قال عضو البرلمان اللبناني غسان حاصباني وزير الصحة السابق، إن بلاده في حالة خطر لأنه لا يسيطر على قراره العسكري، موضحًا: "الوضع على الحدود اللبنانية الإسرائيلية خطير جدا لاشك، والتصعيد يحدث تدريجيا كما نرى، حتى لو كانت هناك قواعد يلتزم بها الطرفان في الاشتباك والتي تختلف عن القواعد السابقة.

مركز الدراسات الدوائية: بيع الدواء بالتقسيط فكر إيجابي حلمي النمنم: الغرب يستغل حقوق الإنسان لتحقيق بعض الأهداف السياسية الوضع في لبنان

وأضاف عضو البرلمان اللبناني، خلال مداخلة مع الإعلامي حساني بشير عبر قناة "القاهرة الإخبارية": “هناك احتمال دائما للتصعيد، إما بالقصد أو الخطأ، فالتصعيد يحدث بعمليات تراكمية كما يحصل الآن”.

وتابع: "مجرد أن أدخل حزب الله لبنان في هذه المواجهة الإقليمية، فإنه أدخلنا في المخاطر التي يترتب عليها احتمالات تصعيد من هذا النوع"، مشددًا على أن الدبلوماسية الأمريكية والأوروبية لها دور أساسي في تخفيف احتمالات توسع الحرب بين الطرفين، لأنها قد تصبح حربا إقليمية.

وأكد، أن واشنطن تمارس ضغطا كثيفا لمنع توسع هذه الحرب وضبط الردود المتبادلة بين الطرفين، ولكن، من الخطير أن جيشا نظاميا يواجه قوى مسلحة ليست قوى الشرعية في لبنان، فهي قوى مسلحة خارج الجيش اللبناني، وهذا أمر لا ضوابط حوله. 
 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: لبنان وزير الصحة السابق الحدود اللبنانية الإسرائيلية

إقرأ أيضاً:

وزير إسرائيلي يدعو لشن حرب على لبنان وتوجيه "ضربة قاتلة"

دعا وزير المالية الإسرائيلي، بتسلئيل سموتريش، الحكومة والجيش الإسرائيلي إلى اتخاذ مبادرة بشن حرب على لبنان، مشيرًا إلى أن أي اتفاق مع حماس لا يستحق الورق الذي سيكتب عليه، وفقًا لتصريحاته في مقابلة مع "القناة 12" العبرية. سموتريش، الذي يشغل أيضًا منصب رئيس حزب "الصهيونية الدينية" ووزير إضافي في وزارة الدفاع، أكد أن الصفقة مع حماس ليست جيدة لإسرائيل ولن تعيد جميع الأسرى، مشددًا على ضرورة القضاء على حماس في قطاع غزة لإنهاء الحرب هناك، ومن ثم التفرغ لمواجهة التهديدات الشمالية وإيران.

في لقاء سابق مع هيئة البث الإسرائيلية، أوضح سموتريش أن إسرائيل يجب أن تخوض حربًا في لبنان تكون قصيرة المدة، بعكس الحروب الطويلة التي شهدتها غزة، قائلًا إن الهدف من الحرب هو توجيه "ضربة قاتلة" للبنان، وهي ضربة من شأنها أن تترك آثارًا تستغرق 30 عامًا حتى يتمكن لبنان من التعافي منها، على حد تعبيره. كما دعا إلى إقامة شريط أمني على الجانب اللبناني من الحدود، وهو اقتراح يتوافق مع نهج بعض الأوساط الإسرائيلية التي ترى في ذلك وسيلة لتعزيز أمن الحدود الشمالية.

تأتي تصريحات سموتريش في ظل استمرار التوتر بين إسرائيل وحزب الله، حيث تتبادل القوات الإسرائيلية وحزب الله القصف عبر الحدود بشكل شبه يومي منذ اندلاع الحرب في 7 أكتوبر. ويعتبر الكثير من المراقبين تصريحات سموتريش متطرفة، حيث يطالب بإجراءات عسكرية جذرية في الشمال، في وقت ما تزال فيه إسرائيل تواجه تحديات عسكرية وأمنية معقدة في الجنوب ضد حماس.

 

 

مقالات مشابهة

  • الاعلام العبري: إسرائيل ليست جاهزة للحرب في لبنان لهذه الأسباب
  • نتنياهو: أصدرت تعليمات للجيش بالاستعداد لتغيير الوضع على الحدود الشمالية مع لبنان
  • الحرب على الأبواب.. إليكم ما قاله مصدر كبير عن الوضع بين لبنان وإسرائيل
  • لهذه الأسباب خفضت المصارف الحكومية السورية حجم قروضها
  • وزير إسرائيلي يدعو لشن حرب على لبنان وتوجيه "ضربة قاتلة"
  • خبير عسكري: لهذه الأسباب يفضل جيش الاحتلال وقف الحرب حتى لو بقيت حماس بالسلطة
  • لهذه الأسباب.. إحالة 4 أطباء ومدير مناوب ومعاون مستشفى للتحقيق بأسيوط
  • فئات محتمل حذفها من بطاقة التموين لهذه الأسباب
  • ذا بينكل غازيت: لهذه الأسباب مجتمعة.. سارع الدبيبة للتحقيق في حادثة قتل البيدجا
  • وزير الاقتصاد اللبناني إسرائيل دمرت اقتصادنا السياحي والزراعي وخسرنا بسببها المليارات