صحيفة البلاد:
2024-09-08@16:29:55 GMT

سكن العمالة وسط الأحياء

تاريخ النشر: 30th, July 2024 GMT

سكن العمالة وسط الأحياء

نعلم جميعاً أن السكن هو إحدى الحاجات الأساسية للإنسان ومن أجله نبذل الكثير للحصول عليه ، وقيمته تعتمد على جودته وموقعه من الخدمات ، وهناك ميزة كبيرة تعني لنا في المجتمع السعودي أهمية كبيرة وهي الجيران ، فالجار في ديننا الإسلامي له منزلة وقيمة كبيرة ففي الحديث الصحيح الذي روته عائشة رضي الله عنها قالت : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : “ما زال جبريل يوصيني بالجار، حتى ظننت أنه سيورِّثه”.

أنتشرت في الأونة الأخيرة ظاهرة سكن العمالة العزاب وسط الأحياء السكنية ، هذه الظاهرة التي تجاوزت المدن الكُبرى ووصلت للمحافظات ، وأصبحت مصدر قلق وإزعاج للسكان وكان لها الكثير من الإنعكاسات السلبية على السكان ، التي من أبرزها إنعدام الخصوصية لجيران المبنى المؤجر على العمالة ، فلكم أن تتخيلوا وضع أسرة لديها فناء وسطح تخرج إليه لتقضي أوقات جميلة وتجاورهم عمارة سكنية يسكن بها ١٠٠ عامل مختلفي الديانات و البيئات والثقافات لا يغضون البصر ولا يعني لهم الجار شيئاً ، والإزعاج في الأصوات وكثرة السيارات والتحرُّشات المختلفة ، هذه قطرة من بحر المعاناة اليومية التي يعيشها السكان ، بالإضافة إلى ذلك أن هذه الظاهرة خلقت أزمة سكانية بسبب المردود المادي الكبير الذي تغري به الشركات أصحاب المباني .

وتؤكد الدراسات الاجتماعية والأمنية أن تنامي ظاهرة مساكن العمالة داخل الأحياء، يؤدي للعديد من الآثار الأمنية والاجتماعية التي تضر بالفرد والمجتمع ، حيث تشير تلك الدراسات إلى أن وجود سكن للعمالة في وسط الأحياء السكنية ،يفقد تلك الأحياء الطمأنينة التي تمكن ساكنيها من التواصل دون محاذير وتوجس ، ويغيّب الخصوصية التي تتمتع فيها الأحياء السكنية من مظاهر الهدوء والتواصل بين السكان إجتماعياً بشكل مستمر من خلال اللقاءات والزيارات ولعب الأطفال في الساحات والحدائق ، إلاّ أن وجود سكن للعمال في وسط الحي ، يقيِّد من حركة التواصل الاجتماعي بين ساكنيه، ويفرض قيوداً ومحاذير تحد من تواصلهم ، وتضطر بعض الأسر إلى منع أطفالهم من اللعب في الساحات القريبة التي يلتقي فيها أبناء الحارة، وتقلل من إنتاجية رب الأسرة في العمل أو المرأة العاملة الذين يخشون على أطفالهم ومنازلهم خلال بقائهم خارجها للعمل أو السفر .

سكن العمالة له شروط ، من أهمها :أن يكون السكن على طريق رئيسي وأن يكون بعيدا عن أي مبان سكنية منعاً لإزعاج للمواطنين وأن يكون المبنى بعيدا عن مدارس البنات بمسافة ٥٠٠ متر تقريبًا ، وهو يُقر من لجنة مكونة من عدة جهات ، وعلى هذه الجهات أن تطرح هذه الظاهرة على طاولة النقاش ،وتخرج لنا بحلول تريحنا من هذه المعاناة اليومية ، وأقترح أن تخصص مناطق لإسكان العمالة وبهذا نكون حللنا مشكلة سكن العمالة وسط الأحياء السكنية، وفتحنا مجال إستثماري جديد ، وكلنا في خدمة الوطن.

naifalbrgani@

المصدر: صحيفة البلاد

كلمات دلالية: الأحیاء السکنیة سکن العمالة وسط الأحیاء

إقرأ أيضاً:

شاهد | 13 صورة ترصد مشكلة العمالة المخالفة في سوق "سيكو" بالدمام

يومًا بعد آخر، تستمر مشكلة العمالة الوافدة المخالفة في سوق "سيكو" بمدينة الدمام، إذ تمارس البيع والشراء عشوائيًا على بسطات متنقلة، وذلك رغم جهود الجهات المختصة لضبط السوق.
وتشغل الخضراوات والفواكه الحيز الأكبر في السلع المعروضة بهذا السوق، مما يثير مخاوف جدية بشأن سلامة وجودة هذه المنتجات، وسط غياب الرقابة الصحية اللازمة.
أخبار متعلقة الشرقية.. 19 ألف جولة رقابية على المساجد في شهرينأحدثها "مناظير التمريض" .. 30 برنامجًا تدريبيًا في "صحية القطيف" بنهاية 2024وتمارس هذه العمالة أساليب التخفي والهروب بمجرد ظهور مراقبي أمانة المنطقة الشرقية، مما يزيد من صعوبة ضبطهم ومحاسبتهم.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } مخالفات العمالة المخالفة في سوق "سيكو" بالدمام- اليوم سوق سيكو بالدمامفي هذا الصدد، أكد عدد من المواطنين أن العمالة المخالفة لا تزال تمارس نشاطها غير المشروع، مستغلة الكثافة السكانية وطبيعة السوق المفتوحة، معربين عن استيائهم من استمرار هذه الظاهرة.
وأوضح عيسى العيد أن العمالة المخالفة تلجأ إلى الهرب والاختفاء عند حضور الجهات المختصة، مما يزيد من صعوبة ضبطهم ومحاسبتهم.
وأشار إلى ضرورة تكثيف الحملات التفتيشية وتشديد العقوبات على المخالفين، فضلًا عن توفير بدائل نظامية للعمالة الوافدة لممارسة نشاطها التجاري بشكل قانوني، بما يحفظ حقوقهم ويحمي المجتمع من الآثار السلبية لهذه الظاهرة.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } مخالفات العمالة المخالفة في سوق "سيكو" بالدمام- اليوم المحلات النظاميةوقال المواطن خالد التاجر، إن هذا يضر بأصحاب المحلات النظامية، معربًا عن استيائه من الفوضى التي تسيطر على السوق بسبب العمالة المخالفة.
وشدد على ضرورة توفير حلول جذرية لهذه المشكلة، بما في ذلك تكثيف الحملات التفتيشية المفاجئة وتشديد العقوبات على المخالفين لردعهم عن تكرار هذه الممارسات غير القانونية.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } سوق "سيكو" بالدمام يعاني من العمالة المخالفة- اليوم الحملات التفتيشيةوفي نفس السياق، أكد المواطن محمد السالم أن "سوق سيكو أصبح مكانًا للفوضى والعمالة المخالفة، وهذا يضر بنا كأصحاب محلات نظامية".
وتابع: نحتاج إلى حلول جذرية لهذه المشكلة، مثل تكثيف الحملات التفتيشية على السوق بشكل دوري ومفاجئ لضبط المخالفين، وتشديد العقوبات على العمالة المخالفة وأصحاب البسطات العشوائية لردعهم عن تكرار المخالفة".
وأوضح أنه رغم الجهود المبذولة من قبل أمانة الشرقية لضبط السوق، لكن العمالة المخالفة لا تزال تمارس نشاطها غير المشروع، مستغلة الكثافة السكانية في المنطقة وطبيعة السوق المفتوحة.

مقالات مشابهة

  • شاهد | 13 صورة ترصد مشكلة العمالة المخالفة في سوق "سيكو" بالدمام
  • مبادرة «القاهرة خضراء»: نستهدف زراعة 3 آلاف شجرة في مختلف الأحياء
  • قنبلة نووية رمي بها حاكم دارفور (مني اركوي) في فضاء السودان الخالي من السكان
  • صور | العمالة المخالفة في ”سيكو“ بالدمام.. خطر يهدد صحة وسلامة المستهلكين
  • ارتكب 3 وقائع سرقة.. حبس لص الشقق السكنية بالقطامية
  • بعد 4 وقائع.. القبض على لص الشقق السكنية في القطامية
  • الابتزاز الإلكتروني والأمان الرقمي
  • محافظ الجيزة يتابع أعمال التطوير وصيانة المرافق في الأحياء
  • سعي أمريكي لإنهاء حرب غزة.. وخطة إسرائيلية لتهجير ما تبقى من السكان
  • ألتمس إعادة سداد مقدم الوحدة السكنية