تاق برس- قالت مدير عام بنك الخرطوم لمياء كمال ساتي، إن البنك استجاب لمبادرة بنك السودان المركزي، لإنشاء محفظة مشتركة لتمويل استيراد السلع الاستراتيجية برأسمال مليار دولار دفعة أولى.

 

 

 

وكان بنك السودان المركزي، أعلن عن إنشاء محفظة بمليار دولار بهدف المساهمة في استيراد السلع الاستراتيجية.

 

 

 

وقال ابمحافظ برعي الصديق، إن البنك ساهم في المحفظة التي تم اطلاقها بمائتين وخمسين مليون دولار والتي تم إيداعها في حساب المحفظة بالخارج.

 

 

 

وقالت لمياء في تصريح صحفي إن المحفظة جاءت بمبادرة من محافظ بنك السودان المركزي، من أجل توفير السلع الإستراتيجية وتحقيق استقرار سعر صرف الجنيه السوداني.

 

 

واكدت أن بنك الخرطوم وافق على إنشاء المحفظة انطلاقاً من دوره الوطني وسيكون الرائد والمسؤول عن ادارة المحفظة تحت إشراف البنك المركزي.

 

 

وأشارت إلى أن المحفظة ستدار كذمة مالية منفصلة وبآلية مبنية على الشفافية المطلقة وبتنسيق كامل مع الوزارات والمؤسسات والجهات الأخري ذات الصلة، وسيقتصر استيراد المشتقات البترولية بكل أنواعها حصرياً على المحفظة حيث ستقوم وزارة الطاقة بطرح عطاءات لتوريد المحروقات ومخاطبة المحفظة لتكملة الاجراءات المصرفية لصالح الجهة التي يرسو عليها العطاء.

 

 

 

واوضحت أن المحفظة ستقوم بشراء الذهب من السوق المفتوحة وتصديره لتوفير موارد تستخدم فقط لتمويل استيراد السلع الاستراتيجية التي أنشأت من أجلها وسيكون ذلك عبر عطاءات يتم فتحها في حضور جميع المتقدمين.

 

 

 

وأكدت لمياء أن كافة معاملات المحفظة ستخضع للمراجعة القانونية ومراقبة بنك السودان المركزي، وتعمل باستمرار علي تطوير أنظمتها ومعالجة الثغرات التي ستظهر من خلال الممارسة.

 

 

ودعت المختصين وأصحاب الخبرة والمعرفة بتقديم النصح والأفكار والمقترحات لتطوير عمل المحفظة وذلك كتابةً الي محفظة السلع الاستراتيجية ببنك الخرطوم او عبر البريد الإلكتروني.

بنك الخرطوم

المصدر: تاق برس

كلمات دلالية: بنك الخرطوم بنک السودان المرکزی السلع الاستراتیجیة بنک الخرطوم

إقرأ أيضاً:

مسؤولة في الهيئة العامة للآثار والمتاحف: المسروقات تم توزيعها في حدود السودان مع بعض دول الجوار ولا سيما جمهورية جنوب السودان

قالت مسؤولة في الهيئة العامة للآثار والمتاحف في السودان لـ”الشرق” بأنه تمت سرقة محتويات من المتحف القومي في الخرطوم.متحف السودان القومي تعرض لعملية نهب كبيرة و شاحنات حملت مقتنيات أثرية عن طريق أم درمان إلى غربي البلادبعض المقتنيات الأثرية المنهوبة من المتحف القومي في الخرطوم تم توزيعها في حدود السودان مع بعض دول الجوار ولا سيما جمهورية جنوب السودان.الشرق للأخبار – السودانإنضم لقناة النيلين على واتساب

مقالات مشابهة

  • مصر.. قرار عاجل من البنك المركزي حول استيراد السيارات
  • نبوءة محافظ البنك المركزي ‘‘المعبقي’’ التي تحققت اليوم بحذافيرها
  • الجيش يهاجم مواقع للدعم السريع في الخرطوم وشرق النيل
  • مسؤولة في الهيئة العامة للآثار والمتاحف: المسروقات تم توزيعها في حدود السودان مع بعض دول الجوار ولا سيما جمهورية جنوب السودان
  • نزوح كثيف في الخرطوم وحقوق الانسان تدعو لحماية فورية للمدنيين
  • نزوح من الخرطوم على وقع اشتباكات ودعوة أممية لنشر قوات محايدة
  • وزير التموين: إنشاء المستودعات الاستراتيجية ينعكس إيجابا على سعر السلع الغذائية
  • وزير التموين بالفيوم: المستودعات الاستراتيجية أحد دعائم منظومة التجارة الداخلية والأمن الغذائي
  • كيف أسست أمريكا سياستها تجاه السودان على معلومات استخباراتية خاطئة؟
  • ولاية الخرطوم تقرر تسليم المركبات التي تم جمعها من شوارع أمدرمان لأصحابها