رد  الدكتور أحمد كريمة على سؤال بشأن "هل يحق للأب قتل ابنه الملحد مثلما ظهر في فيلم «الملحد» الذي أثار جدلا واسعا منذ عرض البرومو الخاص به على مواقع التواصل الاجتماعي.

أحمد كريمة يعلق على جدل فيلم الملحد (فيديو) منتج فيلم "الملحد" يهاجم المنتقدين .. إحنا ناس مسلمين وموحدين بالله (فيديو)

وقال أحمد كريمة خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية نهال طايل ببرنامج "تفاصيل"، المذاع عبر قناة “صدى البلد 2”، إن الإلحاد جريمة منكرة، ولكن في الفقه الإسلامي الملحد إذا استتر بينه وبين نفسه ولم يُجاهر ولم يحدث فتنة مجتمعية هو حر، مستدلاً بالآية القرآنية «لا إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَدْ تَبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ»، وقوله تعالى «لَسْتَ عَلَيْهِمْ بِمُسَيْطِرٍ»، وقوله تعالى «أَفَأَنتَ تُكْرِهُ النَّاسَ حَتَّىٰ يَكُونُوا مُؤْمِنِينَ».

وأضاف أحمد كريمة، أنه إذا جاهر الملحد بإلحاده وسوف يتسبب في فتنة مجتمعية، أمره يرفع إلى القضاء وهناك عقوبات محددة القاضي وحده الذي يأمر بها ولا تنفذ إلا بأمر الحاكم ولي الأمر.

لا يحق للأب قتل ابنه الملحد

وأكد أحمد كريمة أنه لا يحق للأب قتل ابنه الملحد، وهناك عقوبات زجرية مثل القصاص والحدود السبعة وهي : «الزنا والقذف والسرقة، والحرابة والبغي، وحد الشرب، وحد الردة»، ولا تنفذ الحدود ولا القصاص إلا بعد الحكم القضائي وترفع للحاكم.

وأشار الدكتور أحمد كريمة إلى أن في مصر الأول الحكم القضائي ثم استطلاع رأي فضيلة المفتي، وبعد تسلسل درجات التقاضي يرفع الأمر إلى رئيس الجمهورية حفظه الله، بيأمر بالتنفيذ، إنما الأب وغير الأب لا يحق له أن يقتل ابنه نظير جريمة الإلحاد.

 

وأوضح أستاذ الفقة المقارن أن المالكية فجروا مفاجأة، وقالوا أن الأب إذا قتل ابنه عمدًا متعمدًا يعاقب الأب قصاصًا؛ لأن النفس الآدمية لها حرمة، والأب له التربية والتوجيه، مستشهدًا بقول الله تعالى « وَأْمُرْ أَهْلَكَ بِالصَّلَاةِ وَاصْطَبِرْ عَلَيْهَا».

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الملحد فيلم الملحد أحمد كريمة الإلحاد بوابة الوفد أحمد کریمة قتل ابنه

إقرأ أيضاً:

محمد الجندي: الإلحاد انحراف عن الفطرة السليمة

عقد جناح الأزهر الشريف بمعرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ ٥٦، اليوم الجمعة، ثاني ندواته بعنوان" الفطرة والعقل في مواجهة الإلحاد"، حاضر فيها الدكتور محمد الجندي، أمين عام مجمع البحوث الإسلامية، الدكتور عمرو شريف الكاتب والمفكر في مجال الإلحاد.

قال الدكتور محمد الجندي، الأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية، إن الفطرة هي الميل القلبي الطبيعي الذي يولد مع الإنسان، وهي نزعة صافية أودعها الله في خلقه، موضحًا أن الفطرة التي فطر الناس عليها تتضمن الميل إلى الإيمان بوجود إله عظيم، وهذه الفطرة تتسق مع الأدلة العقلية والتجريبية التي تؤكد على وجود الله.

وأضاف الأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية، أن الإلحاد لا يتماشى مع الفطرة السليمة التي فطر الله الناس عليها، بل هو محاولة للانحراف عن أسسٍ عقلية وروحية تكمن في طبيعة الإنسان، وهي الميل الفطري للبحث عن معنى الحياة والوجود في الإيمان بالله، مؤكدًا أن الدين الإسلامي يقدم دليلًا قويًا على أن عقل الإنسان والفطرة لا يتناقضان مع الإيمان، بل هما متكاملان، ففي الوقت الذي قد يدخل فيه العقل في دوامة من الإنكار، فإن الفطرة تكون دائمًا دافعًا للعودة إلى الصواب والتأكيد على ضرورة الإيمان، معتبرًا أن أهم أسباب مشكلة الإلحاد أن بعض الملحدين قد بنوا أفكارهم على مصادرة الأدلة العقلية والتجريبية وتجاهلوا الفطرة الإنسانية التي لا تكذب، والتي تدعو دائمًا إلى الإيمان بوجود إله، ولذلك أرسل الله سبحانه وتعالى الرسل جزءًا من الهداية التي تصحح هذه الانحرافات الفكرية وتعيد الإنسان إلى فطرته السليمة.

هل يجوز صيام الجمعة منفردا بنية قضاء أيام من رمضان؟.. دار الإفتاء تردهل يجوز نشر أسرار البيوت على السوشيال من أجل التربح؟ أمين الفتوى يجيب

من جانبه أوضح الدكتور عمرو الشريف، الكاتب والمفكر في مجال الإلحاد، أن الوجود الإلهي حقيقة وجودية والتوحيد حقيقة علمية، فالعلم يثبت الوجود الإلهي ويتعامل مع الغيبيات، مبينًا أن الملاحدة يرفضون الإله الأزلي، مع أنهم يقدسون الطبيعة وهي أزلية وهذا مردود عليهم بنفس حجتهم، مؤكدًا أن الإلحاد ليس قضية علمية بل مشكلة نفسية، وأن إثبات الوجود الإلهي أمر قرآني، حيث وجه الله سبحانه وتعالى إلى التفكر والتذكر والتعقل في كتابه العزيز، مبينًا أن الإيمان عملية قلبية غيبية وليس عقلية، والعلم له منزلة كبيرة وخاصة في الدين الإسلامي، فالإسلام حث عليه ولم يعاديه، بل جعله دليلًا على وجود الله.


ويشارك الأزهر الشريف -للعام التاسع على التوالي- بجناحٍ خاص في معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ 56 وذلك انطلاقًا من مسؤولية الأزهر التعليمية والدعوية في نشر الفكر الإسلامي الوسطي المستنير الذي تبنَّاه طيلة أكثر من ألف عام.

ويقع جناح الأزهر بالمعرض في قاعة التراث رقم "4"، ويمتد على مساحة نحو ألف متر، تشمل عدة أركان، مثل قاعة الندوات، وركن للفتوى، وركن الخط العربي، فضلًا عن ركن للأطفال والمخطوطات.

مقالات مشابهة

  • ماشفش ابنه من 20 سنة.. فلسطيني يبكي بعد تحريره| ما القصة؟
  • وئام مجدي: فقدان الأب والانفصال.. نقطتان فاصلتان شكّلتا حياتي
  • الألحاد السياسي
  • حق العيش بمستوى لائق.. تعرف على أشكال النفقة الواجبة للطفل من والده
  • صورة مع الأب الغائب.. قصة مؤثرة في حفل تخرج الدفعة 25 بطب بني سويف
  • محمد الجندي: الإلحاد انحراف عن الفطرة السليمة
  • العثور على رجل مدفون حيا بمقابر شلقان.. أمن القليوبية يكشف التفاصيل
  • رئيس جزر القمر يعلن نيته تسليم السلطة لابنه
  • رئيس دولة عربية ينوي تسليم السلطة لابنه
  • وفد التنسيقية يزور أكاديمية البحث العلمي ويشارك في مناقشة دراسة حول "حياة كريمة"