عقد المجلس العام للبنوك والمؤسسات المالية الإسلامية المظلة الرسمية للصناعة المالية الإسلامية أمس ندوة افتراضية حول “التمويل الاجتماعي الإسلامي: تقييم المبادرات الحالية والتأثيرات المتوقعة”.
وشهدت الندوة مناقشات مثمرة تناولت الفرص والتحديات الكامنة في التمويل الاجتماعي الإسلامي، وعرض الإستراتيجيات المتبعة للاستفادة من هذه الفرص والتغلب على التحديات المحيطة بها، مع تقديم المشاريع التعاونية الرائدة في هذا المجال.


وتمثل الندوة منصة حوارية رفيعة المستوى للإطلاق التمهيدي للنسخة التاسعة من تقرير الاستبيان العالمي للمصرفيين الإسلاميين للمجلس العام، الذي يركز على دور البنوك الإسلامية في التمويل الاجتماعي الإسلامي.
وجرى خلال جدول الأعمال، عرض نتائج التقرير السنوي، مع تسليط الضوء على الفرص والتحديات الرئيسية في هذا المجال، والتركيز على الدور الحيوي للبنوك الإسلامية في تعزيز القضايا الاجتماعية، مما يوفر مرجعاً شاملاً للبنوك والمؤسسات المالية العاملة في هذا القطاع المتنامي.
وأكد الأمين العام للبنوك والمؤسسات المالية الإسلامية الدكتور عبدالإله بلعتيق، حرص المجلس على مواكبة أحدث التوجهات والتصدي للتحديات في صناعة التمويل الإسلامي، لافتًا إلى أن ندوة هذا العام تناولت بشكل خاص الدور المحوري للبنوك الإسلامية في تعزيز الرفاه الاجتماعي والشمول المالي، وقدمت رؤى واضحة حول الآثار الإيجابية للتمويلات الاجتماعية في ظل التحديات الاقتصادية والجيوسياسية.

المصدر: صحيفة الجزيرة

كلمات دلالية: كورونا بريطانيا أمريكا حوادث السعودية

إقرأ أيضاً:

«إس آند بي جلوبال»: استمرار الأداء الجيد للبنوك الخليجية في 2024 وانخفاض صافي دخلها 12% في هذه الحالة

توقعت وكالة إس آند بي جلوبال للتصنيفات الائتمانية، أن يُخفض مجلس الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة بمقدار 150 نقطة أساس بين سبتمبر 2024 ونهاية عام 2025، متوقعة أن يؤدي هذا إلى خفض صافي الدخل لدى البنوك الخليجيةبنسبة 12%، لأن كل انخفاض بمقدار 100 نقطة أساس في أسعار الفائدة يقلل صافي الدخل بنسبة 8% لدى هذه البنوك، برأي الوكالة.

توقعات «إس آند بي جلوبال» للبنوك الخليجية خلال عام 2024

ورغم ذلك توقعت إس آند بي جلوبال في تقرير حديث لها، استمرار الأداء الجيد للبنوك الخليجية خلال عام 2024، في حال عدم تعرضها لتحديات غير متوقعة، وذلك بفضل زيادة أحجام الإقراض وارتفاع دخل الرسوم واستقرار الهوامش والكفاءة القوية لإدارة التكاليف.

ورجحت الوكالة أن يساعد الأداء القوي المستمر للبنوك الخليجية خلال الفترة المتبقية من عام 2024 في تجاوزها للتحديات المحتملة، وبالإضافة إلى النتائج القوية، فمن المرجح أن تساعد توزيعات الأرباح المتحفظة في الحفاظ على الرسملة لدى البنوك أو تعزيزها أكثر.

تخفيضات أسعار الفائدة تؤدي إلى تقليص الهوامش

وقالت الوكالة إنه بالنسبة لعام 2025، فمن من المتوقع أن تؤدي تخفيضات أسعار الفائدة إلى تقليص الهوامش، ولكنها قد تكون داعمة لجودة الأصول، مشيرة إلى أن البنوك الخليجية تظل معرضة لتباطؤ محتمل في النمو الاقتصادي بسبب ديناميكيات سوق النفط «الإنتاج والأسعار»، والتراجع المحتمل لاختلالات التوازن في قطاع العقارات وغيره من القطاعات الدورية، والمخاطر الجيوسياسية التي قد تؤدي إلى تحول معنويات المستثمرين.

اقرأ أيضاًهبوط مستمر للعملات الرقمية.. البتكوين تفقد 25% من قيمتها بسعر 53.1 ألف دولار

هذا الشخص سيكون أول تريليونير في العالم خلال 4 سنوات

مقالات مشابهة

  • مدبولي: الإنفاق العام خلال المرحلة المقبلة سيراعي البعد الاجتماعي بشكل أكبر
  • ضرورة التحكيم في عقود الصناعة المالية الإسلامية (2-2)
  • انطلاق برنامج “إطار قياس أداء الأجهزة العليا للرقابة المالية العامة والمحاسبة
  • ضاحي خلفان الشخصية الرائدة بمجال العمل الاجتماعي على مستوى دول مجلس التعاون 2024
  • ضاحي خلفان الشخصية الرائدة في مجال العمل الاجتماعي لعام 2024
  • نمو ملحوظ.. كشف نتائج آسياسيل المالية خلال 2023
  • "شرعية مُزن" تناقش الحلول المالية المتوافقة مع مبادئ الشريعة الإسلامية
  • «إس آند بي جلوبال»: استمرار الأداء الجيد للبنوك الخليجية في 2024 وانخفاض صافي دخلها 12% في هذه الحالة
  • سعر الدولار الأمريكي في أول أيام بالعطلة الأسبوعية للبنوك بـ ماكينات الصرف
  • سعد: توقيف سلامة خطوة مهمة لفضح الجرائم المالية