الجديد برس:

أعلنت وزارة الصحة في قطاع غزة، اليوم الإثنين، القطاع منطقة وباء لشلل الأطفال، نتيجة الحالة المزرية التي وصل إليها سكانه من جراء العدوان الإسرائيلي المستمر منذ نحو 10 أشهر.

ولفتت الوزارة، في البيان، إلى حرمان السكان من المياه الصالحة للاستخدام، وتدمير البنية التحتية للصرف الصحي، وتكدس آلآف أطنان القمامة، وانعدام الأمن الغذائي، وتكدس السكان في أماكن النزوح القهري.

وأشارت إلى اكتشاف وجود الفيروس المسبب لشلل الأطفال من نوع “CVPV2” في مياه الصرف، في محافظتي خان يونس والوسطى.

وأكدت الوزارة أن هذا الأمر يشكل تهديداً صحياً لسكان قطاع غزة والدول المجاورة، ويُعد انتكاسة لبرنامج استئصال شلل الأطفال عالمياً، بحيث إن المرض كان تم استئصاله في فلسطين.

وحذرت وزارة الصحة في غزة من أن برنامج مكافحة هذا الوباء، الذي أطلقته بالشراكة مع المؤسسات الدولية المعنية، وخصوصاً “اليونيسيف” ومنظمة الصحة العالمية، “لن يكون كافياً ما لم يكن هناك تدخل فوري لإنهاء العدوان”.

ودعت إلى إيجاد حلول جذرية لمشكلة انعدام المياه الصالحة للشرب ووسائل النظافة الشخصية من منظفات ومطهرات وإصلاح شبكات مياه الصرف الصحي وترحيل أطنان القمامة والنفايات الصلبة.

وفي السياق نفسه، حذر المتحدث باسم مستشفى شهداء الأقصى، الدكتور خليل الدقران، في وقتٍ سابق اليوم، من انتشار فيروس جديد يتسبب بشلل الأطفال في المحافظة الوسطى.

ولفت إلى أن الوضع الصحي في المستشفى خطير بسبب تزايد حالات الأطفال المرضى وتفاقم الأزمة مع انتشار الحشرات في الصيف.

من ناحيته، أشار مدير مستشفى كمال عدوان شمالي القطاع، حسام أبو صفية، إلى انتشار واسع للأمراض الجلدية في القطاع، ولاسيما بين الأطفال، بسبب جرثومة تُصيب الجلد.

المصدر: الجديد برس

إقرأ أيضاً:

الصحة: تطعيم أكثر من 161 ألف طفل ضد شلل الأطفال جنوبي القطاع

غزة - متابعة صفا

أعلنت وزارة الصحة في غزة، يوم الجمعة، أن فرقها تمكنت من تطعيم أكثر من 161 ألف طفل في اليوم الأول من حملتها الطارئة ضد مرض شلل الأطفال في جنوبي القطاع.

وأوضحت الصحة في تصريح مقتضب وصل وكالة "صفا"، أن "الفرق الطبية تمكنت من تطعيم 161,188 طفل في اليوم الاول من المرحلة الثانية من حملة التطعيم الطارئة ضد شلل الأطفال، وذلك في محافظات جنوب القطاع".

وأمس الخميس، أشارت الصحة إلى أن الاحتلال الإسرائيلي يرفض التنسيق لدخول الفرق الطبية التابعة للحملة الطارئة للتطعيم ضد شلل الأطفال في مناطق شرق صلاح الدين، وذلك في اليوم الأول للحملة في المحافظات الجنوبية للقطاع، والمتواجد بها نسبة كبيرة من الفئة المستهدفة من الأطفال.

وناشدت كافة المؤسسات والجهات المعنية بالتدخل العاجل لإنجاح حملة التطعيم، بالوصول الى كافة الأطفال في أماكن تواجدهم.

وكانت الصحة قالت الأربعاء، إنها "انتهت من المرحلة الأولى من التطعيم في بعض المناطق بالمحافظة الوسطى وذلك بتطعيم 189,551 طفلًا، مع الاستمرار في تقديم التطعيم من خلال 4 مراكز فقط في المحافظة طوال فترة الحملة وتم الإعلان عنها".

 

مقالات مشابهة

  • سلطنة عمان تسعى إلى استقطاب المزيد من الاستثمارات في القطاع الصحي
  • البرهان يبحث مع مدير منظمة الصحة العالمية دعم القطاع الصحي بالسودان
  • انخفاض إصابات الحمى النزفية في العراق ووزارة الصحة تدعو للوقاية
  • وزير الصحة اللبناني يكشف حجم الخسائر في القطاع الصحي منذ بدء العدوان الإسرائيلي
  • السيادي يطلع منظمة الصحة العالمية على حجم دمار القطاع الصحي
  • الواقع الصحي في الأردن.. رعاية متقدمة وتغطية واسعة يقابلها وباء تبغ مستفحل وضغط على المرافق
  • انتشار واسع لـ حمى غرب النيل في أوروبا.. 3 دول تفرض إجراءات استثنائية
  • وزارة الصحة الفلسطينية تواصل حملات التطعيم جنوب القطاع ضد شلل الأطفال.. صور
  • الدولية لدعم حقوق الشعب الفلسطيني: نتنياهو يرفض الهدنة والاحتلال يدمر القطاع الصحي بغزة
  • الصحة: تطعيم أكثر من 161 ألف طفل ضد شلل الأطفال جنوبي القطاع