أكد رئيس اللجنة العربية الدائمة لحقوق الإنسان السفير طلال المطيري أمس الاثنين أن القضية الفلسطينية هي «قضية العرب الأولى» وأنها في مقدمة بنود جدول أعمال اللجنة منذ إنشائها في عام 1968.

وأضاف السفير المطيري خلال ترؤسه أعمال الدورة الـ 54 للجنة انه «يتعين مواصلة الجهد الدؤوب للارتقاء بثقافة حقوق الإنسان في إطار يراعي شواغلنا وأولوياتنا ويلبي آمالنا وتطلعاتنا ويحقق أهدافنا الاستراتيجية للمضي قدما في مسيرة العمل العربي الحقوقي المشترك الغنية بالإنجازات».

وتابع: «كرئيس للجنة كنت أمني النفس بأن ألتقيكم اليوم وقد بدأت بوادر حلحلة الأزمة تلوح في الأفق بأرض فلسطين المحتلة لكن بارقة الأمل تظل حاضرة بالرغم من الوضع الميداني وإمعان القوة القائمة بالاحتلال في سياسة الأرض المحروقة».

واستطرد المطيري «فصوت الحق أبى إلا أن يصدع في وضح النهار متجليا في الرأي الذي أصدرته محكمة العدل الدولية في لاهاي في 19 الجاري بشأن عدم قانونية الاحتلال الإسرائيلي المستمر للأراضي الفلسطينية في الضفة وغزة منذ 57 عاما».

وكشف عن أن جدول أعمال هذه الدورة يتضمن بنودا، من بينها اختيار شعار «اليوم العربي لحقوق الإنسان لعام 2025»، إضافة إلى مناقشة 3 مقترحات تقدمت بها جامعة الدول العربية وهي «الحق في الغذاء الكافي» و«الحق في الخصوصية وحقوق الإنسان الأخرى في العصر الرقمي»، إضافة إلى مقترح بعنوان «حقوق الإنسان لا عمر لها».

وبين أنه تم إدراج بندين جديدين ضمن جدول الأعمال الأول حول مقترح من البحرين بشأن «مخرجات القمة العربية 33» لاسيما الشق المتعلق بـ «ضمان الحق في الصحة والتعليم خلال النزاعات المسلحة»، فيما يتمحور البند الثاني وهو مقترح من الجامعة العربية حول «الذكاء الاصطناعي وحقوق الإنسان».

وأعرب السفير المطيري عن أمله في أن تخلص أعمال هذه الدورة إلى توصيات مبتكرة ووضعها موضع التنفيذ على الأصعدة الوطنية والإقليمية لتعزز من جهود العمل العربي المشترك في المجال الحقوقي.

وتناقش اللجنة على مدى 3 أيام سبل التصدي للانتهاكات الإسرائيلية والممارسات العنصرية في الأراضي العربية المحتلة وبند حول الأسرى والمعتقلين العرب في المعتقلات الإسرائيلية وجثامين الشهداء الفلسطينيين والعرب المحتجزين لدى سلطات الاحتلال.

وتبحث كذلك في الخطة التنفيذية للاستراتيجية العربية لحقوق الإنسان ومقترح البحرين حول تنفيذ ما ورد في مخرجات القمة العربية الأخيرة بالمنامة حول ضمان الحق في الصحة والتعليم خلال النزاعات المسلحة.

المصدر: جريدة الحقيقة

كلمات دلالية: الحق فی

إقرأ أيضاً:

الرئاسة الفلسطينية: المنطقة تدفع ثمن سياسات إسرائيل

أكدت الرئاسة الفلسطينية، أن استمرار العدوان على الشعب الفلسطيني من رفح حتى جنين وارتكاب الاحتلال جرائم الإبادة بدعم أمريكي سيزيد اشتعال المنطقة، وفقا لما ذكرته فضائية “ألقاهرة الإخبارية” في نبأ عاجل.

 

مدير "فلسطين للأمن القومي": شعبنا بين فكي كماشة بعد إغلاق معبر الكرامة إسرائيل: ملتزمون بإعادة جميع سكان المناطق الشمالية إلى منازلهم بأمان

وأشارت الرئاسة الفلسطينية إلى أن المنطقة تدفع ثمن سياسات إسرائيل المدعومة أمريكيا التي لن تنجح بالمساس بالمشروع الوطني الفلسطيني

 

ارتفاع حصيلة شهداء غزة إلى ٤٠٩٧٢ منذ بدء العدوان


 

وفي إطار آخر، كشفت مصادر طبية، اليوم الأحد، ارتفاع حصيلة الشهداء في قطاع غزة إلى 40972، أغلبيتهم من الأطفال والنساء، منذ بدء عدوان الاحتلال الإسرائيلي في السابع من أكتوبر الماضي، وفقا لوكالة الانباء الفلسطينية"وفا".

وأضافت المصادر ذاتها، أن حصيلة الإصابات ارتفعت إلى 94761 منذ بدء العدوان، في حين لا يزال آلاف الضحايا تحت الأنقاض.

وأشارت إلى أن قوات الاحتلال ارتكبت 3 مجازر بحق العائلات في القطاع، أسفرت عن استشهاد 33 مواطنا، وإصابة 145 آخرين، خلال الساعات الـ 24 الماضية.

وأوضحت أن عددا من الضحايا لا يزالون تحت الركام وفي الطرقات، ولا تستطيع طواقم الإسعاف والدفاع المدني الوصول إليهم.

 

الصحة الفلسطينية: 69% من أطفال غزة تلقوا الجرعة الأولى للقاح شلل الأطفال


 

بينما قالت وزارة الصحة الفلسطينية، إن 69% من أطفال قطاع غزة (من عمر يوم وحتى 10 سنوات) تلقوا الجرعة الأولى من لقاح شلل الأطفال،  وفقا ل "وفا". 

وأوضحت الوزارة، في بيان، أنه بعد مرور 7 أيام على انطلاق الجولة الأولى من حملة التطعيم ضد مرض شلل الأطفال، تم التلقيح حتى وصل هذا العدد، وذلك ضمن الحملة المستمرة في محافظتي دير البلح وخان يونس والمناطق المجاورة، حتى مساء اليوم الأحد.

وأشارت إلى أن عدد الأطفال الذين تلقوا الجرعة الأولى بلغ حتى مساء أمس السبت ٤٤١٫٦٤٧ طفلاً، بينهم 49٪ من الإناث، و51٪ من الذكور.

وأوضحت أن الجولة الأولى من حملة التطعيم تُستكمل في محافظتي غزة والشمال، وطواقم وزارة الصحة الفلسطينية، و"الأونروا"، ومنظمة الصحة العالمية، و"اليونيسيف تواصل الجهود في حملة التطعيم رغم عدوان الاحتلال المتواصل على القطاع، وفي ظل خطر كبير على تنقلها بين مراكز التطعيم.
 


 

مقالات مشابهة

  • الرئاسة الفلسطينية: المنطقة تدفع ثمن سياسات إسرائيل
  • الدويري: هدف نتنياهو تصفية القضية الفلسطينية تماما
  • هيئة الدواء: الوكالة العربية للدواء «وعد» تمثل فرصة حقيقية لتحقيق التكامل العربي في تحسين الصحة العامة
  • قرار من النقض في قضية مضيفة الطيران التونسي بالقاهرة
  • برلماني: دور مصر لنصرة القضية الفلسطينية يسطره التاريخ
  • أعمال الراحل حلمي التوني في افتتاح متحف الفن العربي بجاليري ضي.. الليلة
  • آلاف المغاربة يطالبون بالاستمرار في دعم القضية الفلسطينية
  • «العربية لحقوق الإنسان»: مبادرة حياة كريمة تفعيل لمفهوم الحق الشامل
  • إعلان بيجينغ خطوة مهمة نحو حلّ القضية الفلسطينية
  • تصريحات السفير حسام زكي والجامعة العربية سقف سياسي لا يمكن الاستغناء عنه من أجل وحدة العرب