صحيفة الاتحاد:
2024-09-08@16:11:45 GMT

علي يوسف السعد يكتب: فاس.. مرة أخرى

تاريخ النشر: 30th, July 2024 GMT

عندما يتعلق الأمر بمدينة فاس المغربية، فإن الكلمات تقف عاجزةً أمام جمالها وتاريخها العريق، لكن دعونا نحاول سوياً رسم صورة بألوان الكلمات عن زيارتي الممتعة والمليئة بالمغامرات لهذه المدينة الساحرة التي دائماً ما تكون ضمن جدول رحلاتي إلى المغرب.
لحظة وصولي إلى مدينة فاس، أشعر كأنني قد خطوت ببوابة الزمن إلى عالم آخر، حيث الأزقة الضيقة والأسواق المزدحمة والعمارة الإسلامية الفخمة التي تتحدث عن تاريخ طويل وعريق.

. في المدينة القديمة، أو ما يُعرف بفاس البالي، والتي بمثابة الوجهة الأولى بين جدول رحلاتي للمغرب، أتجول بأزقتها الضيقة، حيث كانت كل زاوية تخفي في طياتها قصة تنتظر من يكتشفها، من الحرفيين الماهرين الذين يعملون على النحاس والجلود، إلى الأسواق التي تفوح منها رائحة التوابل والأعشاب، ضمن أجواء عجيبة وترحيب مهيب من الجميع.
سأعطيك بعضاً من أسرار فاس الغامضة، مدينة الألف قصة وقصة، حيث تخبئ في أزقتها وأسواقها وبيوتها التاريخية كنوزاً من المعلومات الغريبة والرائعة التي تجعل الزيارة لها ليست مجرد رحلة، بل رحلة استكشافية مثيرة.
 أولاً، هل تعلم أن جامعة القرويين في فاس، التي تأسست في عام 859 م، تعتبر من أقدم الجامعات المستمرة في العالم حتى يومنا هذا؟ وما يجعلها أكثر إثارة للاهتمام هو أن مؤسستها كانت امرأة، فاطمة الفهرية، مما يبرز دور المرأة القوي في المجتمع المغربي القديم.
 ثانياً، في قلب المدينة القديمة، توجد منطقة الدباغة التي تشتهر بأسلوبها التقليدي الذي لم يتغير كثيراً عبر القرون، الغريب في الأمر هو استخدام الدباغين لمواد طبيعية مثل البول والجير في عملية دباغة الجلود، وهو أمر قد يبدو غريباً للزائر العادي، لكنه يضفي على المنتج النهائي جودة ومتانة لا مثيل لهما، لكن خذ حذرك، فالرائحة نفاذة وقوية.
ثالثاً، في إحدى زوايا فاس، توجد مكتبة القرويين التي يعود تاريخ تأسيسها إلى القرن التاسع، وهي واحدة من أقدم المكتبات في العالم، أتدري ما الجزء الأكثر غرابة؟ أن بعض المخطوطات في هذه المكتبة قديمة لدرجة أنها تحتاج إلى مفاتيح خاصة لفتحها، وهي مخطوطات تعود لأكثر من ألف عام!
رابعاً، فاس معروفة برياضها الساحرة، ولكن ما قد يجهله الكثيرون هو أن بعض هذه الرياض كانت قصوراً للنبلاء والأثرياء في الماضي، وتم تحويلها إلى فنادق فاخرة وبيوت للضيافة، محافظة على جمالها المعماري وزخرفتها الداخلية الفاخرة.
وأخيراً، هل تعلم أن فاس تضم أحد أقدم الأسواق في العالم، حيث يعود تاريخه إلى أكثر من ألف ومائتي عام؟ هذا السوق الذي يعج بالحياة يقدم مزيجاً فريداً من الحرف اليدوية، والأطعمة المغربية الشهية، وأكثر من ذلك بكثير، مما يجعله متحفاً حيّاً يروي قصة تاريخ المدينة وثقافتها، ففي كل زاوية من زواياه، يمكنك العثور على بائعين يعرضون بضائعهم من النسيج اليدوي، الفخار، الجلود، والمجوهرات التقليدية التي تعكس الحرفية المغربية العريقة. 
ويمكن للزوار أيضاً تذوق مجموعة واسعة من الأطباق المحلية كالطاجن والكسكس التي تستمد نكهاتها من التأثيرات الثقافية المتنوعة التي مرت بها المدينة، هذا السوق لا يقدم فقط تجربة تسوق غنية، بل يوفر نافذة على الحياة التقليدية في فاس.. فهل عرفت سبب حبي وعشقي لفاس؟ هذه المدينة الحبيبة المرحبة بزوارها، والتي تفتح ذراعيها لي في كل زيارة.

أخبار ذات صلة علي يوسف السعد يكتب: كرابي.. واحة تايلاندية خلابة علي يوسف السعد يكتب: عاد بي الزمان.. إلى القيروان

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: علي يوسف السعد

إقرأ أيضاً:

أعظم 10 لاعبين جزائريين في تاريخ كرة القدم

تشتهر الجزائر بإنجازاتها الكروية قاريا وعالميا وذاع صيتها بفوزها الرائع 2-1 على ألمانيا الغربية في كأس العالم 1982، ورغم أنها لا تعتبر إحدى القوى الرئيسية في كرة القدم العالمية، فإن مواهب جزائرية بارزة تركت بصمتها في عالم الساحرة المستديرة.

وينشط عدد من هذه المواهب في كبرى الدوريات والمسابقات في مختلف الأندية في جميع أنحاء أوروبا، أمثال رامي بن سبعيني وريان آيت نوري وسعيد بن رحمة.

اقرأ أيضا list of 2 itemslist 1 of 2ناد بالدوري المصري يتعاقد مع 15 لاعبا دفعة واحدةlist 2 of 2هيمنة إنجليزية على قائمة أغلى الأندية في العالمend of list

ويعد رياض محرز أشهر لاعب جزائري لعب في الدوري الإنجليزي الممتاز بسبب مهاراته وأهدافه وسرعته، وتوج مع ليستر سيتي بلقب البريميرليغ الملحمي عام 2017، وظفر أيضا رفقة مانشستر سيتي بالثلاثية التاريخية في موسم 2023.

بدوره، دشن رابح ماجر مشاركات نجوم الكرة العربية في دوري أبطال أوروبا في موسم 1986-1987، كما توج باللقب مع بورتو البرتغالي بالفوز على بايرن ميونخ الألماني 2-1 في المباراة النهائية بعدما تألق وسجل بالكعب هدفا تاريخيا.

في المقابل، هناك كوكبة من اللاعبين الموهوبين لم يخوضوا تجربة الاحتراف، ولكنهم برزوا في الدوري المحلي أمثال لخضر بلومي.

وهؤلاء أفضل 10 لاعبين جزائريين في تاريخ كرة القدم:

HB ???????????????????? ???????????????????????? ????????????????#UCL | #Légende pic.twitter.com/2b7XYcAHGG

— L'UEFA ???????? (@UEFAcom_fr) December 15, 2023

رابح ماجر: 1978-1992 لخضر بلومي: 1974-1999 رياض محرز: 2009- حتى الآن محرز تألق مع المنتخب والأندية التي لعب لها (غيتي) مصطفى دحلب: 1965-1989 علي بن شيخ: 1973-1988 صلاح عصاد: 1975-1989

World Cup Spain '82
Algeria
Salah Assad pic.twitter.com/IwF9JwNk25

— Superb Footy Pics (@SuperbFootyPics) April 17, 2019

جمال مناد: 1977-1997 حسن لالماس: 1960-1976 رشيد مخلوفي: 1954-1970 إسلام سليماني: 2007- حتى الآن. سليماني هو الهداف التاريخي للمنتخب الجزائري وتألق مع عدة أندية أوروبية (رويترز)

مقالات مشابهة

  • فرنسا تفتح مدرسةً في المدينة التعليمية ببنجرير
  • أعظم 10 لاعبين جزائريين في تاريخ كرة القدم
  • ماسك يُعلن تاريخ أول رحلة إلى المريخ
  • يوسف بلمهدي يؤدي واجبه الانتخابي ببوسعادة
  • نادين نجيم تطل في برنامج "بيت السعد" مع عمرو وأحمد سعد "الليلة" على "MBC مصر"
  • أول تعليق من يوسف أوباما بعد الإنضمام إلى بيراميدز
  • أول تعليق من يوسف أوباما بعد انتقاله إلى بيراميدز
  • رئيس بلدية جنين: قوات الاحتلال قد تقتحم المدينة مرة أخرى (فيديو)
  • رئيس بلدية جنين: أتوقع استمرار استهدافنا.. والاحتلال قد يقتحم المدينة مرة أخرى
  • طقس السعودية.. أمطار على المدينة ‎المنورة