيراً، إفهام الإسرائيليين أنه جاهز لتنفيذ ضربات نوعية ضد مصالح حيوية في العمق الإسرائيلي، ردا على أي ضربات يمكن أن تصيب العمق اللبناني.
3 - أن يبدأ السيناريو عسكرياً، فيقوم كل طرف بتوجيه ضربات حادة إلى الآخر، لكن النزاع سرعان ما يتحول ديبلوماسياً، لأن أحداً لا يستطيع تحمل خسائر الحرب، ولو لأيام قليلة. وهذا ما يفرض على الجميع الانطلاق في مفاوضات حول الترتيبات الأمنية في المنطقة الحدودية. ويتردد أن الاتفاق في هذا الشأن جاهز تقريباً وهو في جيب
هوکشتاين منذ أشهر، لكن الحزب» بقي حتى اليوم يرفض إبرامه، لأنه لا يريد وقف حرب «المشاغلة» الرامية إلى دعم «حماس» في غزة. ويرغب الإسرائيليون في دفع «الحزب إلى القبول بإبرام اتفاق حول الجنوب، ولو لم تتوقف حرب غزة.

المصدر: لبنان ٢٤

إقرأ أيضاً:

4 أكواب من القهوة يوميا تعرضك للإصابة بأمراض القلب

أميرة خالد

تعد القهوة من المشروبات المفضلة لدى ملايين من البشر حول العالم، وبرغم من مزاقها المميز إلا أن الأكثار منها يسبب في مشاكل صحية.

وقد أكدت دراسة حديثة أن شرب 4 أكواب من القهوة أو مشروبين للطاقة أو 10 علب من الصودا يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، وفقا لما ذكرت موقع “هيلث” Health الطبي.

وأضافت أن شرب القهوة بهذا المعدل يرفع معدل ضربات القلب وضغط الدم بمرور الوقت، ما يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب.

ولفتت الدراسة أن استهلاك هذا القدر من الكافيين له تأثير كبير على الجهاز العصبي اللا إرادي للمشاركين، ما يرفع معدل ضربات القلب وضغط الدم بمرور الوقت.

يذكر أن دراسات سابقة نصحت بعدم تناول مشروبات صحية تحتوي على الكافيين بكثرة خاصة إذا كان المرء يعاني من الأرق، أو القلق، أو تسارع ضربات القلب أو اضطراب المعدة.

مقالات مشابهة

  • بعد قصف حزب الله ..الجيش الإسرائيلي يعلن الرد و يشن ضربات عنيفة في جنوب لبنان
  • الجيش الإسرائيلي يعلن شن ضربات على حزب الله في جنوب لبنان
  • 4 أكواب من القهوة يوميا تعرضك للإصابة بأمراض القلب
  • "حزب الله" يستهدف مواقعا عسكرية وجنودا شمالي إسرائيل
  • مقتل شخص وإصابة أكثر من 64 في ضربات روسية على أوكرانيا
  • من سيدعم إسرائيل أكثر: هاريس أم ترامب؟
  • شوراق و كودار يتتبعان تقدم أشغال القطب الصناعي تامنصورت
  • دراسة جديدة تمهد الطريق لتطوير لقاح فعّال ضد فيروس نقص المناعة للأطفال
  • الأرجنتين تمهد الطريق إلى «المونديال» بـ «النقطة 18»
  • «مناظرة الحسم» تمهد الطريق إلى البيت الأبيض