القدس المحتلة -ترجمة صفا

وصفت صحيفة "يديعوت احرونوت" العبرية أحداث قاعدة الجيش العسكرية في منطقة "بيت ليد" قرب تل أبيب الليلة الماضية والتي تمثلت باقتحام آلاف المستوطنين القاعدة ببالغة الخطورة وانها تهدد مستقبل الجيش.

فيما يدور الحديث عن اقتحام أكثر من ألف مستوطن لقاعدة "بيت ليد" العسكرية التي تضم محاكم عسكرية وذلك في محاولة لاطلاق سراح 9 جنود احتياط جرى اعتقالهم أمس بعد اتهامهم بارتكاب عملية اغتصاب جماعي لمعتقل من قطاع غزة في معتقل "سديه تيمان" في النقب.

وذكرت الصحيفة ان الشرطة الاسرائيلية وقفت متفرجة على اقتحام القاعدة العسكرية على الرغم من ان منع الاقتحام يعد من مسؤولياتها حيث يعتقد بأن وزير الامن القومي ايتمار بن غفير قد أصدر تعليماته للشرطة بعدم التدخل في الحدث.

فيما اضطر قائد أركان جيش الاحتلال هرتسي هليفي الى قطع اجتماعات أمنية هامة حول خطط الهجوم على أهداف في لبنان والاسراع بالوصول الى بيت ليد نظراً لخطورة الحدث ، حيث وصف الحدث بانه بالغ الخطورة ويهدد مستقبل ما وصفها بالديمقراطية الاسرائيلية ووحدة المجتمع.

وشدد هليفي على انه سيعاقب كل من تورط في الهجوم وخاصة جنود الجيش الملثمين الذين تواجدوا مع المتظاهرين.

ورداً على وصوله القاعدة هاجم عشرات المستوطنين هليفي متهمين اياه بالخيانة والتقاعس عن مهامه خدمة للعدو.

بدوره وصف زعيم المعارضة الاسرائيلية الحدث بأنه يسير بالكيان الى الهاوية قائلاً " لسنا على حافة الهاوية بل وصلنا الهاوية ، فقد تم اجتياز جميع الخطوط الحمراء اليوم ، فوزراء وأعضاء كنيست اشتركوا في اقتحام عنيف مع المليشيات الى داخل قواعد عسكرية في مشهد يدلل على انهاء الديمقراطية الاسرائيلية وسلطة القانون".

وأضاف مهاجماً " تهدد مجموعة من الفاشيين العنيفين بتفكيك الدولة واذا لم يقم نتنياهو باقالةالوزراء الذين اشتركوا في الهجوم العنيف فهو لا يستحق تمثيل دولة اسرائيل ، فما جرى أكبر هدية يمكن تقديمها للسنوار ونصر الله".

فيما قال وزير المالية بتسليئيل سموتريتش ان الاحتجاج جاء ليرد الحق لجنود الاحتياط معرباً عن تعاطفه مع المهاجمين ، ومع ذلك فقد دعا للحفاظ على وحدة الجيش وعدم اقتحام قواعده.

أما بن غفير فقد هاجم المدعية العسكرية الاولى مطالباً اياها برفع يدها عن جنود الاحتياط المتورطين بالاغتصاب ، حيث وصلت مجموعة من انصار اليمين الى منزلها ووصفوها ب "الخائنة".

المصدر: وكالة الصحافة الفلسطينية

كلمات دلالية: بیت لید

إقرأ أيضاً:

الجيش الإسرائيلي ينسحب من جنين ومخيمها بعد 10 أيام من العمليات العسكرية

فلسطين – أفادت الأنباء من الأراضي الفلسطينية اليوم الجمعة، بأن الجيش الإسرائيلي انسحب من مدينة جنين ومخيمها بعد 10 أيام من العمليات العسكرية.

وكشفت مصادر فلسطينية حجم الدمار الهائل الذي لحق بشوارع المدينة بعدما قامت القوات الإسرائيلية بتجريفها وتخريبها.

وقالت مصادر فلسطينية إن مواطنين فلسطينيين يتجولون في مناطق بمدينة جنين للمرة الأولى منذ عشرة أيام، وإن سيارات فلسطينية تجوب مناطق كانت ممنوعة عليها في الأيام الأخيرة.

وكانت العملية العسكرية الإسرائيلية في مدينة جنين ومخيمها، التي انطلقت منذ 10 أيام، أدت إلى مقتل 22 فلسطينيا واعتقال عدد من المواطنيين واحداث دمار هائل في البنية التحتية.

 

المصدر: RT

مقالات مشابهة

  • يديعوت أحرونوت: عدد كبير من ضباط الجيش الإسرائيلي يفكرون بالاستقالة
  • يديعوت أحرونوت: قيادة الجيش الإسرائيلي تتهم نتنياهو ووزراءه بالمراوغة وعدم اتخاذ قرارات لمنع التصعيد بالضفة
  • بنوك أخرى في طريقها لإعلان أزمة مالية.. صحفي اقتصادي يدق ناقوس الخطر ويكشف السبب الحقيقي لإفلاس البنوك اليمنية
  • ثنائية رايس وجريليش تقودان إنجلترا للفوز على أيرلندا في دوري الأمم الأوروبية
  • لـ 13 أكتوبر.. تأجيل إعادة محاكمة متهم في «أحداث اقتحام قسم كرداسة»
  • يديعوت: إسرائيل تُناقش الخميس مسألة توزيع الجيش للمساعدات بغزة
  • فضيحة جديدة تهز تطوان.. مرصد يدق ناقوس الخطر بسبب مافيا العقار
  • أبوبكر القربي يدق ناقوس الخطر: أزمة كارثية في اليمن والعالم يتجاهل!
  • الجيش الإسرائيلي: العملية العسكرية في جنين مستمرة
  • الجيش الإسرائيلي ينسحب من جنين ومخيمها بعد 10 أيام من العمليات العسكرية