أثارت الفنانة التونسية لطيفة غضب البعض بسبب تصريح لها خلال حفلها مساء السبت الماضي في مهرجان طبرقة الدولي، شمال غرب تونس، بشأن المهاجرين غير النظاميين في البلاد، وهو ما أثار جدلا واسعا على المنصات الاجتماعية.

وظهر في مقطع فيديو انتشر على موقع فيسبوك، لطيفة وهي توجه رسالة للمهاجرين من خلال أغنيتها "رد الباب وغرب" (أغلق الباب وغادر) قائلة (في الدقيقة 7:40): "الذين أتوا إلى تونس كونها ستصبح بلادهم وينوون الاستيطان فيها نقول لهم بلادنا ملك للتونسيين فقط لا غير".

واستنكر ناشطون تصريح الفنانة واعتبروه إساءة واضحة للمهاجرين الذين اضطروا لمغادرة بلدانهم بسبب ظروف إنسانية قاهرة. حيث كتبت الصحفية شادية خذير على فيسبوك: "في كل أنحاء العالم يلتزم الفنانون بمناصرة الأقليات والضعفاء والمهمشين متحدين في ذلك لوبيات المال وواضعين مسيرتهم المهنية على راحة أيديهم. أن تكون فنانا يعني أن تنتصر لهذه القيم وتعلي من شأن المساواة بين جميع الأجناس البشرية، وإلا فإن فنك لم يغير منك شيئا".

وأعلنت الناشطة الحقوقية ريم بالخذيري أنها ستقدم شكوى ضد الفنانة في حال لم تعتذر. وقالت: "الموقف الرسمي للدولة التونسية عبّر عنه رئيسها ووزير خارجيتها، وهو أن تونس لن تكون بلد توطين ولا عبور، ونحن بدورنا نتبنى هذا الموقف. لكن التعبير عنه بتلك الطريقة الفجة ربما تقربا منها للسلطة لا يُقبل، ووجب عليها تقديم اعتذار رسمي وعلني، وإلا سأرفع شكوى للقضاء وسأطالب اليونيسيف، بصفتي رئيسة المنظمة الدولية لحماية أطفال المتوسط، بسحب ذلك الشرف منها".

وطالب المحامي فوزي معلاوي النيابة العمومية بالتحرك وإيقاف الفنانة. وكتب: "يعاقب بالسجن من عام إلى 3 أعوام وبغرامة مالية من ألف إلى 3 آلاف دينار أو بإحدى هاتين العقوبتين كل من يرتكب أحد الأفعال التالية: التحريض على الكراهية والعنف والتفرقة والفصل والعزل أو التهديد بذلك ضد كل شخص أو مجموعة أشخاص على أساس التمييز العنصري، ونشر الأفكار القائمة على التمييز العنصري أو التفوق العنصري أو الكراهية العنصرية بأي وسيلة من الوسائل".

ووصفت الناشطة أسمهان شعبوني في منشور على فيسبوك تصريحات لطيفة بـ"المشينة"، وحملتها المسؤولية في حال تأججت الأوضاع أكثر بتحريض المواطنين ضد المهاجرين، وفق قولها.

ولم تعلق المغنية التونسية على الانتقادات والجدل القائم بخصوص تصريحاتها المثيرة حتى اللحظة.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات

إقرأ أيضاً:

نسمة محجوب تطرح البرومو الدعائي لأغنيتها الجديدة «مش شاغلين بالنا».. فيديو

طرحت المطربة نسمة محجوب عبر حسابها بموقع تبادل الفيديوهات والصور انستجرام، البرومو الدعائي لأغنيتها «مش شاغلين بالنا».

وعلقت نسمة محجوب على البرومو قائلة: «حتة كمان علشانكم، قريب أوي أوي هتسمعوها، وفي مفاجأة كمان جوا الأغنية هتعرفوها لما تنزل».

عرض هذا المنشور على Instagram

‏‎تمت مشاركة منشور بواسطة ‏‎Nesma Mahgoub نسمة محجوب‎‏ (@‏‎nesmahgoub‎‏)‎‏

حفل نسمة محجوب بمهرجان القلعة

وحققت المطربة نسمة محجوب نجاحا كبيرا بحفلها الغنائي بمهرجان القلعة للموسيقى والغناء في دورته الـ32، والذي رفع شعار كامل العدد.

وقدمت خلال الحفل عددا من أغانيها الجديدة والقديمة منها «يا محروسة، والوقت يعدي ، وخصوصا راجل»، كما حرصت على الغناء لفيروز، بالإضافة لتقديمها أغاني بلغات أجنبية.

مقالات مشابهة

  • التساقطات تنعش حقينة سدود سوس ماسة (بالأرقام)
  • شاهد بالفيديو.. خلال حفل بقطر.. الفنانة عشة الجبل تقدم وصلة رقص مثيرة على الطريقة الأثيوبية مع أحد معجبيها
  • «القاهرة الإخبارية»: الشارع الإسرائيلي يشهد غضبا واحتقانا كبيرين
  • مهرجان القاهرة للمسرح التجريبي يحتفي بالمخرجة التونسية رجاء بن عمار
  • شاهد بالفيديو.. شاب سوداني يثير غضب المتابعين ويصعد المسرح ليقدم وصلة رقص فاضحة أمام الفنانة هدى عربي والأخيرة تتفاعل مع رقصاته وتنال حظها من الانتقادات
  • روجينا تحصد جائزة التمييز عن مسلسل "سر إلهي" في دير جيست 2024
  • نسمة محجوب تطرح البرومو الدعائي لأغنيتها الجديدة «مش شاغلين بالنا».. فيديو
  • مجلس الأمن يدعو طالبان أفغانستان إلى إلغاء قوانين التمييز فورا
  • إيداع المرشح للانتخابات التونسية «العيّاشي زمّال» السجن مرة أخرى لهذا السبب
  • وزير العدل: ملف سلامة وصل إلى محكمة التمييز الفرنسية