الثورة // غزة / وكالات

واصلت طائرات العدو الصهيوني قصفها لمختلف مناطق قطاع غزة في أمس 298 من الحرب مخلفة أعداداً كبيرة من الشهداء والجرحى، ليرتفع بذلك حصيلة العدوان الصهيوني على غزة إلى ٣٩٣٢٤ شهيدا و٩٠٨٣٠ إصابة منذ السابع من أكتوبر الماضي.
وأجبر الاحتلال عشرات الآلاف من سكان مخيمي البريج والنصيرات على النزوح بعد إصداره قرارات إخلاء شملت كامل مخيم البريج والأجزاء الشمالية والشرقية لمخيم النصيرات.


واستهدف طيران الاحتلال منزل يعود لعائلة عليان بمخيم البريج وسط القطاع وجددت المدفعية الإسرائيلية قصفها لشمال مخيم النصيرات.
ويواصل جيش الاحتلال عمليته العسكرية الواسعة شرق وجنوب محافظة خان يونس في وقت شملت الغارات جميع أنحاء المحافظة.
ووصل إلى مشفى ناصر ٣٤ شهيد خلال ٢٤ ساعة الأخيرة نتيجة الغارات الإسرائيلية.
واستشهد ١٢ مواطن في قصف منزل لعائلة أبو مسلم وسط خان يونس فيما استشهد خمسة مواطنين في منطقة المواصي باستهداف خيمة للنازحين وبين الشهداء خمسة أطفال أربعة منهم قطعت رؤوسهم.
ونسف جيش الاحتلال الإسرائيلي مباني سكنية في بلدة القرارة شمالي مدينة خانيونس. وشنت الطائرات الحربية حزام ناري على المناطق الشرقية لمدينة خانيونس.
الصحة الفلسطينية تعلن تصنيف غزة كمنطقة وباء لشلل الأطفال
يأتي ذلك فيما قررت وزارة الصحة الفلسطينية في قطاع غزة، تصنيف القطاع كمنطقة وباء لشلل الأطفال، جراء تدهور الأوضاع الإنسانية بسبب العدوان الصهيوني.
وبحسب المركز الفلسطيني للإعلام، أعلنت الوزارة في بيان لها، أنه تم اكتشاف فيروس شلل الأطفال من نوع CVPV2 في مياه الصرف الصحي في محافظتي خان يونس والوسطى، مما يعرض الصحة العامة للخطر ويشكل تهديدًا للدول المجاورة.
ويأتي هذا التصنيف نتيجة تدهور الأوضاع الإنسانية في القطاع بسبب العدوان، الذي أسفر عن تدمير البنية التحتية، وحرمان السكان من المياه الصالحة للاستخدام، وتكدس القمامة، وانعدام الأمن الغذائي.
وأوضحت أن برنامج مكافحة الوباء الذي أطلقته الصحة بالتعاون مع اليونيسيف ومنظمة الصحة العالمية لن يكون كافياً ما لم يتم اتخاذ إجراءات فورية لإنهاء العدوان.
ودعت إلى إيجاد حلول جذرية لمشاكل المياه الصالحة للشرب، ووسائل النظافة الشخصية، وإصلاح شبكات الصرف الصحي، وإزالة أطنان القمامة والنفايات الصلبة.
سياسيا.. أكدت حركة المقاومة الإسلامية حماس، أنها استمعت للوسطاء عمّا جرى مؤخراً في اجتماع روما، حول مفاوضات تبادل الأسرى ووقف إطلاق النار في قطاع غزة.
وقالت حماس في تصريح صحفي نقله المركز الفلسطيني للإعلام أمس: «من الواضح من خلال ما نقله الوسطاء أن رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو عاد من جديد لاستراتيجية المماطلة والتسويف والتهرب من الوصول إلى اتفاق، من خلال وضع شروط ومطالب جديدة، فيها تراجع عمّا نقله الوسطاء على أنه ورقة صهيونية، والتي كانت جزءاً من مشروع الرئيس الأمريكي جو بايدن ولاحقاً قراراً لمجلس الأمن الدولي».
فيما طالبت القوى الفلسطينية، مجددا أمس، بفرض عقوبات على العدو الصهيوني ومحاكمته على جرائمه، وخاصة ما يجري من حرب إبادة مستمرة في قطاع غزة.
وبحسب وكالة الأنباء الفلسطينية (وفا)، أكدت القوى الوطنية والإسلامية في بيان لها، أهمية المشاركة الواسعة يوم السبت القادم في الثالث من أغسطس، نصرةً لغزة والمعتقلين في اليوم الوطني والدولي لإسناد المعتقلين.
وشددت القوى، على أهمية المشاركة في فعاليات هذا اليوم من داخل فلسطين ومن مخيمات اللجوء والشتات وعواصم العالم، لفضح جرائم العدو.
وأكدت أهمية حث المؤسسات الدولية والقانونية على فرض عقوبات على العدو ومحاكمته على جرائمه التي ترتقي إلى مستوى جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية، في ظل شراكة أميركية في استمرار حرب الإبادة منذ عشرة أشهر.

المصدر: الثورة نت

إقرأ أيضاً:

مجازر جديدة ومروحية تنقل جنودا إسرائيليين أصيبوا بغزة

نفذ جيش الاحتلال اليوم الأحد قصفا مكثفا على عدة مناطق في قطاع غزة مما أسفر عن شهداء بينهم قائد في الدفاع المدني، في حين أفادت أنباء بإصابة جنود إسرائيليين في المعارك.

وخلال الساعات الماضية، شنت الطائرات الحربية الإسرائيلية غارات جوية رافقها قصف مدفعي على مناطق من شمالي القطاع إلى جنوبه، بينها جباليا ومدينة غزة وخان يونس ورفح.

وفي أحدث التطورات، أفاد مراسل الجزيرة باستشهاد 4 وإصابة آخرين بينهم رضيع جراء قصف استهدف منزلا في حي الصبرة جنوبي مدينة غزة.

ونفذ الطيران الحربي الإسرائيلي عدة غارات رافقها قصف مدفعي على حي الزيتون جنوب شرقي مدينة غزة.

وكان مراسل الجزيرة أفاد باستشهاد 5 أشخاص، بينهم أطفال، وإصابة آخرين في قصف إسرائيلي استهدف فجر اليوم منزلا في منطقة العلمي في مخيم جباليا شمالي القطاع.

وقال الدفاع المدني في غزة إن نائب مدير الدفاع المدني بمحافظة الشمال محمد عبد الحي مرسي استشهد في القصف، ليرتفع عدد شهداء طواقم الجهاز منذ بداية الحرب إلى 83 وأكثر من 200 مصاب.

وفي شمالي القطاع أيضا، أصيب فلسطينيون جراء إطلاق الطيران المروحي النار شمال بيت لاهيا، وجرى نقل المصابين إلى المستشفى الإندونيسي، بينما أصيب فلسطيني بجروح خطيرة على حاجز بيت حانون (إيريز) إثر إطلاق قوات الاحتلال النار عليه.

وفي جنوبي القطاع، أفاد مراسل الجزيرة باستشهاد شخصين بنيران قوات الاحتلال في بلدة الشوكة شرقي مدينة رفح.

وفي خان يونس القريبة، استهدفت طائرات الاحتلال مربعا سكنيا في حي المنارة جنوب شرقي المدينة.

????صورة |
الدمار الذي لحق بالمنزل المستهدف والمنازل المجاورة في حي المنارة جنوب شرق خانيونس pic.twitter.com/jHqkec9Wre

— المركز الفلسطيني للإعلام (@PalinfoAr) September 8, 2024

3 مجازر

في غضون ذلك، أعلنت وزارة الصحة بقطاع غزة أن الجيش الإسرائيلي ارتكب 3 مجازر ضد العائلات في القطاع، وصل منها إلى المستشفيات 33 شهيدا و145 مصابا خلال الساعات 24 الماضية.

وقالت الوزارة إن حصيلة العدوان الإسرائيلي منذ بدء الحرب ارتفعت إلى 40 ألفا و972 شهيدا و94 ألفا و761 مصابا.

وجددت وزارة الصحة بالقطاع التأكيد على أن أعدادا من الضحايا ما زالوا تحت الركام وفي الطرقات ولا تستطيع طواقم الإسعاف والدفاع المدني الوصول إليهم.

وكانت تقديرات سابقة رجحت وجود ما لا يقل عن 10 شهداء تحت أنقاض المباني المدمرة في غزة.

عاجل| ترجمة قدس: مروحية تصل مستشفى "هداسا" تحمل جنودا مصابين من قطاع غزة. pic.twitter.com/ws5fpuTqTd

— شبكة قدس الإخبارية (@qudsn) September 8, 2024

جنود مصابون

على صعيد آخر، أفادت وسائل إعلام إسرائيلية بأن مروحية للجيش الإسرائيلي هبطت اليوم في مستشفى "هداسا" في القدس المحتلة تنقل جنودا مصابين من قطاع غزة.

ويأتي هذا التطور بينما تشهد بعض المحاور في قطاع غزة اشتباكات بين المقاومة وقوات الاحتلال، وخاصة في رفح وخان يونس بالجنوب، والأحياء الجنوبية لمدينة غزة، بالإضافة إلى محيط محور نتساريم وسط القطاع.

من جهته، قال الجيش الإسرائيلي اليوم إن قواته قضت على من وصفهم بمسلحين في رفح وعثرت على وسائل قتالية في مبان داهمتها، وفق زعمه.

وأضاف جيش الاحتلال أن طائراته أغارت على 25 هدفا لحركة حماس، مشيرا إلى أن قواته تواصل القتال في وسط قطاع غزة.

مقالات مشابهة

  • الاحتلال يرتكب 3 مجازر في غزة راح ضحيتها 33 شهيدا خلال يوم
  • مجازر جديدة ومروحية تنقل جنودا إسرائيليين أصيبوا بغزة
  • منذ بدء العدوان الإسرائيلي الهمجي على القطاع.. “الصحة الفلسطينية”: استشهاد وإصابة 135733 فلسطينيًا بـ”غزة”
  • 222 شهيدًا ومصاباً في أربع مجازر صهيونية على غزة.. والجهاد ترفض التفاوض مع العدو دون حماس
  • 61 شهيدا حصيلة 4 مجازر جديدة في غزة خلال الساعات الماضية
  • جيش الاحتلال يرتكب مجازر جديدة في اليوم 337 من الحرب على غزة
  • شهداء وجرحى في العدوان الصهيوني على غزة والمقاومة تعرض مشاهد استهداف العدو في حي الزيتون
  • جيش العدو يرتكب مجازر جديدة في قطاع غزة.. أكثر من 33 شهيدًا منذ فجر اليوم
  • البيضاء.. مسيرات جماهيرية ووقفات حاشدة تنديدًا باستمرار مجازر العدو الصهيوني في قطاع غزة
  • الاحتلال يرتكب مجازر جديدة في غزة ويمنع دخول فرق التطعيم الطبي إلى جنوب القطاع