أقر جيش الاحتلال الإسرائيلي بأن جنوده فجروا، قبل أيام، خزان المياه الرئيسي في تل السلطان غربي مدينة رفح جنوبي قطاع غزة، فيما استشهد طفل فلسطيني جراء سوء التغذية الحاد في ظل الحصار الإسرائيلي للقطاع.

وقال رئيس بلدية رفح أحمد الصوفي في بيان إن "تفجير جنود الاحتلال خزان المياه الرئيسي بتل السلطان جريمة ضد الإنسانية، وتماد بسياسة العقاب الجماعي".

وأضاف أن تدمير خزان المياه سيفاقم الأزمة في المدينة، داعيا "الجهات الدولية إلى التدخل لوقف جرائم الاحتلال".

وفي تصريح لوكالة الأناضول للأنباء، أوضح رئيس البلدية أن رفح باتت مدينة منكوبة جراء الاستهداف الإسرائيلي المتواصل منذ بدء الهجوم البري على المدينة في السادس من مايو/أيار الماضي.

وذكر الصوفي أن المدينة فقدت حوالي 40% من إمدادات المياه، منذ بدء العدوان الإسرائيلي عليها.

وقال إن الاحتلال دمر الشريط الجنوبي للمدينة بالكامل، ويمثل أكثر من 35% من مساحة رفح الإجمالية.

وقالت صحيفة هآرتس الإسرائيلية إن الجيش أقر بتفجير جنوده خزان المياه في تل السلطان، وأعلن فتح تحقيق في الأمر.

وأوضحت الصحيفة أن جنديا إسرائيليا نشر تسجيلا للانفجار على مواقع التواصل الاجتماعي، ومعه تعليق: "تدمير خزان مياه تل السلطان بمناسبة يوم السبت (20 يوليو/تموز)".

وفي الأيام السابقة، تداول ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو صوره أحد الجنود الإسرائيليين لتثبيت متفجرات في خزان المياه، ومن ثم الشروع بتفجيره.

وجاء تفجير الخزان في وقت يعاني فيه قطاع غزة من أزمة حادة في توفر مياه الشرب، حيث قالت المؤسسات المعنية والبلديات إن الجيش الإسرائيلي يتعمد تدمير شبكات وآبار المياه ومحطات التحلية منذ بدء الحرب على غزة.

في سياق متصل، نقلت وكالة الأناضول عن مصدر طبي أن الطفل الفلسطيني علي أنس التَتَر (6 سنوات) استشهد اليوم الاثنين في المستشفى المعمداني بمدينة غزة جراء سوء التغذية الحاد الناجم عن المجاعة والحصار الإسرائيلي.

وفي وقت سابق، قال رئيس قسم الحضانة في مجمع ناصر الطبي بمدينة خان يونس جنوب القطاع حاتم الهور إن حالات كثيرة في غزة تعاني من سوء التغذية فاقت قدرة المستشفيات، بفعل استمرار الحرب الإسرائيلية المدمرة، والحصار المشدد وإغلاق المعابر.

وفي 11 يوليو/تموز الجاري حذر برنامج الغذاء العالمي التابع للأمم المتحدة، من أن انهيار المنظومة الصحية والافتقار للوسائل المستدامة للحصول على الغذاء، يعرض حياة عدد كبير من أطفال قطاع غزة للخطر.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات خزان المیاه

إقرأ أيضاً:

التفاصيل الكاملة لاستشهاد عائشة نور.. قتلها الاحتلال الإسرائيلي برصاصة في الرأس

كشفت وسائل إعلام فلسطينية، عن تفاصيل استشهاد عائشة نور إيزغي، وهي متضامنة أمريكية من أصول تركية في مدينة بيتا جنوب نابلس بالضفة الغربية، والتي قتلت على يد قناص من قوات الاحتلال الإسرائيلي أمس الجمعة خلال مشاركتها في مسيرة احتجاجية لدعم المزارعين الفلسطينيين ضد المستوطنين والاحتلال.

تفاصيل استشهاد عائشة نور

وكشفت وكالة الأنباء الفلسطينية «وفا» نقلا عن مدير مستشفى رفيديا الحكومي في جنوب نابلس، تفاصيل استشهاد عائشة نور إيزغي، والتي وصلت إلى المستشفى بعد إصابتها بالرصاص الحي في الرأس.

وأضاف أن المتضامنة الأمريكية من أصول تركية، جاءت مصابة برصاص حي من قناص بقوات الاحتلال، ما أدي إلى خروج أنسجة الدماغ.

وتابع أن الطواقم الطبية حاولت تقديم إنعاش القلب والرئتين لدقائق، لكنها فارقت الحياة متأثرة بإصابتها الحرجة.

وكانت الشهيدة عائشة نور، قد أصيبت بالرصاص الحي أثناء مشاركتها في المسيرة الاحتجاجية الأسبوعية المناهضة للاستيطان في محيط جبل صبيح ببلدة بيتا.

عائلة الشهيدة تتهم إسرائيل بقتلها

وأصدرت عائلة الناشطة الأمريكية بيانًا، قالت فيه: «جيش الاحتلال خطف عائشة من حياتنا بطريقة دون طائل وبطريقة غبر قانونية وعنيفة، وهي مواطنة أمريكية كانت تدافع عن العدالة، وقد قتلت برصاصة تظهر أنها صدرت عن قناص إسرائيلي».

وناشدت العائلة الرئيس الأمريكي جو بايدن ونائبته كامالا هاريس، ووزير الخارجية أنتوني بلينكن، بإصدار تعليمات لإجراء تحقيق مستقل في عملية قتل المواطنة الأمريكية والتحقق من محاسبة المذنبين».

مقالات مشابهة

  • الدفاع المدني وعاملو الإغاثة في مرمى رصاص الاحتلال الإسرائيلي بغزة
  • التفاصيل الكاملة لاستشهاد عائشة نور.. قتلها الاحتلال الإسرائيلي برصاصة في الرأس
  • الجيش الإسرائيلي يعترف بقتل ناشطة أمريكية-تركية
  • استشهاد طفلين و3 سيدات في قصف الاحتلال الإسرائيلي لمنزل وسط غزة
  • إعلام فلسطيني: 4 شهداء في قصف طيران الاحتلال الإسرائيلي لمنزل بغزة
  • استياء من ضحكات جنود الاحتلال الإسرائيلي في فيديوهات تدمير غزة
  • قوات الاحتلال الإسرائيلي تعتقل ثلاثة فلسطينيين من الضفة الغربية
  • جيش الاحتلال الإسرائيلي يزعم استهداف مجمع لقيادة حماس في مدرسة بغزة
  • الدولية لدعم الشعب الفلسطيني: نتنياهو يرفض الهدنة والاحتلال يدمر القطاع الصحي بغزة
  • الدولية لدعم حقوق الشعب الفلسطيني: نتنياهو يرفض الهدنة والاحتلال يدمر القطاع الصحي بغزة