تواصل الإدارة المركزية للموارد المائية والري بالفيوم، تنفيذ حملات إزالة التعديات على المجاري المائية، ومتابعة حالة مياه الري لضمان وصول المياه إلى النهايات.

يأتي هذا تحت إشراف المهندس محمد إبراهيم وكيل وزارة الري بالفيوم، وبرئاسة المهندس محمود مصطفى السيلي مدير عام إدارة ري غرب الفيوم.

خلال ذلك قام مدير عام إدارة ري غرب الفيوم يرافقه االمهندس مصطفى جودة مدير هندسة ري يوسف الصديق بالمرور على الترع والمجاري المائية بنطاق الهندسة لمتابعة حالة المياه، وإزالة كافة أشكال التعديات على الترع والأباحر لمنع سرقة مياه الري، وتمكنت الحملة من ضبط عدد من حالات سرقة مياه الري على جانبي بحر قارون وامتداد قارون، عبارة عن مواسير وشفاطات بلاستيكية تستخدم لسرقة مياه الري ونقلها إلى أراضي خارج مقرر مياه الري.

وفي نفس السياق قامت هندسة ري النزلة برئاسة المهندس أبوبكر منشاوي رئيس الهندسة بتنفيذ حملة ليلية على بحر النزلة، أسفرت عن ضبط العديد من المخالفات وحالات سرقة مياه الري على جانبي البحر باستخدام المواسير البلاستيكية وتمت مصادرة المضبوطات وتحرير المحاضر اللازمة ضد المخالفين.

متابعة تنفيذ المناوبات وغلق الأفمام لضمان وصول المياه إلى نهايات الترع بالفيوم 

وترأس المهندس مصطفى السيلي حملة مكبرة ليلا لمتابعة تنفيذ المناوبات وغلق الأفمام بزمام هندسة ري إطسا وإزالة التعديات بزمام هندسة ري الغرق، بحضور المهندس ياسر عادل عبدالحميد، تم خلالها غلق الأفمام بعد هدار عبد الرحيم وفم بوابات بحر الغرق، وتم المرور

على بحر اللحف وأولاد محمد وسيف الدين وجنابية حليم الأولى والثانية وشقلوف والجنابية الأولى لبحر الغرق ودشاشه وجنابياتهم وتم تنفيذ الإزالة الفورية للماكينات والتعديات علي بحر الغرق بزمام هندسة ري الغرق والمواسير المخالفة وسرقات المياه للأراضي المخالفة، بالتعاون مع فرقة وعمال وفنيين هندسة ري إطسا والغرق، وحسم شكاوى المواطنين والتنبيه المشدد لتوقيع أقصى غرامة بالمحاضر التي تم تحريرها ضد المخالفين.

وتابع مدير الإدارة أعمال التطهير الجارية موجها مقاولي التطهيرات بتكثيف العمل ليلا ونهارا ومتابعة المهندسين لمحطات الخلط والعمل على توصيل المياه للنهايات وتحرير محاضر للمخالفين لزراعة الارز، وتنفيذ قرارات إزالة التعديات والمخالفات، مما تم المرور أيضا على محطات رفع المياه للتأكد من تشغيل كافة الوحدات لتحسين حالة المياه في النهايات، بالإضافة إلى ضبط مناسيب المياه ومنع المخالفات والتعديات وسرقات المياه وإزالة أي مخلفات تعوق وصول المياه إلى النهايات. 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الفيوم هندسة ري مياه الري الترع التعديات سرقة النهايات الأفمام المياه بوابة الوفد جريدة الوفد میاه الری

إقرأ أيضاً:

الري بالضغط الاسموزي والمراقبة الآلية.. حلول مبتكرة لترشيد المياه

شهد ”هاكاثون الري المبتكر“، الذي نظمته المؤسسة العامة للري بالتعاون مع جامعة الملك فيصل، بروز حلول رقمية رائدة تمثل نقلة نوعية في مواجهة تحديات المياه، وعلى رأسها مشاريع ”مشروع PlantPro“ و”الري بالضغط الاسموزي“ و”المراقبة الآلية لجودة المياه الزراعية“.
وأكد الخبراء المشاركون في الهاكاثون أن هذه الحلول الرقمية المبتكرة تمثل ثورة في عالم الري والزراعة، حيث تساهم في تعزيز كفاءة استخدام المياه وتحسين جودتها، ما ينعكس إيجابًا على الإنتاج الزراعي ويحقق الاستدامة المائية في المملكة.
أخبار متعلقة بموافقة خادم الحرمين.. منح وسام الملك عبدالعزيز لـ 200 متبرع بالأعضاءالخصوصية وحظر الكاميرات الداخلية.. اشتراطات جديدة لمحلات الخياطة النسائية36 جلسة علاجية تعيد الحركة لشاب مقعد بالمدينة المنورةوشهد الهاكاثون مشاركة واسعة من الشباب المبدعين الذين قدموا أفكارًا خلاقة وحلولًا مبتكرة لمواجهة تحديات المياه، ما يعكس وعيًا متزايدًا بأهمية الحفاظ على هذه الثروة الوطنية الغالية. .article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } تفاعل واسع بهاكاثون الري  var owl = $(".owl-articleMedia"); owl.owlCarousel({ nav: true, dots: false, dotClass: 'owl-page', dotsClass: 'owl-pagination', loop: true, rtl: true, autoplay: false, autoplayHoverPause: true, autoplayTimeout: 5000, navText: ["", ""], thumbs: true, thumbsPrerendered: true, responsive: { 990: { items: 1 }, 768: { items: 1 }, 0: { items: 1 } } });
المشاريع الفائزة
وحصد المركز الأول في هاكاثون الري المبتكر هو مشروع PlantPro وهو المشروع المميز الذي أحدث فرقًا كبيرًا في مجال الري والزراعة، فيما حل ثانيًا مشروع الري بالضغط الاسموزي وهو مشروع يساهم في تطوير حلول مبتكرة لمستقبل الري والزراعة.
وجاء في المركز الثالث مشروع "المراقبة والمعالجة الآلية لجودة المياه الزراعية باستخدام الذكاء الاصطناعي ومستخلصات نباتية طبية"، وهو مشروع مبتكر يعزز الابتكار في مجال الري والزراعة.
وأعرب المهندس محمد بن زيد أبوحيد، رئيس المؤسسة العامة للري، عن فخره بنجاح الفعالية، مقدمًا شكره للجامعة على تعاونها واستضافتها للهاكاثون.
وأكد على أهمية الشراكات بين الجهات المختلفة في دعم الابتكار وتحقيق الأهداف الاستراتيجية في الاستدامة، مشددًا على التزام المؤسسة بتحويل الأفكار المبتكرة إلى مشاريع واقعية تعزز التنمية المستدامة في المملكة.
وأشاد الدكتور مهنا بن عبدالله الدلامي، رئيس جامعة الملك فيصل المكلف، في كلمته التي ألقاها بفكرة الهاكاثون، مقدماً شكره للمؤسسة العامة للري على اختيارها الجامعة كشريك دائم لمثل هذه الفعاليات. .article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } مشاركون في هاكاثون الري المبتكر مشاركون في هاكاثون الري المبتكر مشاركون في هاكاثون الري المبتكر var owl = $(".owl-articleMedia"); owl.owlCarousel({ nav: true, dots: false, dotClass: 'owl-page', dotsClass: 'owl-pagination', loop: true, rtl: true, autoplay: false, autoplayHoverPause: true, autoplayTimeout: 5000, navText: ["", ""], thumbs: true, thumbsPrerendered: true, responsive: { 990: { items: 1 }, 768: { items: 1 }, 0: { items: 1 } } });
تفاعل واسع بهاكاثون الري
شهد الهاكاثون تفاعلاً واسعاً من القادة والخبراء، وتخللته مجموعة من ورش العمل والجلسات الحوارية التي ركزت على تعزيز الابتكار وتبادل المعرفة بين المشاركين وتميزت الفرق المشاركة بابتكار حلول رقمية مبدعة تلبي احتياجات القطاعين المائي والزراعي، مع اهتمام خاص بتحقيق الاستدامة البيئية.
كما تم عرض المشاريع النهائية التي قدمتها الفرق المشاركة، حيث جرى تكريم الفرق الفائزة التي أظهرت تفوقًا في تقديم حلول مبتكرة تعتمد على أحدث التقنيات.

مقالات مشابهة

  • إزالة التعديات على الأراضي الزراعية ومصادرة مواد البناء بالفيوم
  • وزير الري: مصر تتوسع في إعادة استخدام المياه لمواجهة التحديات
  • مياه الري والأسمدة.. أزمات قسمت ظهر الفلاحين بالفيوم
  • «الداخلية»: حملات تموينية مكبرة على الأسواق لمنع التلاعب في أسعار الخبز
  • الري بالضغط الاسموزي والمراقبة الآلية.. حلول مبتكرة لترشيد المياه
  • حملات لرصد وإزالة التعديات على المرافق العامة ومنع المخالفات بالمدن الجديدة
  • " الإسكان ": حملات لرصد وإزالة التعديات على المرافق العامة ومنع المخالفات بالمدن الجديدة
  • شيخ الأزهر يناقش مع وزيري الري والأوقاف رفع الوعي بأهمية ترشيد المياه
  • وزير الري: إزالة التعديات على مصرف بلاد العايد بالشرقية
  • تجربة رائدة.. "الري" تستخدم المياه المجددة لزراعة الليمون في الأحساء