بوابة الوفد:
2024-09-08@16:07:52 GMT

اكتشاف دواء جديد أقل تكلفة للسكتة الدماغية

تاريخ النشر: 30th, July 2024 GMT

من المتوقع أن ينقذ دواء رائد جديد الآلاف من مرضى السكتة الدماغية الذين يروحوا ضحية هذا العرض كل عام، وذلك من خلال استعادة تدفق الدم الحيوي بسرعة.

وبحسب صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، أثبت العلماء من خلال التجارب أن العلاج المذيب للجلطات، تينيكتيبلاز، أكثر فعالية وأقل تكلفة من الأدوية المماثلة الموجودة بالفعل في السوق.

من المقرر منح عقار تينيكتيبلاز، الذي يعمل على تفتيت جلطات الدم ومنع المزيد من التجلط بعد السكتة الدماغية، للمرضى في جميع أنحاء البلاد بعد حصوله على الضوء الأخضر من هيئة مراقبة الدواء في هيئة الخدمات الصحية البريطانية يوم الجمعة القادمة.

استخدامات أخرى للدواء الجديد

أظهرت الأبحاث أن الدواء فعال مثل عقار ألتيبلاز، وهو دواء للسكتة الدماغية متاح في هيئة الخدمات الصحية الوطنية.، لكن إنتاج تينيكتيبلاز أقل تكلفة بكثير، مما قد يوفر على هيئة الخدمات الصحية البريطانية ملايين الجنيهات الاسترلينية كل عام.

ويستخدم كل من الألتيبلاز والتينيكتيبلاز لعلاج السكتات الدماغية الإقفارية، والتي تحدث عندما يتسبب الانسداد في قطع إمداد الدم إلى جزء من الدماغ، على أن يمنح الأطباء الدواء للمريض خلال ساعات قليلة من ظهور أعراض السكتة الدماغية. 

يعمل كلا الدواءين عن طريق تنشيط إنتاج البلازمين - وهو إنزيم يعمل على تكسير جلطات الدم - لاستعادة تدفق الدم، إلا أن الدراسات تظهر أن التينيكتيبلاز، وهو نسخة معدلة وراثيا من الألتيبلاز، أفضل في استهداف البروتينات المحددة في الجلطات، فضلا عن بقائه لفترة أطول في الجسم.

يمكن أيضًا استخدام الدواء لعلاج النوبات القلبية المشتبه بها إذا تم إعطاؤه خلال ست ساعات من بدء الأعراض.

ويعاني حوالي 100 ألف شخص في إنجلترا سنويًا من السكتة الدماغية، إذ وجد الباحثون أن 85% منهم أصيبوا بالسكتة الدماغية الإقفارية.

وقالت هيلين نايت من المعهد الوطني للتميز الصحي والرعاية (NICE)، الذي يقرر الأدوية التي ستمولها هيئة الخدمات الصحية الوطنية: "السكتة الدماغية هي واحدة من أكبر أسباب الوفاة، لذلك من المهم أن يتلقى المرضى العلاجات التي يمكن أن تساعد في الحد من آثار السكتة الدماغية في أسرع وقت ممكن"، وأضافت "يمكن أن توفر هيئة الخدمات الصحية الوطنية ملايين الجنيهات الاسترلينية من خلال التحول إلى العلاج الجديد." 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: دواء هيئة الخدمات الصحية البريطانية للسكتة الدماغية سكتات الدماغية سكتة الدماغية هیئة الخدمات الصحیة السکتة الدماغیة

إقرأ أيضاً:

“أقوى من الكوليسترول”.. اكتشاف مؤشر خفي للنوبات القلبية لدى النساء

#سواليف

وجدت دراسة جديدة أن ارتفاع نسبة #الكوليسترول في الدم ليس المؤشر الأكبر للإصابة بالنوبات القلبية و #السكتات_الدماغية لدى #النساء، مقارنة بعلامات خفية أخرى.

لطالما استخدم الأطباء قياسات الكوليسترول، وهي مادة دهنية شمعية موجودة في الدم، كمؤشر على #أمراض_القلب والأوعية الدموية المحتملة. ولكن دراسة شملت 28 ألف امرأة أمريكية في منتصف الأربعينيات من العمر، كشفت أن المستويات العالية من مادة تسمى “بروتين سي التفاعلي عالي الحساسية” (hsCRP)، قد تكون مؤشرا أفضل لمستويات خطيرة من الالتهاب في الجسم.

ووجد باحثو مستشفى بريغهام والنساء في بوسطن، ماساتشوستس، أن النساء اللاتي لديهن مستويات عالية من بروتين hsCRP، يرتفع لديهن خطر الإصابة بمشكلة قلبية وعائية رئيسية، مثل النوبة القلبية، بنسبة 70%. وبالمقارنة، فإن النساء اللاتي لديهن مستويات أعلى من الكوليسترول الضار، لديهن خطر أكبر بنسبة 36% فقط.

مقالات ذات صلة “قد تظهر قبل 90 يوما”..علامات تحذيرية مفاجأة للسكتة الدماغية 2024/09/05

واختبر فريق البحث عاملا آخر يسمى البروتين الدهني (a)، وهو نوع من الدهون في الدم يتم تحديده من خلال جينات الفرد، ووجد أن المستويات العالية منه مرتبطة بزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب بنسبة 33%.

ولكن، على الرغم من النتائج، حذر الخبراء من تجاهل الناس لمستويات الكوليسترول لديهم كمؤشر لأمراض القلب الخطيرة.

وقال الباحثون إن النساء اللاتي لديهن مستويات مرتفعة من المواد الثلاثة، لديهن خطر أعلى بمقدار 2.6 مرة للإصابة بمشكلة قلبية وعائية خطيرة، مثل قصور القلب.

واستندت النتائج إلى اختبارات الدم التي تقيس العوامل الثلاثة لدى النساء في سن 45 عاما، واللواتي تم متابعتهن منذ عام 1993.

وقالت جولي بورينغ، عالمة الأوبئة في بريغهام والمعدة المشاركة، إن النتائج يجب أن تكون بمثابة “جرس إنذار” للأطباء والنساء على حد سواء.

عُرضت النتائج في مؤتمر الجمعية الأوروبية لأمراض القلب في لندن، وتم نشرها في مجلة نيو إنغلاند الطبية.

مقالات مشابهة

  • احذر “بدائل السكر”.. قد يسبب لك تجلّط الدم أو السكتة القلبية!
  • فاكهة يشكل تناولها مع الأدوية خطرا على جسمك
  • انتبه.. لا تتناول هذه الفاكهة مع الأدوية
  • احذر بديل السكر.. قد يسبب لك تجلط الدم أو السكتة القلبية!
  • طبيب يكشف سبب شيوع السكتات الدماغية والنوبات القلبية لدى الشباب
  • قد تظهر قبل 90 يوما..علامات تحذيرية مفاجأة للسكتة الدماغية
  • اكتشاف صادم حول صحة الجيل Z
  • انتبه.. علامات تحذيرية مفاجِئة للسكتة الدماغية
  • “أقوى من الكوليسترول”.. اكتشاف مؤشر خفي للنوبات القلبية لدى النساء
  • “قد تظهر قبل 90 يوما”..علامات تحذيرية مفاجأة للسكتة الدماغية