أبوظبي (وام)
أكد معالي عبدالله بن سلطان بن عواد النعيمي، وزير العدل، أهمية الاحتفال باليوم العالمي لمكافحة الاتجار بالأشخاص، الذي يصادف 30 يوليو من كل عام، لتعزيز وزيادة الوعي بضرورة تضافر الجهود على الصعيدين الدولي والإقليمي للتصدي لتلك الجريمة بفاعلية والعمل على مكافحتها وتعقب مرتكبيها.
وقال معاليه بهذه المناسبة، التي أقرتها الجمعية العامة للأمم المتحدة ليتم الاحتفال بها سنوياً بداية من عام 2014: «لقد دأبت دولة الإمارات، بقيادة صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله، على اتخاذ خطوات جادة للقضاء على هذه الجريمة اللاإنسانية التي تعد وبحق من أخطر الظواهر الإجرامية على المستوى الدولي».


وأضاف: «أنه وإدراكاً للطبيعة المتغيرة للجريمة والتطور الدائم لأنماطها الإجرامية، فقد عملت اللجنة الوطنية لمكافحة الاتجار بالبشر على تقييم ودراسة السياسات والأطر التشريعية المعنية بمكافحة تلك الجريمة، الأمر الذي ساهم في تحديد خريطة طريق واضحة نحو تعزيز المنظومة الوطنية بالديناميكية والمرونة اللازمة لمواجهة الجريمة وتطوراتها الإجرامية، واتخاذ التدابير اللازمة لضمان عدم وقوع الأبرياء، خاصة الأطفال منهم، ضحايا لتلك الجريمة، واستخدام وسائل التكنولوجيا الحديثة في رصد أنماط تلك الجرائم وتلقي بلاغات الضحايا».
ولفت معاليه إلى أن جهود اللجنة الوطنية أسفرت عن إصدار قانون جديد لمكافحة جرائم الاتجار بالبشر عام 2023، الذي عمل على استحداث خدمات لتوفير الحماية للضحايا وفرض عقوبات رادعة على الجناة لاسيما الأفعال التي تضع الأبرياء في ظروف استغلالية أهمها حجز أو إتلاف الأوراق الثبوتية وجوازات السفر الخاصة بهم، كما أكد القانون على فرض عقوبات مشددة على المتاجرين بالبشر متى كانت الضحية طفلاً.
ونوّه معالي عبدالله بن سلطان بن عواد النعيمي إلى أنه، وتنفيذاً لتوجيهات القيادة الرشيدة بضرورة العمل على تبنى الجيل القادم من التكنولوجيا الرقمية المتقدمة وتصفير البيروقراطية، فإن وزراة العدل بصدد إطلاق المنظومة الإلكترونية لإحالة ضحايا جريمة الاتجار بالبشر والتي تعد الحلقة الأهم نحو سرعة حماية الضحايا والحفاظ على حقوقهم وكرامتهم الإنسانية.
وأكد أن تعزيز التعاون الدولي وتكاتف الدول والمنظمات المعنية على مختلف الأصعدة الإقليمية والدولية يعد حجر الزاوية للحد من هذه الجريمة العابرة للحدود الوطنية.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: عبدالله بن سلطان بن عواد النعيمي الاتجار بالبشر اللجنة الوطنية لمكافحة الاتجار بالبشر الاتجار بالبشر

إقرأ أيضاً:

وزير العدل وحقوق الإنسان يتفقد العمل بمحاكم الحديدة

واطلع القاضي مجاهد أحمد خلال زيارته لمحكمة الاستئناف بالمحافظة، على مستوى انضباط العاملين في المحكمة وأدائهم وتنفيذهم للمهام المنوطة بهم في تقريب العدالة للمواطنين.

واستمع من رئيس المحكمة القاضي عبداللطيف نصار، إلى شرح عن مستوى العمل بشعب وإدارات المحكمة والقضايا المنظورة أمامها وآليات التصرف فيها.

كما تفقد الوزير مجاهد أحمد سير العمل بالمحكمة التجارية بالحديدة وقلم التنفيذ والتوثيق والارشيف، واستمع من رئيس المحكمة التجارية القاضي عبدالقدوس الغزالي ورئيس الشعبة بالمحكمة القاضي عبدالكريم السالمي، إلى شرح عن سير العمل بالمحكمة والإنجازات التي حققتها والصعوبات وسبل تجاوزها.

كما اطلع وزير العدل وحقوق الإنسان، على سير العمل بمحكمة الأموال العامة ونيابتي الاستئناف والأموال العامة، واستمع من المختصين فيها إلى إيضاح عن سير العمل في المحكمة والنيابتين.

وأكد وزير العدل وحقوق الإنسان، خلال لقائه رؤساء محكمة الاستئناف والنيابة العامة القاضي هادي عيضة، والمحاكم والشعب الاستئنافية، أهمية دور المحكمة والنيابة في تطوير العمل وتحسين الخدمات العدلية والارتقاء بالعمل الإداري فيهما.

ونوه بجهود قضاة وموظفي المحاكم بالحديدة في تنفيذ المهام المنوطة بهم .. مثمناً تعاون السلطة المحلية في تذليل الصعوبات التي تواجه السلطة القضائية.

ولفت القاضي مجاهد أحمد إلى حرص قيادة وزارة العدل على تسهيل الصعوبات التي تواجه العمل القضائي وتوفير الاحتياجات اللازمة للسلطة القضائية في المحافظة.

وحث رؤساء المحاكم والشعب الاستئنافية على مضاعفة الجهود لسرعة الإنجاز والتصرف في القضايا الواردة وتقريب العدالة من المواطنين .. مؤكداً أنه سيتم تلبية احتياج المحاكم ومتطلبات سير العمل وفقا للمتاح.

فيما ثمن رئيس محكمة استئناف بالمحافظة القاضي نصار والنيابة العامة القاضي عيضة، حرص قيادة وزارة العدل وحقوق الإنسان على تفقد سير العمل بمحاكم المحافظة، بما يسهم تقييم سير العمل وتطوير وتحسين الأداء، بما يسهم في استمرار العمل القضائي.

كما اطلع وزير العدل وحقوق الإنسان على سير العملية التعليمية بجامعة دار العلوم الشرعية بالمحافظة ومخرجاتها من الكوادر في التخصصات الدينية الفقهية والشرعية والقرآن الكريم وعلومه والدراسات الاسلامية، واللغة العربية وآدابها.

واستمع من رئيس الجامعة الشيخ محمد محمد مرعي إلى شرح حول مسيرة الجامعة العلمية منذ تأسيسها وما يتلقاه الدارسون فيها من مختلف المحافظات، والوافدين إليها من دول أخرى من العلوم الدينية الصحيحة القائمة على الوسطية والاعتدال ونبذ التطرف والحفاظ على الهوية الإيمانية، مثمناً زيارة وزير العدل للجامعة والاطلاع على دورها التنويري.

مقالات مشابهة

  • رئيس اللجنة الوطنية لكتابة التقارير الدولية معالي وزير العدل د. خالد شواني يصادق على تقرير العراق الرابع للاستعراض الدوري الشامل لحقوق الانسان
  • وجدوهم في الشاحنة بحالة مزرية.. بريطانيا تدين سوريا بتهمة الاتجار بالبشر
  • نينوى تطالب بغداد والمجتمع الدولي بـ4 خطوات لـتضميد جراح الإيزيديين
  • وزير العدل وحقوق الإنسان يتفقد العمل بمحاكم الحديدة
  • وزير الخارجية يشيد بالرعاية والاهتمام التي يحظى بها المصريين العاملين بالإمارات
  • ‎وزير العدل يوجه بإحالة موظفين متورطين بقضايا ابتزاز إلى القضاء
  • الإمارات تتخذ خطوات فعالة للحفاظ على جودة الهواء
  • السجن 10 سنوات لسوري في بريطانيا بتهمة الاتجار بالبشر
  • حركة فتح: جريمة قتل الناشطة الأمريكية تكشف النزعة الإجرامية لمنظومة الاحتلال
  • وزير العدل: ملف سلامة وصل إلى محكمة التمييز الفرنسية