يمانيون../
أعلنت قبائل سقطرى رفضها لمحاولة الإمارات إعادة هيكلة المجتمع القبلي في أرخبيل سقطرى اليمني وخلخة الأعراف والتقاليد للقبائل السقطرية .

وعقد مشائخ ووجهاء أرخبيل سقطرى، اليوم اجتماعا برئاسة شيخ مشائخ قبائل سقطرى عيسى سالم بن ياقوت

رفضهم لتدخل محافظ سقطرى الموالي للإمارات رأفت الثقلي في الأعراف القبلية ومحاولة فرض هيكلة للمجتمع القبلي في سقطرى .

وأكد اللقاء، على رفض الهيكلة من قبل السلطة المحلية و تدخلها في الأعراف القبيلة، وأن الشأن القبلي ليس من اختصاص السلطة المحلية التي تركت مهامها في توفير الخدمات وتذليل الصعاب التي تواجه حياة المواطنين.

وأكد البيان أن أعرافهم وأسلافهم الاجتماعية، تستلزم التمسك بأن لكل قبيلة شيخ ونائب له بمسمى مقدم لكل قبيلة حسب العرف المتبع .

وشدد البيان، على رفض محاولة شق لحمة المجتمع السقطري والتدخل في الشأن القبلي، مؤكدين عدم المساس بالنسيج الاجتماعي لأبناء المحافظة ووحدتهم وإلغاء الأعراف والتقاليد المتجذرة والمتواترة.

المصدر: يمانيون

إقرأ أيضاً:

بابا الفاتيكان يدعو لإنهاء العنف القبلي خلال زيارته لبابوا غينيا الجديدة

دعا بابا الفاتيكان، البابا فرانسيس، إلى ضرورة وقف العنف القبلي في بابوا غينيا الجديدة، وذلك خلال زيارته الحالية التي تستغرق أربعة أيام إلى الأرخبيل الواقع في جنوب المحيط الهادئ.

بابا الفاتيكان يوقع نداء مشترك مع إمام جاكرتا لمواجهة "استغلال الدين في الصراعات" بابا الفاتيكان يدعو لتعزيز الحوار ببن الأديان لمواجهة التطرف والتعصب

وناشد البابا فرنسيس - حسبما ذكر راديو شبكة (تشانيل نيوز آشيا)، اليوم السبت  الجميع التحلي بالمسؤولية لوقف دوامة العنف والسير بعزم بدلا من ذلك على الطريق الذي يؤدي إلى التعاون المثمر.

ودعا البابا فرنسيس إلى تطوير الموارد الطبيعية للبلاد بشكل مستدام بما يحسن من جودة حياة الجميع دون استثناء لأي أحد من خلال التعاون الدولي والاحترام المتبادل والاتفاقيات التي تعود بالنفع على جميع الأطراف.

وكان البابا فرنسيس قد وصل أمس /الجمعة/ إلى بابوا غينيا الجديدة، ثاني محطات جولته الآسيوية بعد زيارة لإندونيسيا امتدت لثلاثة أيام، وسيمكث فيها حتى يوم الاثنين المقبل. ومن المقرر أن يتوجه بعد ذلك إلى تيمور الشرقية وسنغافورة قبل أن يعود إلى روما في الـ13 من سبتمبر الجاري.

تجدر الإشارة إلى أن بابوا غينيا الجديدة تحتوي على أحد أكبر احتياطات الذهب كما أنها مصدر رئيسي للغاز الطبيعي والنفط.

ولدى بابوا غينيا الجديدة، التي يقطنها مئات القبائل، تاريخ طويل من العنف العرقي، إذ أسفرت هجمات عنيفة وقعت في ثلاث قرى نائية في شهر يوليو الماضي عن مقتل نحو 26 شخصا على الأقل؛ وفقا للأمم المتحدة.

مقالات مشابهة

  • البيان الرسمي لفعالية مليونية عشال في زنجبار (وثيقة)
  • التنمية المحلية: "صوتك مسموع" تهدف لإشراك المواطن في إدارة الشأن المحلي (فيديو)
  • تدابير سير من قرنايل وصولاً إلى كفر سلوان.. إليكم هذا البيان
  • بابا الفاتيكان يدعو لإنهاء العنف القبلي خلال زيارته لبابوا غينيا الجديدة
  • عقب شهرين من اختطاف والده.. قوات العمالقة تختطف نجل الشيخ القبلي "عصام هزاع"
  • مطار سقطرى يشهد اشتباكات مسلحة
  • تحت ضغط المجتمع.. إسبانيا تلغي جائزة مصارعة الثيران التي دامت عقدًا من الزمن
  • تصعيد خطير لـ“قبائل حضرموت” ضد السلطة المحلية والحكومة الشرعية وبدء نصب نقاط تفتيش مدينة المكلا
  • الشامي يوقع عقد وكالة وتعاون مع شركة سقطرى للرياضة
  • تصفيات كأس العالم.. ريمونتادا إماراتية تطيح بأهل الدار في الدوحة