كتبت- داليا الظنيني:

قال الدكتور فخري الفقى، رئيس لجنة الخطة والموازنة، إن الحكومة مطالبة بتخفيف الأعباء على المواطنين، ويجب دعم الفئات الأكثر احتياجًا، مشيرًا إلى أن الزيادات الأخيرة للموظفين لا تتناسب مع الزيادات في السلع والأسعار.

وأوضح "الفقي"، خلال مداخلة في برنامج "اقتصاد مصر"، على قناة أزهري، أن مصر تقوم على إصلاح اقتصادي قاسي، معقبًا:" هناك طفرة بالطرق والمشروعات القومية، ولكن المواطن عاوز يأكل، والسؤال هل دخل المواطن يتزايد بمقدار معدل زيادة الأسعار الحالية!.

. يجب أن تكون زيادة المرتبات أعلى من زيادات الأسعار".

وذكر رئيس لجنة الخطة والموازنة، أن معدل التضخم في سبتمبر 2023 ارتفعت 40% عما قدرها، مستطردًا:"الآن المواطن مش قادر"، مشيرًا إلى أن معدل التضخم في يونيو الماضي 27.5% وهو رقم مرتفع ويجب أن يتم خفضه.

وأكد الدكتور فخرى الفقى، رئيس لجنة الخطة والموازنة، أن المنطقة تشهد توترات جيوساسية عنيفة، أثرت بقوة على الأوضاع في مصر

وأضاف الدكتور فخرى الفقى: "ضغوط وتحديات اقتصادية عمرنا ما شوفناها، سواء ضغوط جيوسياسية، وخاصة في السودان وغزة وليبيا، بجانب الأزمات العالمية وآثارها على الداخل المصري، مثل الحرب الروسية الأوكرانية.. إيه كل ده؟!".

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: أولمبياد باريس 2024 زيادة البنزين والسولار انحسار مياه الشواطئ نتيجة الثانوية العامة الطقس أسعار الذهب إسرائيل واليمن سعر الدولار هدير عبدالرازق حكومة مدبولي التصالح في مخالفات البناء معبر رفح سعر الفائدة فانتازي الحرب في السودان لحكومة

إقرأ أيضاً:

الخدمات النيابية: فئات مغرضة تهدد المواطنين المتجاوزين بهدم منازلهم

اعتبر عضو لجنة الخدمات، باقر السعدي، الجهات التي تهدد المواطنين بهدم واخلاء منازلهم “مغرضة”، مشيرا الى ان رئيس الوزراء وجه بتمليك المنازل المشيدة على الاراضي المتجاوز عليها الى ساكنيها.

وقال السعدي  في حديث صحفي اطلعت عليه “تقدم” ان “لجنة  الخدمات تتابع  وتراقب وتحاسب، ولكن هناك الكثير من التجاوزات في الوقت الحاضر ويتم تهديد اصحابها من قبل بعض الفئات المغرضة”، مشيرا الى ان “الحكومة لا تقوم بتهديدهم بتهديم المنازل واخلائها”.

واضاف، ان “اللجنة لن تسمح لأي جهة ومهما كانت بتهديم  الدور التي يسكنها المواطن قبل توفير السكن في المكان المناسب”، مبينا ان “من حق المواطن ان يكون له دار في بلده”.

واوضح السعدي، ان “رئيس الوزراء  قرر تمليك الاراضي المتجاوز عليها  الى ساكنيها في المناطق العشوائية وتم المباشرة بهذا القرار   وتم دخول الجهد الخدمي اليها وتوفير التبليط والماء والمجاري”، مشيرا الى ان “اغلب من يحاولون ازالة التجاوزات هم مدراء البلديات”.

وتابع، انه “وصلتنا مناشدات من قبل اهالي منطقة عرب جبور (البوعيثة) بخصوص ازالة 5 الاف وحدك سكنية، واللجنة تدخلت واوقفت هذا الموضوع، ولن نسمح بهذا الاجراء ابدا”، مؤكدا انه “سيتم محاسبة كل شخص او جهة حاولت تهديم هذا المنازل وتشريد العوائل”.

واشار الى “وجود مساعي حكومية لتوفير مساكن واطئة الكلفة للمواطنين من اجل القضاء على موضوع العشوائيات”، لافتا الى ان “اغلب  المجمعات اسعارها خيالية والمواطن لا يستطيع شراء وحدة سكنية فيها”.

وأكد ان “غلاء اسعار الوحدات السكنية سيتم متابعته، لاسيما ان الدولة هي من قامت بتوفير الاراضي مجانا للمستثمرين”.

مقالات مشابهة

  • بحضور رئيس تحرير "الفجر" الدكتور مصطفى ثابت.. وزير الأوقاف يلتقي رؤساء تحرير الصحف
  • إعصار ياجي.. رئيس الصين يطالب الحكومات المحلية بحماية أرواح المواطنين
  • برلماني: الحكومة تدرك أهمية الصناعة لدفع عجلة الإنتاج وتحقيق التنمية الاقتصادية
  • مفتى الجمهورية لـ "الفجر": 240 لجنة للرد على فتاوى المواطنين
  • "الرؤية" تدشن النسخة الثانية عشرة من "جائزة الرؤية الاقتصادية".. واليابان دولة ضيف الشرف
  • "الرؤية" تدشن النسخة الثانية عشرة من "جائزة الرؤية الاقتصادية".. واليابان دولة ضيف الشرف 2024.. عاجل
  • الحكومة الأمريكية تتهم Shein ببيع منتجات مميتة
  • الخدمات النيابية: فئات مغرضة تهدد المواطنين المتجاوزين بهدم منازلهم
  • لجنة وزارية تناقش توجهات الحكومة بالتعامل مع مصانع طحن الأسماك
  • عاجل - تثبيت الفائدة وتراجع التضخم.. كيف يتعامل البنك المركزي مع التحديات الاقتصادية؟