بوابة الفجر:
2024-09-08@16:40:28 GMT

د.حماد عبدالله يكتب: مشكلة الوظائف في مصر !!

تاريخ النشر: 30th, July 2024 GMT


 

تطالعنا الصحف الكبرى (الأهرام، أخبار اليوم، الأخبار) صباح كل أحد وجمعة بسيل من إعلانات طلب وظائف خالية، وسواء ذلك في سوق عمل " المحروسة"  أو أسواق عمل دول "عربية وخليجية"،
ولعل المتابع أو المهتم بهذا الباب من الإعلانات، حتى ولو على سبيل الثقافة العامة، سوف يجد مئات وألاف الجهات الطالبة لموظفين وفنيين وأطباء ومهندسين وعمال، بل وصلت تلك الإعلانات أنها تستدعى للحضور من له صوت جميل ليؤدي في فرقة غنائية، أو حتى راقصات لهن الرغبة في تعليم الرقص الشرقي الذى إفتقدناه وأصبحنا نستورد الراقصات من الأرجنتين والبرازيل واخيرًا الروسيات!!
ومع كل ذلك السيل من إعلانات وظائف خالية نسمع بان مصر بها بطالة إلى أكثر من 15%،بل تعلن الأصوات المعارضة بأنها وصلت إلى أكثر من عشرون في المائة، وربما تكون المصادر التى تعتمد عليها المعارضة، هي مكاتب تسجيل القوى العاملة  (إن كانت موجودة !!)،  ولكن الحقيقة تقول أن أغلب الشباب في مصر يعملون في قطاعات مختلفة من العمل الخاص ولكن الغالبية العظمى تبحث عن عمل حكومي أو شبه حكومي، ترسيخًا لثقافات قديمة مازالت متوارثة ويشار إليها في الامثلة الشعبية المصرية (من يجد الميري يتمرمرغ في ترابه)!! وهذا غير حقيقي وغير واقعي، وأشهد أننا في سبيلنا لإفتقاد هذا المثل الشعبي حيث طموحات شبابنا من هذه الأجيال الحالية تطمح بأن تمتلك فور تخرجها من الجامعة، سيارة، وشقة، وطبعًا قبل تخرجه قد حصل على الموبايل، وربما الموتوسيكل !!


ولعل أيضًا من جانب اخر يسعدني كمصري ان الطلب على المصريين للعمل بالخارج لكفاءتهم إلا أنه في نفس الوقت يصيبني بألم شديد حيث هؤلاء الشباب حينما تخرجوا من الجامعات لم يكونوا مؤهلين بالقدر الكافي للإلتحاق بهذه الوظائف خارج البلاد، إلا أنهم بإلتحاقهم بالعمل في مكاتب مهنية أو شركات صناعية مصرية، أكتسبوا من خلالها الخبرة اللآزمه، وسرعان، ما يكون تلبيه الدعوة للسفر، بخبرات مكتسبة على حساب (صاحب المخل) المصري!! 
فمن ناحية الوطنية، هذا شئ محبب، ولكن من الزاوية المهنية والمصلحة، هذه خسارة كبيرة على الشركات والمكاتب المصرية، حيث تدفع هذه الشركات في تدريب وفي تأهيل هؤلاء الشباب الاف الجنيهات ومئات الساعات من العمل الغير مجدي بنسبة معقولة لأصحاب الأعمال.

 
ولكن الراتب المطروح محليًا، لا يمكن أن ينافس ما تعرضه الشركات المنافسة العربية لجذب هؤلاء المؤهلين على حساب القطاع الخاص المصري، لذا وجب الإهتمام بالتعليم الفني والجامعي حتى نستطيع توفير وإقتصاد مصروفات لإعادة تاهيل الشباب، وكذلك حتى نستطيع الوفاء بما يطلبه سوق العمل من عماله مدربة، أما قضية البطالة، فهذا وهم كبير انظروا إلى صفحات الإعلانات لطلب الوظائف!!!
[email protected]   Hammad

المصدر: بوابة الفجر

إقرأ أيضاً:

«الشباب والرياضة» تعلن عن وظائف برواتب تصل إلى 11 ألف جنيه.. اعرف الشروط

أعلنت وزارة الشباب والرياضة، بالتعاون مع شركة مايكروسوفت ومؤسسة كير مصر، من خلال مبادرة توظيف مصر، عن بعض الوظائف الشاغرة التي يمكن التقديم عليها، في اليوم التوظيفي المفتوح لإحدى الشركات الشهيرة.

وكشفت وزارة الشباب والرياضة، في بيان لها، نشر عبر حسابها الرسمي على منصة التواصل الاجتماعي «فيس بوك»، عن تفاصيل الوظائف الشاغرة في اليوم التوظيفي المفتوح لشركة بافلو برجر.

وظائف شاغرة

وتطلب الشركة في الوظائف الشاغرة المعلن عنها، شغل التخصصات الآتية في عدد من المناطق بالقاهرة:

1. مدير فرع خبره فاست فود - الراتب 11 ألف جنيه.

2. مساعد مدير مطعم خبرة فاست فود - الراتب 9 آلاف جنيه.

3. عضو فريق مطعم خبرة أو بدون خريجين - الراتب 5 آلاف جنيه.

مكان العمل: الشيراتون/ مدينة نصر/ التجمع/ المقطم/ أكتوبر.

متطلبات الوظيفة

جميع المؤهلات: متوسط/ عال – خريجين فقط.

الحد الأقصى للسن: 35 سنة.

الحد الأقصى للسن: 45 سنة للوظائف الإدارية.

موقف واضح من التجنيد

المميزات والحقوق

الرواتب من 5 آلاف جنيه إلى 11 ألف جنيه.

حافز كل 4 أشهر 2000 جنيه الإضافي + الحافز الشهري.

تأمينات طبية واجتماعية.

فرص للترقي بعد 6 أشهر.

إجازات سنوية.

تدريب مدفوع الأجر.

كيفية التقديم على الوظائف

ويمكن للراغبين في التقديم على الوظائف المعلن عنها، ملء الاستمارة التالية، والذهاب مباشرة على العنوان والميعاد:

https://forms.office.com/r/r9yv5EBs6r

العنوان: 60 ش عبد الله العربي - الحي السابع - مدينة نصر - الدور الرابع، بجوار سيارات الزاملي، يوم الأحد 15 سبتمبر الجاري، من الساعة 11 صباحا إلى 4 عصرا.

مقالات مشابهة

  • د. فكري فؤاد يكتب: بناء المهارات الرقمية
  • محمد مغربي يكتب: قوانين الذكاء الاصطناعي.. ولكن!
  • د.حماد عبدالله يكتب: نعيش حالة من "العبث" !!
  • «الشباب والرياضة» تعلن عن وظائف برواتب تصل إلى 11 ألف جنيه.. اعرف الشروط
  • الوزير حماد يؤدي واجبه الانتخابي
  • د. عبدالله الغذامي يكتب: المرايا
  • دكتور مصطفي ثابت يكتب.. حكاية أم خالد وضرورة تأهيل وتطوير مؤثري تيك توك
  • دكتور مصطفي ثابت يكتب.. الاختلافات الفقهية حول الاحتفال بالمولد النبوي
  • د.حماد عبدالله يكتب: "ياليتنا نبطل كلام" ومانبطلش نحلم !!
  • شبكات خطيرة تستهدف الشباب في لبنان.. احذروا الوقوع في فخّها!