#سواليف

توقع الخبير العسكري والإستراتيجي اللواء #فايز_الدويري أن يجبر #جيش_الاحتلال الإسرائيلي خلال 72 ساعة على التراجع من حي #تل_الهوى الواقع بمدينة #غزة شمالي القطاع، وأرجع ذلك إلى شدة #عمليات #المقاومة وفاعليتها.

وأعلنت كتائب القسام -الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية (حماس)- أنها نفذت عمليات عدة استهدفت جنودا وآليات إسرائيلية في تل الهوى، كما رصد مراسل الجزيرة احتدام المعارك بشكل كبير في الحي وإعلان فصائل المقاومة الاستهداف المباشر لقوات الاحتلال

وأضاف الدويري -في تحليل للمشهد العسكري بقطاع غزة- أن هناك 4 فرق إسرائيلية تقاتل بدءاً من تل الهوى وحتى رفح جنوبي القطاع، وهي فرق 98 و99 و252 و162، لافتا بأن القتال محتدم على معظم الجغرافيا، باستثناء المنطقة الشمالية وبعض أجزاء مدينة غزة.

مقالات ذات صلة “إذا أخرج رأسه سأصيبه”.. سرايا القدس تقنص جنديا إسرائيليا بتل الهوى 2024/07/29

وأوضح الدويري أن الإطار الذي في غلاف غزة عصي على جيش الاحتلال، مشيراً إلى أنه فشل في تحقيق أهدافه في جباليا والشجاعية والزيتون، حيث دخل هذه المناطق عدة مرات دون تحقيق أهدافه.

ويلفت الخبير العسكري إلى أن منطقة تل الهوى تشهد للمرة السادسة دخول قوات الاحتلال، ومن المتوقع أن تجبر على الخروج منها قريباً، كما أشار إلى أن جيش الاحتلال دخل منطقة المخيمات بالجنوب مرتين بفرقة 98 وفشلت، ثم أرسل فرقة 36 وفشلت أيضاً.


الأهداف الحقيقية

ويرى الدويري أن الأسباب الحقيقية لهذه التوغلات تكمن في هدف إكمال التدمير وفرض التهجير وإنهاء مقومات الحياة، حيث يسبق كل عملية طلب من السكان بإخلاء المنطقة، مشيرا في هذا السياق إلى تدمير الاحتلال خزان المياه الرئيسي بحي تل السلطان في رفح وهو ما يعكس نهج الجيش المبني على فكر العصابات
إعلان

وأشار الدويري إلى أن هناك توجها لدى الاحتلال بمنع أبناء مدينة غزة الذين هجروا من العودة، بحجة تسرب مسلحين، وهو ما يشير إلى عملية تهجير قسري قد تتحول إلى تهجير دائم.

وفي سياق استدلاله على دوافع الاحتلال لتوغلاته المتكررة، أشار الخبير العسكري إلى أنه قام بتدمير كامل للمنازل والمجمعات السكنية في جنوب وشرق مدينة غزة، كما دمر المناطق الزراعية في المنطقة الشرقية، بهدف التواجد المؤقت أو الدائم في تلك المناطق.

وفي تعليقه على عملية قنص جندي إسرائيلي بخان يونس (جنوبي القطاع) التي بثتها كتائب القسام، يرى الدويري أن استخدام القسام فيها ذخائر من مخلفات الحروب كما ذكرت، يعكس قدرتها على استغلال الموارد المتاحة بكفاءة.

وأوضح أن الطلقة المستخدمة كانت من عيار 14.5 ملم، مشيراً إلى أن استخدام هذه الطلقات يعكس براعة المقاومة في الاستفادة من الأسلحة المهملة والمتروكة من قبل جنود الاحتلال.

وأشار الدويري إلى أن العملية تضمنت رصداً دقيقاً لجنود الاحتلال، ما يعكس مستوى عالٍ من التخطيط والتنفيذ، كما تم تحديد أفضل الأماكن جغرافياً لتنفيذ عملية القنص، وهو ما أظهر الاحترافية في تنفيذ العمليات.

وأضاف الدويري أن الروح المعنوية لدى مقاتلي القسام تلعب دوراً حاسماً في نجاح العمليات، مؤكدا أن القناص الذي نفذ العملية كان يتمتع بثقة عالية نابعة من إيمانه بقضيته.

وأوضح الدويري أن المقاومة لا تعتمد فقط على إعادة تدوير مخلفات الحروب، بل تستخدم أيضاً استراتيجيات إعادة الاستخدام المباشر لها كما حدث في رصاصات القنص التي ظهرت في هذا المقطع.

وأشار الخبير العسكري في هذا السياق إلى أن كتائب القسام تستخدم 3 استراتيجيات رئيسية: إعادة استخدام المخلفات الجاهزة، وإعادة تدوير المتفجرات، وإعادة استخدام الصواريخ التي تسقطها طائرات الاحتلال.

ويرى الدويري أن الفيديو يعكس مستوى عالٍ من الاحترافية لدى كتائب القسام في استخدام الموارد المتاحة والتخطيط الدقيق للعمليات، وقدرة على استغلال مخلفات الاحتلال بفاعلية.

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: سواليف فايز الدويري جيش الاحتلال تل الهوى غزة عمليات المقاومة الخبیر العسکری کتائب القسام الدویری أن تل الهوى إلى أن

إقرأ أيضاً:

الدويري: إسرائيل تعبث بالقرارات الدولية خلال عدوانها على غزة والمقاومة حق مشروع

أكد اللواء محمد إبراهيم الدويري، نائب مدير المركز المصري للدراسات، أن الحرب والعدوان الإسرائيلي ضد الشعب الفلسطيني في قطاع غزة هي ظاهرة كاشفة لعدة أمور، مشددًا على أن إسرائيل أثبتت أنها دولة فوق القانون وأنها لا تعبأ بأي قوانين دولية أو قرارات شرعية دولية، وتعبث بكل هذا دون حسيب أو رقيب.

 ما يحدث في غزة والضفة الغربية هو انعكاس لرؤية اليمين الإسرائيلي ونتنياهو

وأوضح “الدويري”، خلال لقاء خاص ببرنامج “عن قرب”، مع الإعلامية أمل الحناوي، والمذاع على قناة القاهرة الإخبارية، أن الأمر الثاني أن ما يحدث في غزة يجب أن نربطه بما يحدث في الضفة الغربية، لأن ما يحدث هناك منذ عدة أشهر غير مسبوق من عام 1967، مؤكدا أن ما يحدث في غزة والضفة الغربية هو انعكاس لرؤية اليمين الإسرائيلي ونتنياهو فيما يتعلق بمستقبل القضية الفلسطينية.

 

وتابع، :"ليس الحديث حول حرب بمنظورها، لكن الحديث يدور بشكل عام بأن الرؤية الإسرائيلية تتمثل في ضوء ما يحدث أنه لا يمكن طبقا لرؤيتهم دولة فلسطينية مستقلة"، مشدداً على أن المجتمع الدولي أثبت والولايات المتحدة خاصة أنه ينتهج سياسة المعايير المزدوجة فيما يتعلق بالقضية الفلسطينية وقضايا المنطقة، مضيفاً:"فعندما اغتالت إسرائيل فؤاد شكر القيادي بحزب الله ثم إسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي لحماس في طهران، أعلنت إيران أنها ستنتقم بشدة من تل أبيب، في هذا التوقيت تحركت البوارج وحاملات الطائرات الأمريكية لحماية إسرائيل".

ونوه بأنه بعد 11 شهرا من العدوان الإسرائيلي على غزة لم نجد أن هناك إرادة دولية قوية لوقف الحرب، مؤكدًا ان المقاومة حق مشروع، ومقاومة الاحتلال الإسرائيلي حق مشروع كفله القانون الدولي، ويجب أن تكون المقاومة في إطار وطني شامل وجامع.

مقالات مشابهة

  • وزير الدولة للإنتاج الحربي: نحن أحد أهم الأذرع الصناعية للدولة في المجالين العسكري والمدني
  • الدويري: إسرائيل تعبث بالقرارات الدولية خلال عدوانها على غزة والمقاومة حق مشروع
  • «الدويري»: نتنياهو وسموتريش وبن غفير لديهم نفس العقيدة والأفكار
  • الدويري: هدف نتنياهو تصفية القضية الفلسطينية تماما
  • «الدويري»: إسرائيل تعبث بالقرارات الدولية خلال عدوانها على غزة
  • القسام تتحدث عن الرسالة القادمة لمصير أسرى الاحتلال (شاهد)
  • 4 شهداء بقصف إسرائيلي لمنزل شرق النصيرات
  • تونس.. التضخم يواصل التراجع للشهر الثاني على التوالي
  • استشهاد فلسطينيين اثنين وإصابة 3 آخرين جراء استهداف الاحتلال منزلًا في تل الهوى
  • كتائب القسام تنشر: “جثث في أكياس سوداء. هكذا سيعيد لكم أبناءكم”