نظمت مكتبة الإسكندرية ندوة بعنوان "خلف خطوط الذاكرة" وذلك ضمن فعاليات البرنامج الثقافي لمعرض مكتبة الإسكندرية الدولي للكتاب في نسخته 19، وشارك في اللقاء الدكتور خالد منتصر والكاتب حسين عثمان وأدار اللقاء الكاتب والباحث إيهاب الملاح.

وقال إيهاب الملاح، "إن كتاب خلف خطوط الذاكرة الصادر عن دار ريشة ومن تأليف الدكتور خالد منتصر، يعد الجزء الأول للسيرة الذاتية لمنتصر، لافتًا إلى أن الكتاب شهادة ووثيقة على العصر لمرحلة من أخطر المراحل التي عاشتها مصر".

وأوضح "الملاح" أن الكتاب يتطرق إلى فترة السبعينيات والتي لها تأثيرا مباشرًا على ما يشهده المجتمع المصري المعاصر، مشيرًا إلى أن مصر قبل السبعينيات كانت مختلفة تمامًا عما بعدها إذ اختلفت ثقافة الناس المنتجة للأدب والثقافة.

 وأوضح حسين عثمان، إنه بمجرد أن قرأ للدكتور خالد منتصر بأنه انتهى من كتابة  جزء من مذكراته، تواصل معه لنشره في دار النشر التي يمتلكها مشيرًا إلى أنه حين قرر نشر الكتاب كان يعلم أنه سيواجه صدى كبيرا، مبينا أنه امتلك الجرأة لنشر الكتاب لإيمانه بأن التنوير هو جهد متواصل ومستمر لتحقيق الهدف في النهاية وغالبا ما يكون عكس ما يصدره التيار المتطرف.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: اسكندرية البرنامج الثقافي الدولي للكتاب الدكتور خالد منتصر المجتمع المصري خالد منتصر معرض مكتبة الإسكندرية الدولي للكتاب مكتبة الاسكندرية

إقرأ أيضاً:

ختام البرنامج الصيفي للفتيات بالسيب

اختتمت بولاية السيب فعاليات البرنامج الصيفي لاكاديمية الجيل المبهر بالجامعة العربية المفتوحة الذي استمر على مدى ثلاثة اشهربمشاركة أكثر من 90 طالبة.

وخلال الحفل قدمت طالبات الاكاديمية لوحة ترحيبية، كما تم تقديم عرض مرئي وثق الأنشطة التي نفذتها الفتيات خلال فترة المركز الصيفي.

وقال خليفه بن عبدالله السالمي مؤسس الاكاديمية: إن البرنامج الصيفي كان مثريا ومتنوعا في الأنشطة فقد جمع بين الألعاب والمسابقات الرياضية والترفيهية، وتطوير الذهن والبدن في تجربة استثنائية جمعت أكثر من٩٠ فتاة ساهمن في كتابة فصول النجاح.

وقال إن الاكاديمية تأسست في عام ٢٠٢٢ بجهود ذاتية، ومنذ ذلك الحين ونحن نواصل المسير بثقة، محافظين على تألقنا واستمراريتنا مشيراً الى ان الاكاديمية تقدم برامج متنوعة ومميزة للأولاد والفتيات من خلال ٣ فروع.

وفي ختام الحفل قام سعادة الشيخ أحمد بن علي الشحي والي السيب بتكريم الدفعتين الأولى والثانية من الفتيات المشاركات في المركز الصيفي كما تم تقديم العرض المرئي للمدربين.

مقالات مشابهة

  • مكتبة الإسكندرية تستقبل سفير الفلبين بالقاهرة
  • سفير الفلبين بالقاهرة يتفقد مكتبة الإسكندرية للتعرف على المشروعات الرقمية والتكنولوجية
  • وزير الثقافة يختار نقيب الكتاب عضوا في اللجنة الاستشارية لمعرض القاهرة للكتاب 2025
  • ختام البرنامج الصيفي للفتيات بالسيب
  • 5 معلومات عن معرض القاهرة الدولي للكتاب 2025
  • «DMC» تستعرض ختام فعاليات معرض مصر الدولي للطيران والفضاء
  • فتح باب الاشتراك غدا في معرض القاهرة الدولي للكتاب 2025
  • فتح باب الاشتراك في معرض القاهرة الدولي للكتاب 2025 غدا
  • وزير الثقافة يُعلن اختيار "اللجنة الاستشارية العليا لمعرض القاهرة الدولي للكتاب"
  • تعرف على فعاليات مكتبة مصر الجديدة.. غدًا