أعلن وزير التربية ووزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور عادل العدواني الإثنين تشكيل لجنة لمراجعة شاملة لسياسة الابتعاث التعليمي الداخلي والخارجي والحد من عملية التعثر الدراسي ضمن رؤية شاملة تسهم في تحقيق الأهداف الوطنية الطموحة لتطوير التعليم والتأكد من استفادة الطلاب والوطن من هذه البرامج بأفضل صورة ممكنة.

وقال الوزير العدواني في تصريح صحفي إن دولة الكويت تقدم فرصا تعليمية لأبنائها ومن أهمها برامج الابتعاث التي تعد جزءا أساسيا من استراتيجية الدولة مستدركا أن “الاستثمار في العنصر البشري أحد أهم ركائز التنمية الشاملة والمستدامة في البلاد”.

وأوضح أن برامج الابتعات تعد استثمارا للوطن واقتصاده وأداة فعالة لتعزيز التنمية وإعداد جيل من القادة والمبدعين إلا أن “هناك قضية مهمة تتطلب وقفة جدية وحلولا جذرية وهي (التعثر والتسرب والانسحاب من البعثات الدراسية) الذي ينتج عنه هدرا كبيرا للموارد المالية لا يمكن تجاهله”.

وذكر أن هذا الهدر يشكل تحديا كبيرا لجهود رفع مستوى التعليم العالي وتحقيق التنمية المستدامة وهو ما يتطلب اتخاذ سلسلة من الإجراءات الجادة لمعالجة هذا الوضع وضمان تحقيق الاستفادة القصوى من البعثات الدراسية ووضع الحلول العاجلة للمحافظة على المال العام واستثماره بشكل أمثل.

ولفت إلى أنه تنفيذا للتوجيهات الأميرية السامية بمعالجة الملفات والقضايا والموضوعات المتعلقة بالمنظومة التعليمية بإجراءات يراعى فيها الشفافية والمحافظة على المال العام وانطلاقا من ثقة القيادة السياسية ودعمها فإن “مسؤولياتنا الوطنية تحملنا أمانة الحفاظ على موارد الدولة والمحافظة على المال العام”.

وأشار الوزير العدواني إلى أنه انطلاقا من السعي الدائم لتطوير نظام التعليم وتحسين نوعيته وتحقيق أفضل النتائج من برامج الابتعاث تقرر تشكيل لجنة مراجعة سياسة الابتعاث الداخلي والخارجي والحد من عملية التعثر الدراسي على أن ترفع تقريرها بأسرع وقت ممكن مؤكدا في الوقت نفسه التزامه الكامل وحرصه الشديد على توفير أفضل الفرص التعليمية لأبناء دولة الكويت الذين يشكلون عماد المستقبل والثروة الحقيقية للوطن.

المصدر: جريدة الحقيقة

إقرأ أيضاً:

حاسبات ومعلومات أسيوط تقدم برنامج الذكاء الاصطناعي العام الجامعى الجديد   

 

 

 

  تتبنى جامعة أسيوط تحت رعاية الدكتور أحمد المنشاوي رئيس الجامعة، مجموعة من البرامج الدراسية المميزة التي تواكب التطورات العالمية فى علوم الحاسب الآلي وتطبيقاتها، خلال العام الجامعي 2024\2025، بهدف إعداد خريجين متخصصين؛ مؤهلين للمنافسة في سوق العمل، وذلك تماشيًا مع خطة الدولة للتنمية المستدامة، والتحول الرقمي.

وتقدم كلية الحاسبات والمعلومات برنامج الذكاء الاصطناعي خلال العام الجامعي 2024\2025 بهدف تقديم خريج متخصص في مختلف مجالات الذكاء الإصطناعي، وذلك تحت إشراف الدكتور أحمد عبد المولى نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، والدكتورة تيسير حسن عبد الحميد عميدة كلية الحاسبات والمعلومات، والدكتور خالد فتحي وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب، والدكتور ممدوح فاروق منسق البرنامج.

ويقبل البرنامج الطلاب المقبولين بالكلية من خلال مكتب تنسيق الثانوية العامة، من الحاصلين على الحد الأدنى للالتحاق بالكلية من شعبة العلمي بفرعيها؛ العلوم، والرياضيات

ويهدف البرنامج إلى خلق بيئة تعليمية مميزة وجذابة في مجال الذكاء الاصطناعي، وتقديم استشارات علمية وفنية في المجال، وتقديم تدريب احترافي في مجالات الذكاء الاصطناعي.

ومدة الدراسة في البرنامج 144 ساعة معتمدة، على مدار 4 سنوات دراسية.

ويتضمن البرنامج 8 تخصصات دراسية للطلاب، وهي أساسيات الذكاء الاصطناعي، والرؤية الحوسبية، والأنظمة الذكية، وتعلم الميكنة، ومعالجة اللغة الطبيعية، والروبوتات، وتفاعل الإنسان والحاسب، وممارسة الذكاء الاصطناعي.

وكما يؤهل البرنامج الخريجين للعمل كأخصائي روبوتات، ومطور برامج ذكية، ومحلل برامج وأنظمة ذكية، وباحثًا في علوم الذكاء الاصطناعي والروبوتات وتطبيقاتها، وغيرها من الوظائف بسوق العمل؛ الذي أصبح أكثر اعتمادا على الذكاء الاصطناعي في مختلف المجالات

مقالات مشابهة

  • بعد جدل عودة الكوكب لملعب الحارثي.. الغلوسي: حالة بودريقة تتكرر هنا بمراكش
  • هيئة تقويم التعليم والتدريب توقع اتفاقية تجديد الاعتماد المؤسسي واعتماد سبعة برامج أكاديمية لجامعة جازان
  • نائب:الحكومة والبرلمان يشجعان على سرقة المال العام من خلال قوانين العفو
  • برلماني: قانون العفو يمنح سرّاق المال العام الحق بارتكاب جرائمهم دون عقاب
  • علي الدين هلال: من حق الوزير أو المسئول في القطاع العام أن يتم رفع راتبه «فيديو»
  • «التعليم العالي»: برامج وتخصصات جديدة وتقييم الكفاءة البدنية لطلاب الجامعات الجدد
  • حاسبات ومعلومات أسيوط تقدم برنامج الذكاء الاصطناعي العام الجامعى الجديد   
  • كامل الوزير: خطة شاملة للنهوض بالصناعة وتحويل مصر لمركز صناعي إقليمي
  • سعد: توقيف سلامة خطوة مهمة لفضح الجرائم المالية
  • بحضور المشير خليفة حفتر.. توقيع هدنة شاملة بين التبو والطوارق