في الربع الأول من عام 2024، نقلت 120 شركة أجنبية مقراتها إلى الرياض. ووفقًا لتقرير جديد لشركة «سافيلز» الشرق الأوسط، أدت هذه الزيادة في عدد الشركات إلى ندرة في المساحات المكتبية الرئيسة، حيث ارتفعت معدلات الإشغال من الدرجة الأولى إلى 98٪ في الرياض. وأشار التقرير إلى أن هذه الزيادة تمثل ارتفاعًا مذهلاً بنسبة 447٪ مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

وفي نهاية عام 2023، أصدرت المملكة تراخيص لأكثر من 200 شركة عالمية لإنشاء مقرات إقليمية في الرياض، وذلك عبر بوابة الخدمات الإلكترونية لتسهيل وتسريع الإجراءات، مما جعل الرياض وجهة رئيسية للمقرات الإقليمية للشركات العالمية. وذكر التقرير السنوي لرؤية المملكة لعام 2023 أن إصدار التراخيص يمثل الخطوة الأولى لاستضافة 500 شركة عالمية.

يعود انتقال الشركات الدولية إلى الرياض إلى النمو القوي في القطاع غير النفطي والمبادرات الحكومية الاستراتيجية. وقد ارتفعت الاستثمارات الأجنبية المباشرة في الرياض بنسبة 5.6% على أساس سنوي في الربع الأول، مما يعكس ثقة المستثمرين في الاقتصاد السعودي. كما نما قطاع المكاتب في الرياض بنسبة 3.4% على أساس سنوي في الربع الأول، متجاوزًا التوقعات الأولية ويسهم في نمو الناتج المحلي الإجمالي المتوقع بنسبة 5% لهذا العام.

وقد أدى هذا التدفق من الشركات الأجنبية إلى ندرة في المساحات المكتبية الرئيسة، مما رفع معدلات الإشغال إلى 98%. ونتيجة لذلك، شهدت إيجارات المكاتب زيادات مطردة، حيث ارتفعت بنسبة 3% على أساس ربع سنوي في الربع الثاني و13% على أساس سنوي، وفقًا لموقع «أربيان بينزنس».

وفي فبراير 2021، أعلنت السعودية عن إيقاف التعاقد مع أي شركة أو مؤسسة تجارية أجنبية لها مقر إقليمي خارج المملكة، بدءًا من عام 2024، في إطار سعيها لتوفير الوظائف وتقليل التسرب الاقتصادي، وضمان تنفيذ المنتجات والخدمات محليًا، بما يتماشى مع أهداف رؤية 2030.

200 شركة حتى نهاية 2023

120 شركة خلال الربع الأول

المملكة تستهدف 500 شركة أجنبية

دعم المحتوى المحلي والتوظيف

ارتفاع معدل الإشغال إلى 98 %

جريدة الرياض

إنضم لقناة النيلين على واتساب

المصدر: موقع النيلين

كلمات دلالية: الربع الأول فی الریاض على أساس فی الربع

إقرأ أيضاً:

كوالكوم تخطط للاستحواذ على أجزاء من شركة إنتل

قالت مصادر مطلعة إن شركة "كوالكوم" (Qualcomm) تدرس إمكانية الاستحواذ على أجزاء من قسم التصميم التابع لشركة "إنتل" (Intel) لتعزيز محفظة منتجات الشركة، بحسب ما أوردته وكالة رويترز.

فوفقا لمصدرين على دراية بالموضوع، فإن شركة صناعة الرقائق المحمولة كوالكوم قامت بدراسة الاستحواذ على أجزاء مختلفة من إنتل، التي تكافح من أجل توليد السيولة وتتطلع إلى التخلص من وحدات الأعمال وبيع أصول أخرى.

وقال أحد المصادر إن أعمال تصميم الحواسيب الشخصية التي تقدمها إنتل محل اهتمام كبير من المسؤولين التنفيذيين في كوالكوم، لكنهم يتطلعون إلى جميع وحدات التصميم التابعة للشركة.

قال مصدر مطلع آخر إنه سيكون من غير المنطقي أن تستحوذ كوالكوم على أجزاء أخرى من إنتل مثل قسم الخوادم. وقال متحدث باسم شركة إنتل "إن كوالكوم لم تتواصل مع إنتل بشأن استحواذ محتمل"، وأضاف "نحن ملتزمون بشدة بأعمال أجهزة الحاسوب الخاصة بنا". ومن جهة أخرى، رفضت كوالكوم التعليق.

وفي سياق متصل، انخفضت أسهم كوالكوم بنسبة 1.3%، في حين ارتفعت أسهم إنتل بنسبة 1% في تداولات ما قبل السوق الأميركي يوم الجمعة.

تعمل شركة كوالكوم، التي تبلغ قيمتها 184 مليار دولار وتعتبر آبل من عملائها، على شراء أجزاء من إنتل منذ عدة أشهر. ولم تنتهِ كوالكوم من خططها ولا تزال قيد التغيير، وفقا للمصدين اللذين رفضا الكشف عن هويتيهما لأنهما لم يُخوّلا بمناقشة الأمر علنا.

وقد أعلنت شركة إنتل الشهر الماضي عن نتائج كارثية للربع الثاني، الذي شمل تخفيضا بنسبة 15% من عدد موظفيها وتوقفا مؤقتا عن دفع أرباح الأسهم. ويواجه المديرون التنفيذيون تحديا في كيفية مواصلة تمويل خطط الشركة الإنتاجية وتوليد النقد.

وقد تراجعت إيرادات قطاع العملاء في شركة إنتل للحواسيب بنسبة 8% إلى 29.3 مليار دولار العام الماضي، وسط ضعف عام في سوق الحواسيب المحمولة. وبالمقابل، حققت شركة كوالكوم إيرادات إجمالية بلغت 35.82 مليار دولار في سنتها المالية الأخيرة.

وفي وقت سابق من هذا الأسبوع، أطلقت إنتل شريحة حواسيب جديدة تُدعى "لونر ليك" (Lunar Lake) والتي تدّعي أنها تقدم أداء متفوقا لتطبيقات الذكاء الاصطناعي.

من المقرر أن يجتمع مجلس إدارة إنتل الأسبوع المقبل للنظر في اقتراح من باتريك بول جيلسنجر المدير التنفيذي لإنتل ومديريها الآخرين بشأن كيفية تقليص عملياتها، في محاولة لتوفير السيولة النقدية. وتضمن الخيارات المحتملة بيع وحدتها الخاصة بالرقائق القابلة للبرمجة "ألتيرا" (Altera)، وفقما أفادت رويترز.

مقالات مشابهة

  • ارتفاع تكاليف التعليم الابتدائي في تركيا 738%
  • نمو الأنشطة غير النفطية في المملكة بمعدل 4.9%
  • السعودية.. الاقتصاد غير النفطي ينمو 4.9% بالربع الثاني
  • خلال الربع الثاني من 2024.. “الإحصاء”: نمو الأنشطة غير النفطية والحكومية 4.9% و3.6% على التوالي
  • كوالكوم تخطط للاستحواذ على أجزاء من شركة إنتل
  • روسيا تقلص العجز في الميزانية مع تعزيز النمو الاقتصادي
  • ارتفاع الصادرات والواردات الألمانية في يوليو
  • تراجع الناتج الصناعي لألمانيا أكثر من المتوقع في يوليو
  • اقتصاد منطقة اليورو ينمو بأقل من المتوقع في الربع الثاني
  • الإمدادات النفطية لدول أوروبا تتراجع بالربع الثاني ب2024