استرداد الآثار المهربة ملف تعمل عليه الدولة المصرية بشكل قوي في عهد الرئيس عبدالفتاح السيسي، حيث تطوف وتراقب الجهات المختصة بوزارة السياحة و الآثار بالتنسيق مع الجهات المعنية، نحو استرداد الآلآف من القطع الاثرية المصرية المهربة بالخارج و التي خرجت بطريقة غير شرعية. 


قال شعبان عبدالجواد مدير إدارة الآثار المستردة بوزارة السياحة و الآثار، نعمل مع كل الجهات الدولية المهنية في ملف استرداد آثارنا المهربة بالخارج، مؤكدا أننا نعمل بجهد كبير ونرصد كافة المنصات الإلكترونية التي تتاجر في أى آثر.


أوضح شعبان في تصريح لـ"صدى البلد" ، أن وزارة السياحة و الآثار قد أنجزت الكثير من مهامها في استعادة 29300 قطعة آثرية من 2011 إلى الآن ، قائلا : عيوننا لا تنام ونرصد ونتابع بشكل دقيق كل مايتعلق بآثارنا سواء في المنافذ كافة البحرية و البرية و الجوية.


أشار مدير إدارة الآثار المستردة بوزارة السياحة و الآثار ، إلى أن هناك تنسيقا مع مكتب النائب العام و الخارجية المصرية والانتربول ، لاستعادة أى قطعة أثرية خرجت من مصر بطريقة غير شرعية. 

استرداد الآثار 


يذكر أن طاردت وزارة السياحة والآثار العديد من المزادات العالمية لبيع بعض القطع الآثرية ، و التي أوقفت نزيف ذلك البيع و استرداد آثارنا المهربة بطريقة غير شرعية لتعود الى مصر عقب تقنين إجراءات عودتها.


ومن المحطات الهامة لاسترداد الآثار المهربة ،استعادة رأس تمثال رمسيس الثاني ،حتى تم تسليم القطعة الأثرية النادرة إلى سفير مصر في سويسرا ، و استرداد الدولة المصرية لجداريتين أثريتين من فرنسا ، كما تم استعادة 4 قطع أثرية مصرية مهربة من إيطاليا.
ولاتتوقف إنجازات الدولة في ذلك الملف الهام الذى يحافظ على تاريخ مصر وحضارتها ، حيث تم استرداد تمثال أثري للمعبودة إيزيس من سويسرا ،بالإضافة إلى استرداد 5 آلاف قطعة أثرية من الولايات المتحدة الأمريكية.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: استرداد الآثار السيسي عبدالفتاح السيسي السیاحة و الآثار

إقرأ أيضاً:

بطل استرداد الكرامة والأرض.. السيسي يوجه رسالة لروح الرئيس السادات (فيديو)

وجه الرئيس السيسي، التحية إلى الرئيس الراحل محمد أنور السادات بطل حرب أكتوبر في ذكرى الانتصار المجيد، قائلا: "نتوجه بتحية احترام وتقدير متجددة إلى روح البطل الشهيد محمد أنور السادات".

السيسي: تقدم مصر للأمام سيستمر محفوظًا بنصر الله وإرادة وعزيمة شعبها (فيديو) السيسي: السلام العادل الحل الوحيد لضمان التعايش بالمنطقة والعنف سيدفعنا لحافة الهاوية

وأضاف الرئيس السيسي، خلال كلمته في حفل تخرج دفعة جديدة من طلاب الأكاديمية العسكرية المصرية،: "الرئيس محمد أنور السادات بطل استرداد الكرامة والأرض بالحرب والسلام والشجاعة والرؤية الاستراتيجية".

ما وهبت حياتك من أجله لن يضيع هدرا أو هباءً

وتابع: "نقول لروحه اليوم إن ما وهبت حياتك من أجله لن يضيع هدرا أو هباءً بل وضع الأساس الراسخ الذي نبي عليه ليبقى الوطن شامخا والشعب آمنا يحيا مرفوع الرأس على أرضه لا ينقص منها شبرا ولن ينقص بإذن الله وهذا وعدنا وعهدنا لشعبنا العظيم".

وشهد الرئيس عبد الفتاح السيسى عرض الفيلم التسجيلي "الجمهورية الجديدة"، خلال فعاليات حفل تخرج دفعة جديدة من الأكاديمية والكليات العسكرية 2024، بحضور الشيخ محمد بن زايد رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة.

كمت شهد الرئيس عبد الفتاح السيسي ونظيره الإماراتي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان افتتاح المقر الجديد للأكاديمية العسكرية فى العاصمة الإدارية، اليوم، بالتزامن مع تخريج الدفعات الجديدة.

يشهد الرئيس عبد الفتاح السيسي والشيخ محمد بن زايد الاحتفال بتخريج دفعات جديدة من طلبة الكليات العسكرية بالأكاديمية العسكرية المصرية بالقيادة الاستراتيجية.


عزف السلام الوطني لكل من جمهورية مصر العربية ودولة الإمارات العربية المتحدة في بداية احتفالية تخريج دفعة جديدة من طلاب الأكاديمية العسكرية المصرية والكليات العسكرية.

مقالات مشابهة

  • 3 فئات رئيسية.. 4 معايير لتصنيف المواقع الأثرية
  • جنيف.. قطع أثرية من غزة في معرض فني
  • بطل استرداد الكرامة والأرض.. السيسي يوجه رسالة لروح الرئيس السادات (فيديو)
  • وكيل الأزهر: سيظل السادس من أكتوبر شاهدا على عظمة العسكرية المصرية
  • وزير السياحة يبحث مع نائب وزير الثقافة السعودي التعاون في مجال الآثار
  • وزير السياحة يبحث مع نائب وزير الثقافة بالسعودية التعاون بين البلدين بمجال الآثار
  • مواقع أثرية مدفونة تحت رمال الصحراء..كيف سيساهم الذكاء الاصطناعي بالكشف عنها؟
  • «دكان الفرحة» يوفر 10 آلاف قطعة ملابس شتوية للأطفال الأيتام
  • معرض "دكان الفرحة" يوفر 10 آلاف قطعة ملابس للأطفال الأيتام
  • دكان الفرحة يوفر 10 آلاف قطعة ملابس للأطفال الأيتام