العراق – دانت عدد من الكنائس العراقية امس الاثنين حفل افتتاح الألعاب الأولمبية في باريس، بعد موجة الجدل حول عرض رأى البعض أنه مستوحى من لوحة “العشاء الأخير” للفنان ليوناردو دافنشي.

وفي التفاصيل بدأ العرض الذي أثار الجدل بمشهد لأشخاص بينهم رجال بملابس نسائية يجتمعون حول مائدة، ليعيد إلى الأذهان لوحة “العشاء الأخير” للمسيح مع تلاميذه.

واعتبرت الكنيسة الكلدانية في العراق في بيان رسمي صدر مساء الأحد أن “ما حدث في حفل افتتاح أولمبياد باريس أمر مخجل واستهزاء بالديانة المسيحية، ويجرح إيمان ومشاعر أكثر من مليارين ونصف المليار مسيحي حول العالم”.

وأضافت الكنيسة في بيانها أن “مبادئ الألعاب الأولمبية تهدف الى جمع الشعوب على المحبة والاحترام والتعاون وليس إلى التجريح والفرقة”.

وأشارت إلى أن البطريرك الكاردينال لويس روفائيل ساكو “يقف الى جانب الكنيسة في فرنسا ومجلس أساقفتها في استنكارهم  للمشاهد التي انطوت على سخرية مبطنة واستهزاء بالديانة المسيحية”.

بدوره، دعا رئيس أساقفة أبرشية الموصل وتوابعها للسريان الكاثوليك المطران مار بندكتوس يونان حنو رعيته إلى الصيام الاثنين احتجاجا.

وقال في حديث لوكالة “فرانس برس”: “ليس لدينا أي شيء نفعله غير الصوم والصلاة حتى يغفر الله هذه الإساءة الكبيرة، التي ما هي إساءة للدين فقط لكن للإنسانية”.

وأضاف “فوجئنا  بصدور هذا التصرف المسيء بحق الرموز الدينية من فرنسا بلد العلمانية والإنسانية، بلد يحترم كل القوميات وكل الديانات”.

لكن المدير الفني لحفل افتتاح دورة الألعاب الأولمبية توما جولي نفى الأحد أن يكون العرض “مستوحى” من لوحة العشاء الأخير.

وقالت المتحدثة باسم اللجنة المنظمة آن ديكان الأحد للصحافيين إن “النية لم تكن أبداً الحط من شأن أية مجموعة دينية”، مضيفة “إذا شعر الناس بالإهانة فنحن آسفون حقاً”.

وأقيم حفل افتتاح الأولمبياد الجمعة الماضي، وشهد مجموعة من الفقرات التي أثارت الجدل مثل تجسيد لوحة العشاء الأخير لليوناردو دافينشي من قبل مجموعة من الفنانين المتحولين جنسيا، وكذلك المغني فيليبي كاترين الذي ظهر عاريا ويجسد الرب الإغريقي ديونيسيس ضمن نفس المشهد الخاص بـ”العشاء الأخير”.

من جانبه، أكد المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف أن بعض عروض حفل افتتاح الألعاب الأولمبية 2024 في باريس كانت مثيرة للاشمئزاز.

بات معروفا الأحد أن الفيديو الذي يعرض اللحظات الرئيسية لحفل الافتتاح قد اختفى من موقع اللجنة الأولمبية الدولية وقناة المنظمة على اليوتيوب.

المصدر: وسائل إعلام عراقية

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

كلمات دلالية: الألعاب الأولمبیة العشاء الأخیر حفل افتتاح

إقرأ أيضاً:

روسيا تحصد الميدالية الذهبية الـ20 في بارالمبياد باريس

فرنسا – واصل الرياضيون الروس تألقهم في الألعاب البارالمبية المقامة في باريس وأهدى المتسابق ماتفي ياكوشيف الميدالية الذهبية رقم 20 لبلاده بفوزه بمسابقة الوثب الطويل.

وفي فئة “T20” بين الرياضيين ذوي الإعاقة الذهنية، سجل ياكوشيف أفضل محاولاته، بعدما قفز  7.51 متر ليتصدر الترتيب النهائي للوثب الطويل.

وحصل الماليزي عبد اللطيف روملي على الميدالية الفضية بقفزة 7.45 متر، فيما حل الكولومبي جون أباندا أسبريلا في المركز الثالث (7.38 متر).

وتوج المنتخب الروسي الذي يتنافس رياضيوه في بارالمبياد باريس في وضع محايد، بـ20 ميدالية ذهبية و21 فضية و23 برونزية حتى الآن.

ومن المقرر أن تختتم دورة الألعاب البارالمبية في باريس مساء اليوم الأحد.

المصدر: RT

مقالات مشابهة

  • سعر الذهب اليوم الأحد 8 سبتمبر 2024 في محال الصاغة بعد الارتفاع الأخير
  • نادية علي تفوز بالميدالية البرونزية لدورة الألعاب البارالمبية باريس 2024
  • روسيا تحصد الميدالية الذهبية الـ20 في بارالمبياد باريس
  • «أولمبياد باريس» تحقق رقماً قياسياً في بيع التذاكر
  • السوداني يهنئ ابطال العراق بمنافسات الألعاب البارالمبية في باريس 2024
  • فضية وبرونزية حصاد مصر في اليوم العاشر من بارالمبياد باريس
  • بالقاهرة والمحافظات.. ننشر مواقيت الصلاة اليوم الأحد 8 سبتمبر 2024
  • فاطمة محروس تتوج بفضية رفع الأثقال في بارالمبياد باريس 2024
  • مايكروسوفت تختبر لوحة مفاتيح أفضل لوحدات تحكم الألعاب
  • بارالمبياد باريس.. إسحاق ولد قويدر يحقق برونزية الجودو