تعمل كافة المؤسسات المعنية على تقديم أفضل الخدمات لزوار محافظة ظفار خلال موسم الخريف الذي تشهده المحافظة خلال هذه الفترة، حيث تتواصل الجهود على كافة المستويات من أجل راحة الزوار وسلامتهم للاستمتاع بموسم الخريف أو خلال عودتهم إلى محافظاتهم.

ويشهد شهر أغسطس من كل عام كثافة كبيرة في أعداد الزوار الذين يتوافدون على المحافظة، عبر البر والجو، حيث تشهد المحافظة طقسا معتدلا وتساقطا متواصلا للرذاذ والأمطار الخفيفة على السهول والجبال والسواحل، إضافة إلى ما تتمتع به من طبيعة وتضاريس فريدة تمتزج فيها الطبيعة مع المرافق التراثية والمؤسسات السياحية العصرية.

وتغطي الخدمات المقدمة للزوار الطرق المؤدية إلى محافظة ظفار، حيث تواصل هيئة الدفاع المدني والإسعاف تقديم خدماتها للمواطنين والزوار للمحافظة خلال موسم الخريف، من خلال تبني حملات توعية وانتشار بالطرق والمواقع داخل المحافظة أو الطرق المؤدية إليها، والتواجد السريع لتقديم العون والمساندة وخدمات الإسعاف أو الإطفاء عند الحاجة.

وأكدت الهيئة عدم تسجيل أي حوادث غرق في هذا الموسم نظرا للوعي الذي اكتسبه الأهالي والزوار، وكنتيجة إيجابية لتكثيف الحملات التوعوية التي تنفذها الهيئة خصيصا للزوار.

وبينت الهيئة أن خدمات الإطفاء والإنقاذ والإسعاف للمواطنين والمقيمين تتواصل وفق خطط العمليات الخاصة بموسم خريف ظفار لعام ٢٠٢٣م، حيث تواصل مراكز الهيئة تعزيز إمكانياتها بما يتناسب مع الأعداد الكبيرة من الزوار، إضافة إلى انتشار نقاط على الطرق المؤدية والقادمة إلى المحافظة، حيث تم نشر نقطتين على الطريق الساحلي الرابط بين محافظتي جنوب الشرقية والوسطى والواصل إلى محافظة ظفار، كما تم نشر 4 نقاط لخدمة الزوار العابرين بطريق الظاهرة الداخلية مرورا بالوسطى وظفار.

وأشارت الهيئة إلى أن المراكز والنقاط المنتشرة على الطريق المؤدي إلى محافظة ظفار تعمل على تلقي البلاغات وتقديم الدعم والتعامل مع كافة الحالات التي تتطلب تقديم أي خدمة، إضافة إلى تقديم التوعية والإرشاد والتحذيرات والمعلومات اللازمة لمرتادي الطريق.

وعززت الهيئة خلال موسم الخريف الحالي -الذي يشهد توافد آلاف من الزوار من محافظات سلطنة عمان ودول خليجية وعربية- جهود الحماية المدنية عبر حملات التفتيش على المنشآت ورصد المخالفات والحث على التقيد بشروط السلامة والحماية وإجراءات الصيانة اللازمة للمنشآت من أجل سلامة المقيمين والزوار.

وأكدت هيئة الدفاع المدني والإسعاف على أهمية تكاتف الجهود بين كافة شرائح المجتمع من خلال اتباع الإرشادات اللازمة خلال التوجه إلى محافظة ظفار أو أثناء التواجد في أجواء الخريف أو عند العودة، عبر عدد من الإجراءات التي تضمن رحلة آمنة وسعيدة من خلال إجراء الصيانة اللازمة للمركبات وتجهيز بعض لوازم الإسعافات وضرورة التوقف في الاستراحات عند الشعور بالتعب.

ودعت إلى الابتعاد عن الأماكن الخطرة في موسم الخريف وعدم السباحة في البحر والأودية والبرك ومحاولة الاستمتاع بالخريف والحرص على مراقبة الأطفال وعدم تركهم يلعبون لوحدهم بعيدا عن أعين ومتابعة الأهالي.

وعملت الهيئة خلال موسم الخريف على تكثيف جهود التوعية من أجل سلامة الجميع من خلال تبني خطة مكثفة للتوعية عبر كافة وسائل الإعلام وتوزيع كتيبات تعريفية وإقامة المعارض والفعاليات لنشر التوعية، حيث أصدرت الهيئة كتيبًا توعويًا يتضمن مجموعة من النصائح المهمة باللغتين العربية والإنجليزية لزوار خريف ظفار، والذي يهدف إلى توصيل المعلومات الهادفة من أجل سلامة الجميع.

واشتمل الكتيب على نصائح حول الاستعداد للرحلة إلى ظفار وغيرها من الأماكن، منها إجراء الفحص الدوري والصيانة للمركبة والتأكد من سلامة أجزائها، كما احتوى على آلية تجهيز المركبة بالأدوات الضرورية، إضافة إلى حقيبة الإسعاف وأهمية وجودها بالمركبة.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: إلى محافظة ظفار إضافة إلى من خلال من أجل

إقرأ أيضاً:

موسم التمور على موعد مع الهلاك.. انتشار آفة عنكبوت الغبار في مزارع ديالى

بغداد اليوم - ديالى

كشف رئيس اتحاد الجمعيات الفلاحية عضو مجلس ديالى رعد مغامس التميمي، اليوم الثلاثاء (2 تموز 2024)، عن انتشار ما اسماه "عنكبوت الغبار" في 11 مقاطعة زراعية، مبيناً ان موسم التمور في المحافظة على موعد مع الهلاك.

وقال التميمي في حديث لـ"بغداد اليوم"، إن "عنكبوت الغبار من الآفات القديمة التي تصيب اشجار النخيل وتشكل خطرا على محصول التمور لا نها تفرز مادة نسيجية تؤدي الى توقف نموها وهلاكها فيما بعد".

واضاف ان "11 مقاطعة زراعية معروفة ببساتين النخيل رصدت فيها افة عنكبوت التمور في الاشهر الأخيرة"، مؤكدا انها "مصدر قلق للمزارعين ما يستدعي اجراء مكافحة لها لتقليل اثأرها على موسم التمور الذي يتوقع ان يبدا انتاجه خلال أشهر قليلة من الان".

واشار التميمي الى ان "بعض الآفات تأتي من خلال الاستيراد العشوائي للمحاصيل ما يستدعي انشاء مراكز بحثية متخصصة في ملف الآفات لكل المحاصيل وبلورة مواد لمكافحتها تكون أكثر فعالية من المستورد".


مقالات مشابهة

  • 5 مهرجانات وخدمات مجانية لزوار مدينة العلمين الجديدة.. «احتفالات ببلاش»
  • ما هي أول ولاية يبدأ فيها موسم الخريف في ظفار؟
  • النقل تستعد لاستقبال زوار موسم خريف ظفار
  • انتشار مستودعات سرية للأسماك بالداخلة ومسؤولين في قفص الإتهام
  • مناقشة آليات تطبيق رسوم النظافة بمنظومة التخلص الآمن من المخلفات بالإسماعيلية
  • ملاذات السياحة العمانية
  • سكرتير عام الإسماعيلية يناقش آليات تطبيق رسوم النظافة
  • القطيف.. استثمار المناطق الزراعية "سياحيًا" وحلول للمشروعات المتعثرة
  • استعداد وجاهزية شُرطية للتغطية الأمنية خلال موسم "خريف ظفار"
  • موسم التمور على موعد مع الهلاك.. انتشار آفة عنكبوت الغبار في مزارع ديالى