دعا الملك محمد السادس، في خطابه بمناسبة عيد العرش،بقوة، للمزيد من التنسيق والانسجام، بين السياسة المائية والسياسة الفلاحية، لاسيما في فترات الخصاص، مع العمل على تعميم الري بالتنقيط.

وأكد الملك في خطابه الذي هيمنت عليه إشكالية شح المياه بالمملكة، أنه يوجه لاعتماد برنامج أكثر طموحا، في مجال معالجة المياه، وإعادة استعمالها؛ كمصدر مهم لتغطية حاجيات السقي والصناعة وغيرها.

وأكد الملك على ضرورة تشجيع الابتكار، واستثمار ما تتيحه التكنولوجيات الجديدة في مجال تدبير الماء.

وفي ما يخص الأقاليم الجنوبية للمملكة، قال الملك إن محطات تحلية المياه، التي تم إنجازها، ساهمت في النهوض بقوة، بالتنمية الاقتصادية والاجتماعية بالمنطقة. لذا، نوجه لتوسيع محطة الداخلة، والرفع مستقبلا، من القدرة الإنتاجية للمحطات الأخرى؛ وذلك بالاعتماد على المؤهلات الكبيرة من الطاقات النظيفة، التي تتوفر عليها هذه الأقاليم.

وذلك بما يستجيب لحاجيات الساكنة، ولمتطلبات القطاعات الإنتاجية، كالفلاحة والسياحة والصناعة وغيرها.

المصدر: اليوم 24

إقرأ أيضاً:

“العليا للبيانات” تستعرض مشروع توأم عجمان الرقمي والسياسة العامة للبيانات بالإمارة

استعرضت اللجنة العليا للبيانات في إمارة عجمان، التابعة للمجلس التنفيذي خلال اجتماعها الثالث لعام 2024 بالديوان الأميري في عجمان على مشروع توأم عجمان الرقمي، ووثيقتي استراتيجية بيانات عجمان، والسياسة العامة لبيانات إمارة عجمان.

وقال سعادة الشيخ محمد بن عبدالله النعيمي رئيس دائرة الميناء والجمارك، رئيس اللجنة خلال ترؤسه للإجتماع إن اللجنة وبتوجيهات من القيادة الرشيدة، وتعاون كافة الجهات الحكومية في إمارة عجمان تعزز الاعتماد على التقنيات الحديثة في تحسين جودة الحياة ورفع مستوى الخدمات، إلى جانب دورها في التنبؤ بالأحداث المستقبلية واتخاذ القرارات اللازمة لمواجهتها بكفاءة وفاعلية، من خلال استثمار البيانات التي باتت تشكل جزء مهم من منظومة المدن المتطورة لإنشاء نموذج شامل يتضمن قاعدة بيانات ضخمة ودقيقة تساعد على اتخاذ قرارات سليمة، وإدارة عملية التخطيط للمستقبل بشكل أمثل.

وأضاف النعيمي ان هذا النموذج يتيح للمسؤولين وأصحاب القرار رسم خارطة التطوير وتحقيق التنمية المستدامة والشاملة في كافة المجالات الاقتصادية والاجتماعية والعمرانية، وغيرها

مشيدا بدور دائرة عجمان الرقمية القيادي في تحديث الاستراتيجية والسياسة العامة للبيانات، مؤكدا على أهمية الشراكة والتنسيق مع مختلف الجهات الحكومية لضمان تنفيذ المشاريع والمبادرات بشكل متكامل وشامل، إلى جانب مبادرتها لإطلاق مشروع توأم عجمان الرقمي.

وأوضح أن المشروع يعد منصة موحدة وشاملة تجمع كافة بيانات الإمارة ، وسيساهم في تحسين الاداء الحكومي العام ودفع عجلة التطوير والابتكار بما يتوافق مع رؤية عجمان 2030، ويعزز من قدرة الجهات الحكومية على إدارة المدينة بفاعلية اكبر ، وتوظيف البيانات لتحسين الخدمات واتخاذ القرارات المستقبلية بشكل دقيق ومدروس.

حضر الاجتماع سعادة عبد الرحمن علي الشامسي مدير عام دائرة الشؤون القانونية نائب رئيس اللجنة، وأعضاء اللجنة سعادة عبدالرحمن محمد النعيمي مدير عام دائرة البلدية والتخطيط، وسعادة الدكتورة عهود علي شهيل مدير عام دائرة عجمان الرقمية، وسعادة الدكتورة هاجر سعيد الحبيشي مدير عام مركز عجمان للإحصاء.وام


مقالات مشابهة

  • الكشف عن ”المفاجآت البرية” التي هدد بها عبدالملك الحوثي في خطابه الأخير.. وملامح ”الزلزال الحوثي” تتجلى بالجنوب
  • وزير الري: مصر تتوسع في إعادة استخدام المياه لمواجهة التحديات
  • «القومي للتنسيق الحضاري» يضع لوحة «عاش هنا» على منزل عزت أبو عوف
  • “العليا للبيانات” تستعرض مشروع توأم عجمان الرقمي والسياسة العامة للبيانات بالإمارة
  • شرطة الماء تكثف من تحرير المخالفات ضد ناهبي المياه
  • مدبولي يبحث مع مدير شركة «خنان» الصينية الاستثمار في تحلية المياه
  • المجبري تطالب بإعادة تخطيط مدينة غات وغيرها من المدن الجنوبية للتكيف مع التغيرات المناخية
  • كندا.. 3 جوائز لجامعة الملك عبدالعزيز في الابتكار والاختراع
  • مكتب الماء يؤكد عودة المياه إلى الصنابير في بني ملال بعد توقف محطة المعالجة بأفورار
  • سلطات طنجة تدرس حل إشكالية الإكتظاظ على مستوى مدخل طريق تطوان