نظم قطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة بجامعة الفيوم، بالتعاون مع مؤسسة حياة كريمة وكلية الطب، وكلية طب الاسنان، وكلية التمريض وكلية الزراعة وكلية الخدمة الاجتماعية، قافلة شاملة لخدمة أهالي قرية دسيا والقرى والعزب المجاورة لها، وذلك بحضور الدكتور أحمد جمال نائب منسق حياة كريمة بالفيوم، والدكتورة رشا جمعة مسئولة ملف الصحة بمؤسسة حياة كريمة بالفيوم، ومحمد على طه، مدير إدارة المؤتمرات والندوات بقطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة، وذلك اليوم الإثنين، بمقر الوحدة الصحية بقرية دسيا مركز الفيوم.

 

تحت رعاية الدكتور أحمد الأنصاري محافظ الفيوم، والدكتور ياسر مجدى حتاته، رئيس جامعة الفيوم، والدكتور عاصم العيسوى، نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، وإشراف الدكتور حمدى محمد إبراهيم عميد كلية الطب، والدكتور لمياء أحمد إبراهيم عميد كلية طب الأسنان، والدكتورة نجلاء الشربيني وكيل كلية الطب والدكتورة الشيماء أحمد، وكيل كلية طب الأسنان، والدكتور سامح عشماوي وكيل وزارة الصحة بالفيوم.

 

وصرح الدكتور عاصم العيسوي، أن القافلة الطبية نجحت في تقديم خدمة الكشف الطبي وتقديم العلاج لعدد 1089 حالة من أهالي قرية دسيا والقرى المجاورة لها ومنها قرية السنباط، عزبة المعلم إبراهيم، عزبة خطيب، عزبة الحوض عزبة العشيري،قرية كفرالصعايدة، قرية مناشى الخطيب، عزبة محروس، عزبة محمود حسن، عزبة الكوم الأحمر، حيث تم الكشف على 220 في تخصص العظام 67 حالة أسنان و185حالة باطنة و178 أطفال و75 حالة نسا و164 حالة رمد و200 حالة جلدية.

 

وأضاف أن كلية الزراعة قامت بتدريب عن كيفية تصنيع منتجات الألبان، وحاضر فيها محمد جمال أحمد حسان المدرس المساعد بكلية الزراعة، وتناولت ورشة التدريب كيفية تصنيع زبادي مع المتدربين وشرح مراحل التصنيع بجودة عالية، هذا بالإضافة إلى كيفية عمل مشروع زبادي صغير بحيث يكون مصدر دخل مستمر للفرد، كما تم تصنيع جبن دمياطي مع شرح كيفية ومراحل إنتاجه بطريقة مبسطة مع آلية حفظ المنتج بالطرق الصحيحة ليستفاد من هذا التدريب 40 سيدة من ربات البيوت، وبنهاية التدريب تم الإجابة على التساؤلات الخاصة بموضوع التدريب.

 

وأشار إلى أن كلية التمريض شاركت خلال القافلة بندوة توعية عن النزلات المعوية لدى الأطفال والتي تكثر في فصل الصيف، وحاضر فيها حسام حسن فتحى، المدرس المساعد بكلية التمريض، وإجلال حجاج محمد، المدرس المساعد بكلية التمريض، وتناولت الندوة العديد من المحاور منها طرق تشخيص علاج النزلات المعوية، وكيفية الاكتشاف المبكر للمضاعفات، حيث تزداد الإصابة بالنزلات المعوية خصوصًا لدى الأطفال خلال فصل الصيف، ولذا يجب تغذية الطفل بشكل جيد والتعرف على الأطعمة الممنوعة لحماية الطفل من التعرض لأي مضاعفات صحية.

 

كما تناولت الندوة أبرز الأعراض المرتبطة بالنزلة المعوية لدى الطفل، ومن أشهرها تعرضه للقيء المستمر، والإسهال المفرط، وتعرض الطفل أيضًا لأرتفاع حرارة الجسم أي تصبح أكثر من 38 درجة مئوية، وفقدان الشهية، وألم وتقلصات في المعدة، كما أوضحت أن الطفل يتعرض للإصابة بالنزلة المعوية نتيجة لتناول الأطعمة الملوثة أو وضع اليد غير النظيفة في الفم، مشيرًا إلى أن علاج النزلة المعوية يختلف من مريض لآخر حسب نوع العدوى.

 

هذا بجانب مشاركة كلية الخدمة الاجتماعية في تنفيذ ندوة توعية عن مخاطر الزيادة السكانية، وحاضر فيها الدكتور هاني جودة، الأستاذ المساعد بكلية الخدمة الاجتماعية، وتناول  مخاطر مشكلة الزيادة  السكانية وأن الزيادة العشوائية للسكان تعد أحد أهم مشاكل التضخم السكاني التي تتطلب توحيد وتكثيف الجهود من أجل العمل على حلها طبقا لخطة الدولة واهتمام القيادة السياسية بتنفيذ استراتيجية مصر 2030، وتحقيق التنمية المستدامة بكافة الطرق الممكنة.

 

وأكدت الندوة على أن تنظيم الأسرة هو الحل لتجنب تبعات الانفجار السكاني الوشيك في المجتمع المصري، وأن تنظيم الأسرة والإنجاب له العديد من الفوائد الاقتصادية على المجتمع والفرد، حيث أن المُباعدة بين الولادات تساعد في تنظيم موارد الأسرة لكل طفل بشكل مُلائم، بينما الولادات المُتقاربة والمُتعددة غالبًا ما ترتبط بالفقر، وتُثقل ميزانية الأسرة والبيئة الأسرية، مما يُسهِم في ضعف الأداء المدرسي للأطفال بسبب سوء التغذية وعدم قُدرة الوالدين على الاعتناء باحتياجات طفلهما.

 

وفى نهاية القافلة قدم أهالي القرية الشكر لجامعة الفيوم ومؤسسة حياة كريمة على الجهود المبذولة في القافلة. 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

قافلة طبية مجانية بـ 5 قرى في الفيوم IMG-20240729-WA0098 IMG-20240729-WA0099 IMG-20240729-WA0100 IMG-20240729-WA0101 IMG-20240729-WA0094 IMG-20240729-WA0095 IMG-20240729-WA0096 IMG-20240729-WA0097 IMG-20240729-WA0093

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الفيوم جامعة الفيوم قافلة طبية قافلة طبية مجانية قرية دسيا تنمية المجتمع المساعد بکلیة کلیة التمریض حیاة کریمة IMG 20240729

إقرأ أيضاً:

مفتي الجمهورية يوجه بضرورة الإخلاص في العمل وبذل الجهد لخدمة الدين والوطن

أجرى الدكتور نظير عياد، مفتي الجمهورية ورئيس الأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء في العالم، زيارة إلى محافظة أسيوط شهدت نشاطًا مكثفًا؛ إذ زار فرع جامعة الأزهر، وشهد افتتاح معرض مجمع البحوث الإسلامية الدائم للكتاب، كما تفقد فرع دار الإفتاء في أسيوط.

مناقشة سبل التعاون المشترك

وبدأ مفتي الجمهورية هذا النشاط بزيارة إلى مكتب نائب رئيس جامعة الأزهر للوجه القبلي؛ إذ التقى الدكتور محمد عبد المالك الخطيب، نائب رئيس جامعة الأزهر للوجه القبلي، بحضور محافظ أسيوط اللواء الدكتور هشام أبو النصر، والدكتور أحمد المنشاوي، رئيس جامعة أسيوط، وعدد من أعضاء هيئة التدريس والعاملين بالجامعة.

وتناول اللقاء مناقشة سبل التعاون المشترك بين دار الإفتاء وجامعة الأزهر في مجال التعليم الديني والبحث العلمي، بالإضافة إلى تعزيز التواصل بين المؤسسات الدينية والتعليمية في مصر.

وفي إطار الزيارة، جرى تكريم الدكتور نظير عياد بحضور قيادات الأزهر والأوقاف والإفتاء بالمحافظة، وقيادات القوات المسلحة والمخابرات، وجمع كبير من العمداء والوكلاء وأعضاء هيئة التدريس من جامعة الأزهر وجامعة أسيوط؛ إذ توجَّه مفتي الجمهورية بالشكر للرئيس السيسي على ثقته بتوليته منصب الإفتاء، كما شكر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر على ترشيحه للمنصب، ولمحافظة أسيوط ممثلة في المحافظ، وجامعتي الأزهر وأسيوط على حسن الاستقبال.

كما أكد المفتي خلال التكريم أهمية التعاون والتكامل بين مؤسسات الدولة، وأهمية العيش المشترك بين أبناء الوطن الواحد لتحقيق الاستقرار والرخاء.

وعقب التكريم، افتتح المفتي معرض مجمع البحوث الإسلامية، وأثنى على جهود المشاركين في المعرض، مؤكدًا دور مجمع البحوث الإسلامية في نشر الثقافة الدينية الصحيحة ومحاربة الأفكار المتطرفة.

حاضنات الأعمال في جامعة الأزهر

كما أجرى المفتي زيارة لبعض المشروعات والوحدات وحاضنات الأعمال في جامعة الأزهر الشريف فرع أسيوط؛ إذ توجه المفتي بالشكر إلى محافظة أسيوط على حسن الاستقبال والضيافة وما يوليه من اهتمام كبير بجامعة الأزهر ومشروعاتها.

وزار المفتي فرع دار الإفتاء بأسيوط، واطلع على سير العمل داخل الفرع والتقى العاملين فيه بهدف تقييم الأداء والوقوف على الجوانب الإيجابية والتحديات التي يواجهها الفرع، وطبيعة الخدمات التي يقدمها لأهالي المحافظة، وخططهم المستقبلية لتطوير العمل خلال الفترة المقبلة.

كما استمع إلى مقترحات العاملين ورؤاهم حول تطوير العمل وتحسين الخدمات التي يقدمها الفرع.

وأكد خلال هذه الزيارة، ضرورة الإخلاص في العمل وبذل كل الجهد لخدمة الدين والوطن، مشددًا على أهمية دعم الفروع الإقليمية لدار الإفتاء بما يحقق أعلى مستويات الخدمة الإفتائية والتوعوية للمجتمع.

مقالات مشابهة

  • كشف وعلاج بالمجان لـ 1042 حالة في قافلة طبية شاملة ببني سويف
  • جامعة بني سويف تطلق قافلة تنموية وطبية وتوعوية لقرية شريف باشا
  • «صحة المنيا» تنظم قافلة طبية في قرية السرارية بمركز سمالوط غدا
  • الفيوم تنظم حفل استقبال الأطفال الجدد بجامعة الطفل
  • 1224 مستفيدا من قافلة تنموية شاملة لجامعة القاهرة بقرية المعتمدية
  • مفتي الجمهورية يوجه بضرورة الإخلاص في العمل وبذل الجهد لخدمة الدين والوطن
  • جامعة كفرالشيخ تنظم معرض الطالب المنتج ضمن مبادرة «صنايعية مصر»
  • جامعة كفر الشيخ تطلق قوافل شاملة ضمن مبادرة «بداية جديدة لبناء الإنسان»
  • غدا.. جامعة الفيوم تنظم حفل استقبال الأطفال المنتسبين لجامعة الطفل
  • قافلة طبية مجانية لخدمة سكان المعصرة بالقاهرة ضمن «حياة كريمة» غدا