قالت مصادر محلية إن مسلحين قبليين، اختطفوا المسؤول المالي لمحور تعز العسكري، أثناء مروره بمديرية طور الباحة شمالي غرب محافظة لحج (جنوبي اليمن).

المصادر افادت، بأن المسلحين ينتمون إلى قبيلة "المشامرة" واختطفوا مساء الأحد العقيد فؤاد شمسان الجلال، المسؤول المالي لمحور تعز العسكري، أثناء مروره من مديرية طور الباحة بلحج.

واعترض المسلحين طريق العقيد شمسان وهو في طريقه إلى تعز على متن سيارة صالون، واختطفوه ونقلوه إلى جهة مجهولة.

ووفقا للمصادر، نفذت قبيلة "المشامرة" عملية الاختطاف، رداً على اعتقال اللواء 35 مدرع لمسلحين من أبناءها بتهمة الاتجار بالبشر وتهريب الأفارقة مطلع شهر رمضان الماضي.

ومؤخرا، راجت تجارة تهريب الأفارقة في اليمن، وسط تحذيرات من آثار الظاهرة أمنيا، في ظل استقطاب المليشيا الوضع الاقتصادي لهذه الشريحة وإخضاعها لدورات طائفية لتعبئتها والزج بها في جبهات القتال، واستخدامها في عمليات تهريب الأسلحة والمخدرات عرض البحر.

المصدر: وكالة خبر للأنباء

إقرأ أيضاً:

البيئة تشارك في الدورة العاشرة الخاصة لمؤتمر وزراء الأفارقة

 أكدت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة أن مصر تدعم الموقف الأفريقي في مختلف التحديات البيئية، وحريصة على التأكيد عليه في مختلف المحافل العالمية وفي عمليات التفاوض من أجل تحقيق مصلحة القارة وأولوياتها.

وزيرة البيئة: ضرورة إحكام السيطرة على منظومة رصد انبعاثات عوادم السيارات جهاز شئون البيئة بقنا يكرم عددًا من القيادات التعليمية بالمحافظة

جاء ذلك خلال كلمة وزيرة البيئة، التي ألقاها نيابة عنها الدكتور علي ابو سنة رئيس جهاز شئون البيئة، في الجلسة العامة في الدورة العاشرة الخاصة لمؤتمر وزراء البيئة الأفارقة (AMCEN)، والمشاورات الإقليمية لاتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة التصحر في مدينة ابيدجان بدولة كوت ديفوار، والمنعقدة تحت شعار "رفع طموح أفريقيا للحد من تدهور الأراضي والتصحر والجفاف".

وأشار الدكتور علي ابو سنة خلال كلمة الوزيرة إلى تقدير مصر للجهود المبذولة من رئيس "الأمسن" وفريقه لدفع العمل على صياغة موقف أفريقي موحد في اتفاقيات ريو الثلاث (تغير المناخ، التنوع البيولوجي، التصحر)، والمفاوضات الخاصة بالوصول لاتفاق ملزم بشأن التلوث بالبلاستيك، حيث شهدت الايام الماضية مناقشات حثيثة لممثلي الدول الأفريقية حول آلية وضع أولويات القارة واهتماماتها على طاولة مؤتمرات اتفاقياتريو الثلاث والتي ستعقد تباعا خلال الربع الاخير من العام.

وأكد أبو سنة على أهمية مؤتمر التصحر COP16 في الرياض المقرر عقده في ديسمبر المقبل، كخطوة فارقة لتسليط الضوء على أولويات إفريقيا فيما يخص قضية الجفاف، حيث تؤمن إفريقيا بضرورة جذب الانتباه العالمي لهذه القضية التي تهدد العديد من دول العالم ومنها دول القارة الأفريقية، ووضعها على رأس الاجندة العالمية، مشددا على أن مصر تدعم الموقف الأفريقي الخاص بالحاجة إلى إيجاد بروتوكول حول قضية الجفاف مع آلية تمويلية واضحة لتمكين تنفيذ إجراءات مواجهة الجفاف.

وأضاف أبو سنه أن مصر تدعم وتلتزم بالموقف الأفريقي العام من كل الموضوعات البيئية، وحريصة على تعزيز هذا الموقف في مختلف عمليات التفاوض، واستدامة النقاش في الموضوعات المختلفة للمضي قدما بما يدعم وحدة الموقف الأفريقي.

وأشار إلى حرص مصر على الخروج بموقف أفريقي متوافق عليه فيما يخص مفاوضات الاتفاق العالمي للبلاستيك، حيث شارك الوفد المصري في مختلف الأحداث والجلسات الوزارية وعلى مستوى الخبراء مع الأشقاء الأفارقة في مفاوضات البلاستيك، وأكد على ضرورة أن يراعي الموقف الأفريقي مصالح كافة الدول الأعضاء.

وفي سياق متصل، اجتمع الوفد المصري برئاسة السيد الدكتور على أبو سنة الرئيس التنفيذي مع وزير البيئة والتنمية المستدامة بساحل العاج، وتم مناقشة القضايا البيئية المشتركة بين الدولتين كدول أفريقية والاتفاق على ضرورة تعزير العلاقات بين الدولتين، وخاصة في مجال رفع القدرات والتدريب المشترك بين الدولتين، وتبادل قصص النجاح في القضايا ذات الصلة من خلال مذكرة تفاهم للتعاون الثنائي بين الدولتين.

وقد دعا الدكتور الرئيس التنفيذى لجهاز شئون البيئة معالى الوزير الايفواري لزيارة مصر للوقوف على أوجه التعاون وتبادل الخبرات.

جدير بالذكر أن الدورة الخاصة العاشرة لمؤتمر وزراء البيئة الأفارقة، تهدف إلى رفع الزخم السياسي لإعطاء الأولوية لمواجهة تحدي تدهور الأراضي والتصحر، وتخفيف تهديداتها، وذلك من خلال تجديد الالتزامات ورفع الطموحات بين الدول الأعضاء والشركاء وأصحاب المصلحة لتعزيز القدرة على الصمود في مواجهة آثار الجفاف وتدهور الأراضي والتصحر، وزيادة الاستثمارات لتحقيق هذه الأهداف.

مقالات مشابهة

  • البيئة تشارك في الدورة العاشرة الخاصة لمؤتمر وزراء الأفارقة
  • الوصول لـأكتوبر وزايد في دقائق.. أحدث صور لمحور أحمد عرابي الجديد
  • مختص يكشف عن بعض الخطط للإدخار المالي من الراتب
  • صرف الدولار الأمريكي في اليمن السبت 7 سبتمبر 2024
  • صرف الريال السعودي في اليمن السبت 7 سبتمبر 2024
  • رئاسةالوزراء تعلق على أنباء اختطاف أحد موظفيها من قبل قوات تابعة للانتقالي بعدن
  • انضمام قبيلة العزيبة من محافظة لحج إلى مخيم الاعتصام السلمي للمختطف عشال في زنجبار
  • اعتقال مجموعة في بغداد بتهمة اختطاف منتسب أمني وسط مزاعم ابتزاز
  • صرف الدولار الأمريكي في اليمن اليوم الجمعة 6-9-2024م
  • صرف الريال السعودي في اليمن اليوم الجمعة 6-9-2024م