زنقة20ا عبد الرحيم المسكاوي

وجه جلالة الملك محمد السادس، مساء اليوم الإثنين، خطابا ساميا بمناسبة عيد العرش المجيد الذي يصادف الذكرى الخامسة والعشرين لتربع جلالته على عرش أسلافه الميامين حمل إشارات وتوجيهات وتعليمات سامية تتعلق بإشكالتي الجفاف وندرة المياه.

وفي هذا السياق، قال رشيد لرزق الأستاذ الجامعي ورئيس مركز شمال إفريقيا للدراسات والابحاث وتقييم السياسيات العمومية، إن” خطاب العرش يعكس التزام المغرب بمواجهة تحديات الأمن المائي بطريقة شاملة ومستدامة، من خلال الجمع بين الاستثمار في البنية التحتية المائية، وتبني التقنيات الحديثة، وترشيد الاستهلاك، يسعى المغرب عبرها إلى ضمان مستقبل مائي آمن لأجياله القادمة”.

وأكد لزرق أنه “هذه الرؤية الاستراتيجية تضع المملكة في موقع ريادي في مجال إدارة الموارد المائية على المستوى الإقليمي والعالمي، ضمن رؤية  شاملة للسياسات الوطنية”

وشدد لزرق أن “موضوع إدارة الموارد المائية برز كأحد المحاور الرئيسية في هذا الخطاب، مما يؤكد على أهميته الحيوية في التنمية المستدامة للمملكة.

الاستراتيجية الملكية للماء:

واعتبر رشيد لرزق الأستاذ الجامعي ورئيس مركز شمال إفريقيا للدراسات والابحاث وتقييم السياسيات العمومية، أن رؤية الملك محمد السادس تتجلى في وضع استراتيجية شاملة لإدارة الموارد المائية. تهدف هذه الاستراتيجية إلى ضمان الأمن المائي و الغذائي  للمغرب على المدى الطويل  مع مراعاة التحديات المناخية المتزايدة. وتشمل هذه الاستراتيجية عدة محاور رئيسية:

بناء السدود:

وفي هذا السياق، يضيف لزرق أن خطاب العرش يؤكد على أهمية الاستمرار في سياسة بناء السدود. هذه السياسة، التي بدأها الملك الراحل الحسن الثاني، تعتبر حجر الزاوية في إدارة الموارد المائية في المغرب. تساهم السدود في تخزين المياه، وتنظيم تدفقها، وحماية المناطق من الفيضانات، بالإضافة إلى توفير المياه للزراعة والاستخدام المنزلي.

تحلية مياه البحر:

وأضاف لزرق أنه “في ظل محدودية الموارد المائية العذبة، يشدد الخطاب الملكي على أهمية الاستثمار في تقنيات تحلية مياه البحر. هذا التوجه يعكس رؤية مستقبلية تهدف إلى تنويع مصادر المياه وضمان استدامتها، خاصة في المناطق الساحلية التي تعاني من الضغط المائي”.

الترشيد والاستخدام المسؤول للمياه:

يؤكد الخطاب، يشدد لزرق، على ضرورة ترشيد استهلاك المياه في جميع القطاعات ويشمل تحديث أنظمة الري في القطاع الزراعي لتقليل الهدر، وتشجيع المواطنين على الاستهلاك المسؤول للمياه في الاستخدامات المنزلية، وتطوير تقنيات إعادة استخدام المياه المعالجة في الصناعة والزراعة.

3. لا تهاون في تنفيذ الاستراتيجية:

واعتبر لزرق أن الخطاب الملكي شدد على أهمية التنفيذ الدقيق والفعال للاستراتيجية المائية و ما يستوجبه ذلك من  تعاون جميع القطاعات  الحكومية والقطاع الخاص والمجتمع المدني. في رصد الموارد المالية اللازمة لتنفيذ المشاريع المائية الكبرى. و حرص جلالته على المتابعة دقيقة لتنفيذ المشاريع وتقييم أثرها على الأمن المائي، و هي جزء من المشروع التنموي لجلالة الملك الذي يتضمن  البعد البيئي والتنمية المستدامة، وتؤكد الاستراتيجية المائية على ضرورة الموازنة بين احتياجات التنمية والحفاظ على البيئة باستخدام الطاقات النظيفة

المصدر: زنقة 20

كلمات دلالية: الموارد المائیة

إقرأ أيضاً:

امتدادا لاستراتيجيتها في دعم ذوي الإعاقة.. “زين السعودية” توقع مذكرة تفاهم مع “وزارة الموارد البشرية” لتمكين ذوي الإعاقة

أعلنت “زين السعودية” عن توقيع مذكرة تفاهم مع “وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية”، وبموجب مذكرة التفاهم، ستقوم “زين السعودية” بتقديم برامج التدريب والتطوير للأشخاص ذوي الإعاقة مع توفير فرص وظيفية لهم. كما ستمنح المسجلين في منصة الوزارة عروض خاصة وحصرية تلبي متطلباتهم.

وتهدف “زين السعودية” من هذا التعاون مع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية إلى تمكين الأشخاص ذوي الإعاقة وتعزيز حضورهم ودورهم في قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات، وذلك انطلاقا من استراتيجيتها للقيم المؤسسية للشركة والمرتكزة على دعم التنوع والشمولية وتحقيق المساواة بين كافة فئات المجتمع من خلال تقديم فرص متكافئة للجميع. كما تتواءم جهود “زين السعودية” في هذا المجال مع مستهدفات رؤية السعودية 2030 لتحسين الخدمات الاجتماعية، ولا سيما لذوي الإعاقة عبر تدريبهم وتطويرهم وتمكين اندماجهم في سوق العمل.

اقرأ أيضاًالمجتمعبدء تسجيل 62,437 قطعة عقارية في 11 حيًا بمدينة الرياض

وتعليقا على هذه الاتفاقية علقت نائبة الرئيس التنفيذية للموارد البشرية الأستاذة لولوه بنت سعد النويصر: “يتخطى دورنا في زين السعودية تطوير قطاع الاتصالات والخدمات الرقمية إلى تمكين الإبداع والابتكار للطاقات الوطنية الشابة على مستوى المملكة ككل. وهذا ينبع من إيماننا بأن لكل فرد قدراته وطاقاته الخاصة، وواجبنا كقادة سعوديين العمل على تنميتها واستثمارها بالشكل الملائم وذلك بالتوازي مع استراتيجيتنا لدعم التنوع والشمولية في بيئة العمل وفي المجتمع بشكل عام، حيث أطلقنا مبادراتنا في هذا المجال منذ العام 2018 وبدأناها مع مبادرة We Able. وسنستمر في زين السعودية العمل على استقطاب الطاقات الوطنية من الأشخاص ذوي الإعاقة وتدريبهم وتطويرهم ومدهم بالمهارات العلمية والمهنية اللازمة لتقديم مسار مهني لهم من خلال توفير الفرص الوظيفية التي تتلاءم مع كفاءاتهم. ليس هذا وحسب، فنحن لا نحتكر هذه المواهب، بل نعمل على صقلها ومن ثم إطلاقها ليكون لها دورا فاعلا في تنمية المجتمع”.

ومن جهته قال وكيل وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية المساعد للتأهيل والتوجيه الاجتماعي المهندس أحمد بن حمد الحديثي: “حريصون على أن ينال ذوي الإعاقة فرصهم للتطور والمساهمة في التنمية الاجتماعية والاقتصادية للوطن، تماشياً مع مستهدفات رؤية السعودية 2030. ومن خلال تعاوننا مع القطاع الخاص، نحقق تكاملاً مثالياً في هذا المجال “.
وتجدر الإشارة إلى أن “زين السعودية” تتعاون مع العديد من الجهات لتمكين الأشخاص ذوي الإعاقة للمساهمة في تحقيق مستهدفات رؤية 2030 في هذا المجال، وكان أخرها شراكتها مع هيئة الأشخاص ذوي الإعاقة في مبادرة السبت البنفسجي والتي تهدف إلى تقديم عروض خاصة وحصرية لهم.

مقالات مشابهة

  • القوات الخاصة للأمن البيئي تقبض على 3 مخالفين لنظام البيئة لارتكابهم مخالفة الصيد دون ترخيص بمحمية الملك عبدالعزيز الملكية
  • وزير الإعلام يرأس ندوة بعنوان “الاستراتيجية الإعلامية للرسول الأعظم” بمؤسسة الثورة للصحافة
  • امتدادا لاستراتيجيتها في دعم ذوي الإعاقة.. “زين السعودية” توقع مذكرة تفاهم مع “وزارة الموارد البشرية” لتمكين ذوي الإعاقة
  • الموارد المائية تعلن إدراج كهريز حاجي بيخان السفلي ضمن قائمة التراث العالمي
  • الموارد المعدنية: اتفقنا مع شركة “نورماينن” الصينية لإنتاج سبعة أطنان من الذهب سنوياً
  • وزارتا الشباب والرياضة والموارد المائية والري تواصلان تنفيذ حملة (SAVE WATER)
  • تكريم “هيئة الترفيه” لامتثالها بأنظمة الملكية الفكرية
  • محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية تكتشف ثلاث مستعمرات تكاثر لنسور “غريفون الأوراسية”
  • قائد القوات الخاصة للأمن البيئي يتفقد قوة منطقة الرياض والمراكز الميدانية في المحميات الملكية التابعة لها
  • برئاسة منصور بن زايد.. “الوزاري للتنمية” يطلع على عدد من المشاريع والسياسات الحكومية