من الصفات التي يتصف بها رب العزة ـ سبحانه -: الحكمة والعدل، فهو الحكيم الذي يضع كل شيء في موضعه، فلا ترى في صنعه اختلالا، ولا في حكمه تناقضا. وهو العدل الذي لا يظلم العباد، قال عز وجل: (مَا يُبَدَّلُ الْقَوْلُ لَدَيَّ وَمَا أَنَا بِظَلَّامٍ لِلْعَبِيدِ) [ق: 29]، ومن مقتضى حكمته وعدله أن قال: (ذَٰلِكَ أَن لَّمْ يَكُن رَّبُّكَ مُهْلِكَ الْقُرَىٰ بِظُلْمٍ وَأَهْلُهَا غَافِلُونَ) [الأنعام: 131].
ومن الأشياء التى يعاقب بها المولى - عز وجل -: القحط، وقلة الأمطار، والأمراض، والأوجاع، والرياح والأعاصير المدمرة لكل شيء بإذن ربها، والزلازل والخسف، والإغراق والطوفان، وإرسال الجراد، وإنزال أمطار الحجارة، وإذهاب الأمن، وزرع الخوف، وتسليط الظالمين على الظالمين، قال تعالى: "فَكُلًّا أَخَذْنَا بِذَنْبِهِ فَمِنْهُمْ مَنْ أَرْسَلْنَا عَلَيْهِ حَاصِبًا وَمِنْهُمْ مَنْ أَخَذَتْهُ الصَّيْحَةُ وَمِنْهُمْ مَنْ خَسَفْنَا بِهِ الْأَرْضَ وَمِنْهُمْ مَنْ أَغْرَقْنَا وَمَا كَانَ اللَّهُ لِيَظْلِمَهُمْ وَلَكِنْ كَانُوا أَنْفُسَهُمْ يَظْلِمُونَ" [العنكبوت: 40].
ولا يفوتنا التذكير بقول الحق سبحانه وتعالى: "ظَهَرَ الْفَسَادُ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ بِمَا كَسَبَتْ أَيْدِي النَّاسِ لِيُذِيقَهُمْ بَعْضَ الَّذِي عَمِلُوا لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ" [الروم: 41]، فما تغير المناخ وما تبعه من فساد فى الأرض إلا بما كسبت أيدى الناس: فساد معايش الناس ونقصها، وحلول الآفات بها، وفي أنفسهم من الأمراض والأوبئة وغير ذلك، بسبب ما قدمت أيديهم من الأعمال الفاسدة المفسدة. "لِيُذِيقَهُمْ بَعْضَ الَّذِي عَمِلُوا" أي: ليعلموا أنه المجازي على الأعمال فعجل لهم نموذجا من جزاء أعمالهم في الدنيا "لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ" عن أعمالهم التي كانت سببا فيما لحق بهم من العقوبات الإلهية التي يرسل بها المولى - عز وجل - على من يستحقها من أهل الأرض، بسبب معاصيهم وظلمهم، وذلك حيثما كان مقامهم سواء كانوا في المدن أو القرى، وسواء كانوا قرب البحر أم في أعماق الصحراء.
ومن ظلم الناس: الغش في المكيال والميزان، وقد جاء في الحديث: "ولم ينقصوا المكيال والميزان إلا أخذوا بالسنين وشدة المؤنة - أي الغلاء - وجور السلطان عليهم". ومن ظلم الناس: منعهم الزكاة، ومنعهم أداء حقوق المؤمنين، وفي الحديث: "ولم يمنعوا زكاة أموالهم إلا منعوا القطر من السماء ولولا البهائم لم يمطروا". ومن ظلم الناس: نقضهم للعهد مع الله - عز وجل -، جاء في الحديث: "ولم ينقضوا عهد الله وعهد رسوله إلا سلط عليهم عدوا من غيرهم فأخذ بعض ما في أيديهم". ومن ظلم الناس: ظهور العري والزنا والفواحش، وقد جاء في الحديث: "ولم تظهر الفاحشة في قوم حتى يعلنوا بها إلا فشا فيهم الطاعون والأوجاع التي لم تكن مضت في أسلافهم الذين مضوا".
ثم بين عز وجل حكمته في ذلك، فقال: (لِيُذِيقَهُمْ بَعْضَ الَّذِي عَمِلُوا)، وهذا من رحمة الله ـ تعالى ـ بنا إذ لو عاملنا بعدله لأهلكنا كما أهلك الأمم السابقة، أو لسلط علينا عذابا لا ينقطع، ولكنه البر الرحيم إذا عذب الناس إنما يعذبهم ببعض ما عملوا لا كله، فما أكثر معاصينا، وفي المقابل ما أكثر نعم الله - تعالى - علينا، وإذا عاقبنا فإنما يعاقبنا بسلب بعض النعم التي أنعم بها علينا: (لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ) وهذا من رحمة الله ـ تعالى - أيضا، فكثير من الفساد وكثير من المصائب والعقوبات إنما هي بمثابة الموعظة والتذكير للناس حتى يتوبوا عن معاصيهم، وحتى يرجعوا إلى الله.
لعلنا ننتبه، ولا نكون كاليهود الذين وصفهم الله ـ تعالى ـ بأنهم "يخربون بيوتهم بأيديهم.. ".
اللهم احفظ مصر وشعبها، واجعلها فى أمانك وفى ضمانك، وسلمها من كيد الكائدين، ودعاوى المبطلين من أهل الشر المجرمين المأجورين، اللهم آمين.
[email protected]
المصدر: الأسبوع
كلمات دلالية: فی الحدیث عز وجل
إقرأ أيضاً:
الإفتاء تكشف معنى الإرجاف الواردة في سورة الأحزاب
كشفت دار الإفتاء المصرية عن معنى كلمة الإرجاف الوارد في قوله تعالى: ﴿لَئِنْ لَمْ يَنْتَهِ الْمُنَافِقُونَ وَالَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ وَالْمُرْجِفُونَ فِي الْمَدِينَةِ لَنُغْرِيَنَّكَ بِهِمْ﴾، الواردة في سورة الأحزاب.
معنى كلمة الإرجاف الواردة في سورة الأحزابوقالت الإفتاء إن الله تعالى سمى الترويج للأخبار الكاذبة أو المُحرَّفة بـ"الإرجاف"؛ فقال تعالى: ﴿لَئِنْ لَمْ يَنْتَهِ الْمُنَافِقُونَ وَالَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ وَالْمُرْجِفُونَ فِي الْمَدِينَةِ لَنُغْرِيَنَّكَ بِهِمْ ثُمَّ لَا يُجَاوِرُونَكَ فِيهَا إِلَّا قَلِيلًا مَلْعُونِينَ أَيْنَمَا ثُقِفُوا أُخِذُوا وَقُتِّلُوا تَقْتِيلًا﴾ [الأحزاب: 60-61].
وأوضحت الإفتاء أن أصل الإرجاف من الرَّجف وهو الحركة، فإذا وقع خبر الكذب فإنه يوقع الحركة بالناس فسُمِّيَ إرجافًا؛ قال الإمام ابن فورك في "تفسيره" (1/ 394، 2/ 121، ط. جامعة أم القرى): [الرجفة: زعزعة الأرض تحت القدم، ورجف السطح من تحت أهله يرجف رجفًا، ومنه الإرجاف، وهو الإخبار بما يضطرب الناس لأجله من غير تحقق به.. والإرجاف: إشاعة الباطل للاغتمام به] اهـ.
فالإرجاف إذا كان بالغيبة فهو محرمٌ شرعًا؛ قال تعالى: ﴿وَلَا يَغْتَبْ بَعْضُكُمْ بَعْضًا أَيُحِبُّ أَحَدُكُمْ أَنْ يَأْكُلَ لَحْمَ أَخِيهِ مَيْتًا فَكَرِهْتُمُوهُ وَاتَّقُوا اللهَ إِنَّ اللهَ تَوَّابٌ رَحِيمٌ﴾ [الحجرات: 12].
وروى مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه أَنَّ رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال: «أَتَدْرُونَ مَا الْغِيبَةُ؟» قَالُوا: اللهُ وَرَسُولُهُ أَعْلَمُ، قَالَ: «ذِكْرُكَ أَخَاكَ بِمَا يَكْرَهُ»، قِيلَ أَفَرَأَيْتَ إِنْ كَانَ فِي أَخِي مَا أَقُولُ؟ قَالَ: «إِنْ كَانَ فِيهِ مَا تَقُولُ، فَقَدِ اغْتَبْتَهُ، وَإِنْ لَمْ يَكُنْ فِيهِ فَقَدْ بَهَتَّهُ».
وإذا كان بالاستهزاء بالناس فهو أيضًا محرمٌ؛ قال تعالى: ﴿الذِينَ يَلْمِزُونَ الْمُطَّوِّعِينَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ فِي الصَّدَقَاتِ وَالَّذِينَ لَا يَجِدُونَ إِلَّا جُهْدَهُمْ فَيَسْخَرُونَ مِنْهُمْ سَخِرَ اللهُ مِنْهُمْ وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ﴾ [التوبة: 79]؛ قال الإمام ابن كثير في "تفسيره" (4/ 184، ط. دار طيبة): [وهذه أيضًا من صفات المنافقين: لا يَسْلَم أحد من عيبهم، ولمزهم في جميع الأحوال، حتى ولا المتصدقون يَسْلَمون منهم، إن جاء أحد منهم بمالٍ جزيلٍ قالوا: هذا مراء، وإن جاء بشيءٍ يسير قالوا: إنَّ الله لغني عن صدقة هذا] اهـ.