بحثت اللجنة العليا للتحول الرقمي الحكومي، مقترح أجندة التطوير الرقمي الحكومي، التي تهدف إلى تعزيز التكامل والترابط والجاهزية الرقمية، وتطوير السياسات والخدمات والممكنات الرقمية الحكومية، وتمكين الحكومة بالمهارات الرقمية للمستقبل ما يعزز الجاهزية والتفوق الرقمي الحكومي نحو مستقبل رقمي مستدام وأكثر تقدماً.

جاء ذلك، خلال الاجتماع الدوري للجنة العليا للتحول الرقمي الحكومي، برئاسة معالي عهود بنت خلفان الرومي وزيرة دولة للتطوير الحكومي والمستقبل، رئيسة اللجنة.

وتم خلال الاجتماع التأكيد على ضرورة تسريع إجراءات تطبيق وتفعيل إطار التحول الرقمي الحكومي المستدام الذي اعتمده مجلس الوزراء مؤخرا، إضافة إلى تطوير نظام يهدف إلى تحسين كفاءة التواصل بين الجهات الحكومية وتعزيز الأمان والسرعة في تبادل المعلومات.

وناقشت اللجنة مقترح سياسة واجهات برمجة التطبيقات أولاً، التي تهدف إلى تسهيل التكامل بين الأنظمة والخدمات الرقمية المختلفة.

واستعرضت اللجنة مخرجات خلوة الجاهزية الرقمية لعام 2024، بما في ذلك مخرجات المختبرات الرقمية التي تهدف إلى تقييم وتطوير جاهزية الجهات الحكومية للتحول الرقمي الشامل في ثلاث مجالات رئيسية تشمل تصفير البيراقراطية الرقمية، وتعزيز مستقبل واجهات برمجة التطبيقات، وتطبيق مبادئ طلب البيانات مرة واحدة من المتعاملين.

يُذكر أن اللجنة العليا للتحول الرقمي الحكومي تعمل على اعتماد الأولويات الاستراتيجية والمستهدفات لتطوير المنظومة الرقمية والتحول الرقمي للخدمات والعمليات والأعمال الحكومية في دولة الإمارات، إضافة إلى إعداد السياسات والمعايير المتعلقة بالتحول الرقمي الشامل للحكومة الاتحادية، ومراجعة ومتابعة ومواءمة استراتيجيات وبرامج ومبادرات التحول الرقمي ذات الأولوية.

وتحرص اللجنة على تعزيز الكفاءة الحكومية من خلال تنسيق الجهود وتعزيز التكامل بين الجهات الحكومية لتسريع التحول الرقمي الشامل وإصدار ضوابط إرشادية للمشاريع الاستراتيجية ذات الصلة برقمنة الخدمات والأعمال والعمليات الحكومية، وحوكمة أوجه الصرف والاستثمار في المشروعات الرقمية، بما يسهم في تحقيق أهداف التحول الرقمي وتعزيز الكفاءة والجاهزية للمستقبل.وام


المصدر: جريدة الوطن

إقرأ أيضاً:

عرمان: الحرب القادمة ستدور في مناطق مأهولة بالسكان والنازحين

 

عدم الوصول لوقف عدائيات إنساني مراقب يضع ملايين السودانيات والسودانيين، والأطفال والنساء في مناطق مأهولة بالسكان والنازحين فى وجه الموت والتشريد والدمار

التغيير: كمبالا

قال رئيس الحركة الشعبية لتحرير السودان – التيار الثوري، والقيادي بتنسيقية “تقدم” ياسر عرمان إن الحرب القادمة ستدور فى مناطق مأهولة بالسكان والنازحين، مثل “الفاشر، الأبيض، الدلنج،  كوستى، سنار، المناقل، القضارف والخرطوم”، وتساءل فهل من طريق لوقفها؟

وأردف عرمان، على حسابه الرسمي بمنصة “فيسبوك”، بالقول إن عدم الوصول لوقف عدائيات إنساني مراقب يضع ملايين السودانيات والسودانيين، والأطفال والنساء في مناطق مأهولة بالسكان والنازحين فى وجه الموت والتشريد والدمار.

وأضاف أن هذه قضية يجب أن تكون فى مقدمة أجندة القوى المدنية فى الداخل والخارج وأن تقوم بتعبئة واسعة وطنيا وإقليميا ودوليا، وأن نضع هذه القضية فى أجندة مجلس الأمن والسلم الأفريقي ومجلس الأمن الدولى لإصدار قرارات تلزم طرفي الحرب بوقفها ووجوب حماية المدنيين قبل استئنافهم لعمليات فصل الجفاف القادم.

يذكر أن المواجهات العنيفة بين الجيش والدعم السريع تجددت خلال الأيام الماضية في ولاية الخرطوم، إذ اشتعلت المعارك في كل من مناطق حطاب والكدرو في الخرطوم بحري، وفي منطقة المدرعات العسكرية والقيادة العامة بالخرطوم، كما تواصل القصف العنيف على أحياء محلية كرري في أمدرمان.

ويأتي هذا التصعيد عقب فشل جولة المفاوضات التي دعت لها الولايات المتحدة في مدينة جنيف بدولة سويسرا، إذ رفض الجيش السوداني إرسال وفده للتفاوض، مشترطا تطبيق مخرجات منبر جدة التفاوضي.

وتوقع مراقبون عسكريون أن تشتد المعارك خلال الفترة المقبلة، لاسيما بعد انقضاء فصل الخريف والتحشيد الذي تشهده محاور القتال المختلفة في ولايات الخرطوم والجزيرة وشمال دارفور، لاسيما في مدينة الفاشر التي تعاني من حصار محكم من قبل قوات الدعم السريع، وتجددا مستمرا للمواجهات بين أطراف النزاع.

 

الوسومالحرب السودانية حرب المدن ياسر عرمان

مقالات مشابهة

  • الري تبحث تعزيز التعاون مع فرنسا بمجال تكنولوجيا المياه و التحول الرقمي
  • رئيس اللجنة الوطنية لكتابة التقارير الدولية معالي وزير العدل د. خالد شواني يصادق على تقرير العراق الرابع للاستعراض الدوري الشامل لحقوق الانسان
  • “العليا للبيانات” تستعرض مشروع توأم عجمان الرقمي والسياسة العامة للبيانات بالإمارة
  • مدارس الريادة والانتقال نحو مرحلة التحول الشامل داخل المنظومة التعليمية ببلادنا
  • عرمان: الحرب القادمة ستدور في مناطق مأهولة بالسكان والنازحين
  • جامعة صحار تسلط الضوء على "التحول الرقمي ومهارات القرن الـ21"
  • غرفة عمليات اللجنة العليا لمواجهة الطوارئ تناقش سُبل الحماية من الانهيارات الصخرية والصواعق
  • وزير الثقافة يُعلن اختيار اللجنة الاستشارية العليا لمعرض القاهرة الدولي
  • وزير الثقافة يُعلن اختيار "اللجنة الاستشارية العليا لمعرض القاهرة الدولي للكتاب"
  • محافظ المنيا يعقد اجتماع اللجنة العليا للبت