عزيزي القارئ كثيرًا ما ينتابني الفضول أن أتصفَّح في كلِّ عام موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، وأستمتع بقراءة التعليقات حول المحبين للصيف والكارهين له. 

لا سيَّما وقد يتحوَّل الأمر لعقلية تتنوع بين التأييد والرفض، وأخرى من التي تذكِّر الناس بأنَّ عذاب جهنَّم أحرّ.  بين هذا وذاك وتلك. يتبلور أمامي -  شخصيَا -   كلمات الشاعر الراحل أمل دنق "من قال " لا " في وجه من قالوا " نعم " من علّم الإنسان تمزيق العدم من قال " لا ".

. فلم يمت، وظلّ روحا أبديّة الألم !"، والتي عبَّر فيها عن أزموية لدى الكثيرين وحيرة في قول لا أو كلمة اعتراض.

بيت القصيد لكي لا تتناثر الأفكار والكلمات وتتوه في خِضمِّ زخِم على الساحة العالمية، كما كان في المثال السابق. أحيانًا بل وغالبًا – ولا أكون مبالغًا - تبدو ظاهرة الاعتراض على رأس المشهد علامة ولكنَّها سُرعان ما تختفي لظروف كثيرة.. ربما بعض الخوف وربما بعض التأنِّي وربما حسابات حسابات أُخرى لا تلبث تأخذ مكانها في أجندة أولويات اصحابها. ولكي نكون في مسار أوضح خلال السطور القادمة، فلنرجع إلى ذات المثال السابق.

محبو الشتاء في وجه الصيف

محبو الشتاء يقفون في وجه الصيف يعترضون على الحرارة، ويبررون ذلك بما يسلُخُ أجسادهَم من لهيب الشمس الحارقة داخل أفران المواصلات – أقصد وسائل المواصلات – المتكدسة والمكتظَّة بالناس، والتي اعتاد روَّدُها على حالة من العشوائية داخلها. يأتي في المقابل محبو الصيف الذين يحتجون بلسعات الشتاء على القفا، وأنَّ بعضًا من الدفء يمكنك الحصول عليها من كوب شاي ساخن، وأنَّ أدوار الإنفلونزا قد تهون عليهم نظير أن لا يُصابوا بمرض جلدي أو يتأذَّوْا من العرق، ناهيك عن الطرقات التي تتحول إلى ساحات للتزلُّج الإجباري في كثير من المناطق غير المُمهَّدة.

المشهد يتطور فتقفا الطائفتان نصيرتا الأجواء في حالة من صراع اللفظ والمعنى، يخلقون كل التعبيرات التي تكسبون فيها التحدِّي، فيؤول المشهد كلَّه إلى ساحة مباراة تتطور للعراك، ويتناسون أصل القصَّة وهي ما تسببه الأجواء من تفشي لأمراض، وربما لا تلمح الأبصار أو تُغَضُّ أطرافها عن إشكاليات يعانيها المواطن المصري، لاسيَّما في وسائل المواصلات العامة داخل المراكز والمحافظات، والتي تحتاج إلى نداءات عالية لا همسة إلى المسؤولين، وربما نحتاج إلى أن ننظر إلى المناخ الذي لم يَع  الكثيرون من مؤتمريه الأخيرين شيئًا (COP 27، COP 28)، فلا زالت البيئة تتضرر بالأبخرة وحرق القمامة والماء يتعرَّض للتلوث، ولازالت البنية التحتية تحتاج للكثير من الإرساء؛ من أجل تطويرها في خدمة الدواخل فلا نشاهد شوارع تغرق في لترات من المياه.. وهذا ظاهرة هذا الزمان.

ظواهر أخرى نجدها في هذا الزمان، يظهُر فيها البعض بسوء السلوك، فتجدُ من يؤيد ويبرر  في وجه من يعارض، وكأنّ َكلمات سبارتكوس الأخيرة، التي كتبها الراحل أمل دُنقْل، تأتي في عبَق المشهد،  ليبدو الذي قالوا لا في وجه الذين قالوا نعم، ووتُنسى أصل المشكلة السلوك السيِّء..

تلك ظاهرة هذا الزمان وأول الزمان وآخر الزمان وكل زمان.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: التواصل الاجتماع المواصلات العامة حامد بدر يكتب سوء السلوك كوب شاي وسائل المواصلات العامة

إقرأ أيضاً:

حمدالله يتحدث عن حجازي وطارق حامد ويؤكد: جمهور الاتحاد الأفضل

أكد النجم المغربي عبد الرزاق حمدالله لاعب فريق الشباب السعودي أن جمهور نادي الاتحاد هو الأفضل على مستوى السعودية كما أنه أفضل جمهور لعب لفريقه في مسيرته.

موعد مباراة الأهلي والنصر القادمة في الدوري السعودي "دوري روشن" مدرب هولندا يفتح النار على بيرجوين بسبب الدوري السعودي

وقال حمدالله في تصريحات تليفزيونية اليوم: " لنكن صريحين رجاءً، جماهير الاتحاد علامة فارقه في السعودية وفي العرب وأفضل جمهور لعبت معه "

وكشف حمدالله عن أفضل اللاعبين الذين زاملهم خلال مسيرته قائلَا: " لعبت مع لاعبين في نادي الاتحاد ، كل واحد أفضل من الثاني ، جميعهم نجوم كبار ".

وأضاف مهاجم الشباب: " في الاتحاد لعبت مع أسماء على مستوى عالي مثل أحمد حجازي و طارق حامد و رومارينهو و إيجور كورنادو، ما اقدر أميز واحد على واحد ".

مقالات مشابهة

  • عضو “كنيست” بارز: نعرف مكان “نصر الله” وربما نقضي عليه وسنصل للسنوار قريبًا وهناك نية لشن حرب في الشمال
  • الصحة تكشف نسبة الأطفال الذين تلقوا لقاح شلل الأطفال في غزة
  • عضو كنيست لمعاريف: نعرف مكان نصر الله وربما نقضي عليه
  • قالوا وقلنا عن المولد النبوي.. كيف احتفل الرسول بذكرى مولده؟
  • من هم الذين يريدون انهاء دور القضاء العراقي؟
  • حمدالله يتحدث عن حجازي وطارق حامد ويؤكد: جمهور الاتحاد الأفضل
  • «تريندز» يحتفل بمرور عِقدٍ من الزمان على تأسيسه
  • قالوا وقلنا عن المولد النبوي: هل احتفل الرسول بمولده؟
  • عبدالله آل حامد: بقيادة محمد بن زايد.. بلادنا منوره
  • عبدالله آل حامد: الإمارات عاصمة الخير وحاضنة العمل الإنساني