اختتم معرض مكتبة الإسكندرية الدولى للكتاب أنشطته في دورته 19، بتكريم عدد من الفائزين بجوائز الدولة فى الفنون والآداب والعلوم الإجتماعية، وقام الدكتور أحمد زايد، مدير مكتبة الإسكندرية بتقديم درع المكتبة.

 وقدمت لكلًا من  الدكتور أحمد مجدى حجازى بجائزة "التقديرية فى العلوم الإجتماعية"، والدكتور حامد عيد بجائزة "التفوق فى العلوم الاجتماعية"، والدكتور حسن عماد مكاوى بجائزة "التقديرية فى العلوم الإجتماعية"، والدكتور سامى سليمان بجائزة "التقديرية فى الآداب"، والمخرج محمد فاضل بجائزة النيل  فى الفنون)، والدكتورة غراء مهنا بجائزة التقديرية فى الآداب".

وأدار الندوة الأولى الدكتور سامح فوزى، كبير باحثين بمكتبة الإسكندرية، واستعرض تاريخ ورحلة كفاح كل الفائزين، والتحديات التى واجهوها حتى توجت الرحلة بنيل جوائز الدولة وأشار المتحدثون إلى أهمية التكوين الثقافي والتعليم وتشجيع الأسرة في وضع البذور الأساسية في تشكيل المبدع.

ولفت الدكتور أحمد مجدي حجازي إلى أهمية العلوم الاجتماعية، وسرد خبرته الشخصية، وكيف ان والديه كانا يشجعانه علي الدراسات العليا فيما أشار الدكتور حامد عيد إلى ضرورة عدم الفصل بين العلوم الطبيعية، والعلوم الاجتماعية، ولفت إلى ان دراسته للكيمياء جعلته ينظر إلى العلوم الاجتماعية التي انشغل بها بنظرة منهجية.

وتحدث الدكتور حسن عماد عن أهمية دور السينما والمسرح والقراءة في تشكيل وجدان الشباب والنشء، ودفعه إلى المضي على طريق الإبداع، وتحدث عن ضرورة تطوير الإعلام بما يخدم القضايا القومية، ويعزز في الوقت ذاته الشفافية، ويرفع وعي المواطن في المجتمع.

وشدد الدكتور سامي سليمان علي أهمية التعليم، والتنوع في مصادر التكوين الثقافي، وضرورة تعلم اللغات الأجنبية، من خلال إدراك ارتباطها بالوجدان والثقافة.

وأشار الدكتور سامح فوزي إلى أن اللقاء دائمًا بالمبدعين هدفه الأساسي هو التعرف علي دروس مستفادة، والتعلم من الخبرات المهمة، مؤكدًا "أن القضية الأساسية التي نبدأ وننتهى بها دائما هي التعليم" واختممت الندوة الدكتورة غراء مهنا بحوار مع المخرج محمد فاضل.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: أحمد زايد مدير مكتبة الإسكندرية الاجتماعية الاسكندرية الدراسات العليا العلوم الاجتماعية المخرج محمد فاضل تكريم الفائزين تطوير الإعلام مدير مكتبة الإسكندرية معرض مكتبة الإسكندرية الدولي للكتاب يختتم العلوم الاجتماعیة

إقرأ أيضاً:

من هو العالم أحمد مستجير شخصية معرض القاهرة الدولي للكتاب في نسخته الـ 56؟

أعلن الدكتور أحمد فؤاد هنو، وزير الثقافة، اختيار العالم أحمد مستجير شخصية معرض القاهرة الدولي للكتاب في نسخته الـ 56، موضحاً أنه نموذجًا للعالم الشامل والشاعر المبدع.

وبرز اسم الدكتور أحمد مستجير مضيئًا بإسهامه في الحياة العلمية والأدبية، واستطاع أن يجمع بين دقة العلم وجمال الشعر، حتى أصبح نموذجًا للتفوق في مجالين متباينين، تاركًا بصمة واضحة في تاريخ ترجمة العلوم العربية.

سبب اختيار العالم أحمد مستجير 

وقال «هنو» وفق ما نشرته الصفحة الرسمية لرئاسة مجلس الوزراء على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، إن أحمد مستجير، يعد شخصية فريدة جمعت بين العلم والأدب، حيث استطاع أن يقدم إرثًا علميًا غنيًا إلى جانب أعمال أدبية أخرى، من بينها في بحور الشعر «الأدلة الرقمية لبحور الشعر العربي، هل ترجع أسراب البط»، وعلم اسمه السعادة، فضلًا عن ترجمته للعديد من المؤلفات في العلوم والفلسفة من بينها: «قصة الكم المثيرة، والربيع الصامت، طبيعة الحياة، الانقراض الكبير، عقل جديد لعالم جديد، الطريق إلى دوللي، المشاكل الفلسفية للعلوم النووية».

معلومات عن العالم أحمد مستجير

- حصل على عدد من الجوائز منها وسام العلوم والفنون من الطبقة الأولى عام 1974

- حصل على جائزة أفضل ترجمة علمية عام 1993

- حصل على جائزة الإبداع العلمي عام 1995

- حصل على جائزة أفضل كتاب علمي لعام 1996

- حصل للمرة الثانية على وسام العلوم والفنون من الطبقة الأولى عام 1996

- حصل على جائزة أفضل كتاب لعام 1999

- حصل على جائزة أفضل عمل ثقافي لعام 2000

مقالات مشابهة

  • الدكتور محمد كمال يكتب: الاستثمار في رأس المال البشري
  • القومي لثقافة الطفل يشيد باختيار فاطمة المعدول شخصية معرض كتاب الطفل
  • من هي فاطمة المعدول شخصية معرض كتاب الطفل في نسخته الجديدة؟
  • التحالف الوطني يختتم حملة «الضلع الثالث للتنمية» في الإسكندرية
  • من هو العالم أحمد مستجير شخصية معرض القاهرة الدولي للكتاب في نسخته الـ 56؟
  • سلطان بن أحمد يكرم الفائزين بجائزة الشارقة للاتصال الحكومي
  • الرئيس العليمي يهنئ الطلاب الناجحين في امتحانات الشهادة العامة ويؤكد التزام الدولة بتكريم ألأوائل والمتفوقين
  • جناح الإمارات يختتم مشاركاته في معرض مصر الدولي للطيران
  • وزارة المالية تكرم الفائزين بجائزة "أفكار تصفير البيروقراطية" لشهر أغسطس
  • سلطان بن أحمد القاسمي يكرّم الفائزين بجائزة الشارقة للاتصال الحكومي