استخدم مشعلو الحرائق أساليب بدائية لتدمير كابلات الألياف الضوئية في صناديق الإشارات على طول خطوط السكك الحديدية عالية السرعة في فرنسا، لكن وقْع محاولة تعطيل افتتاح الألعاب الأولمبية في باريس كان شديدا، وشكل بداية مهزوزة لما وصفت بأنها أكبر عملية أمنية في زمن السلم على الأراضي الفرنسية.

وقال جان بيير فاراندو، الرئيس التنفيذي لشركة السكك الحديدية الفرنسية (سي إن سي إف) معلقا على عملية الإصلاح "إنها مهمة أمنية ضخمة إنها دقيقة، إنها سلك تلو الآخر يتعين علينا إصلاح كل هذه الكابلات التي تضررت واحترقت".

اقرأ أيضا list of 2 itemslist 1 of 2صحيفتان بريطانيتان: هل تندلع حرب شاملة بين حزب الله وإسرائيل؟list 2 of 2صحيفة أميركية: نتنياهو تلقى رسالة واضحة من واشنطن بشأن غزةend of list

ورغم كل مزاعم كبار الساسة الفرنسيين، بما في ذلك عمدة باريس آن هيدالغو، بأن الهجوم لم يكن ذا صلة باحتفال ليلة الجمعة على نهر السين، كان رئيس الوزراء البريطاني كير ستارمر من بين أولئك الذين اضطروا إلى تغيير خطط سفرهم، بعد أن كان ينوي ركوب قطار يوروستار لكنه اضطر إلى الطيران.

إجراءات مشددة

وقالت شركة السكك الحديدية الفرنسية إنها ستشدد الإجراءات الأمنية حول البنية التحتية بشكل عاجل "بالتنسيق مع قوات القانون والنظام"، وبالفعل تم نشر 45 ألف شرطي ودركي في الشوارع، ولا تزال المطاردة جارية لضمان تحقق العدالة.

وتساءلت الغارديان عمن كان وراء ذلك، بينما تسعى المدعية العامة في باريس لور بيكو إلى تجميع أجزاء اللغز، وأعلنت أنها ستتولى التحقيق في "كل الأضرار المتعمدة التي لحقت بمواقع سي إن سي إف"، في حين قال وزير الداخلية الفرنسي جيرالد دارمانان إن قوات الأمن "تأمل في إجراء اعتقالات سريعة".

ومن جانبه حذر رئيس الوزراء غابرييل أتال من التكهنات حول هوية الجناة، وقال: "بدأ التحقيق، وأدعو الجميع إلى توخي الحذر".

وأضاف أتال أنه لا يستطيع "أن يقول المزيد عن الجناة والدوافع".

تأهب في أوروبا

وكانت الشرطة الفرنسية قد ألقت القبض على كيريل غريازنوف (40 عاما)، وهو طاه ونجم تلفزيون "الواقع" الذي يشتبه في أنه عضو في جهاز الأمن الفدرالي الروسي، وقد اعتقل بتهمة التخطيط لعملية "واسعة النطاق" لزعزعة استقرار فرنسا.

وكانت أجهزة الأمن في جميع أنحاء أوروبا في حالة تأهب منذ فترة طويلة لمواجهة أي أعمال تخريبية.

وكان السفير الفرنسي السابق في موسكو جان دي غلينياستي، من بين أولئك الذين قالوا مؤخرا إنه يعتقد أن تورط روسيا في عمليات التخريب ممكن، وقال: "من الواضح أننا في حالة صراع مع روسيا، ومن الواضح أن روسيا لن تفعل أي شيء لمساعدة هذه الألعاب الأولمبية على النجاح".

ومع رفع حظر الطيران فوق العاصمة الفرنسية، وتخلي القناصة عن أسلحتهم، شعر الباريسيون بالامتنان لعودة مدينتهم بعد احتفال أجبر العديد منهم على ظروف لا تختلف عن الإغلاق.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات ترجمات السکک الحدیدیة

إقرأ أيضاً:

ناد بالدوري المصري يتعاقد مع 15 لاعبا دفعة واحدة

بدأ نادي مودرن سبورت المنافس في الدوري المصري الممتاز لكرة القدم استعداده للموسم الجديد بإعلان تعاقده مع 15 لاعبا دفعة واحدة اليوم الجمعة.

ونشر الفريق عبر صفحته على فيسبوك مقطع فيديو زادت مدته عن 3 دقائق لتقديم لاعبيه الجدد، الذين ظهروا وهم يتوجهون نحو ملعب الفريق.

اقرأ أيضا list of 2 itemslist 1 of 2هيمنة إنجليزية على قائمة أغلى الأندية في العالمlist 2 of 2المصري محمود تريزيجيه ينضم إلى الريان القطريend of list

وتعاقد مودرن سبورت مع الحارسين محمد مجدي وكريم عماد بالإضافة إلى الظهيرين محمد دسوقي ونادر هشام والمدافع طارق محمد.

وضم الفريق أيضا عبد الرحمن أسامة (شيكا) وعبد الله حافظ وأحمد مصطفى ومحمد صبري في خط الوسط ومحمد مسعد في مركز الجناح والمهاجم ضياء السيد، بجانب التوقيع مع 4 لاعبين أجانب هم محمد أميسي لاعب منتخب بوروندي المولود في بلجيكا والغاني فريدريك كيسي والمهاجم الإنجليزي فيجيري شون شيما والزامبي إنوك سكالا.

وحل مودرن سبورت، الذي بدأ الموسم تحت اسم مودرن فيوتشر، خامسا في الدوري بالموسم الماضي.

مقالات مشابهة

  • جيروزاليم بوست: حرب غزة تضيّع جيلا من الإسرائيليين
  • صحيفة الغارديان: أستراليا صاحبة أكبر نسبة خاسرين في العالم
  • أمطار غزيرة وانهيارات طينية توقف حركة السكك الحديدية والطرق في تايوان
  • روسيا تحصد الميدالية الذهبية الـ20 في بارالمبياد باريس
  • ”إفلاس بنك اليمن الدولي”.. أول بيان للبنك يكشف الحقيقة ولماذا يواجه أزمة سيولة؟
  • خلل تكنولوجي يتسبب في تأخيرات طويلة في السكك الحديدية الألمانية
  • إعلام ألماني: توقف خدمات السكك الحديدية بوسط البلاد بسبب عطل فني
  • نجلة عماد تتغلب على نظيرتها الفرنسية وتتأهل الى نهائي بطولة باريس بكرة الطاولة
  • ناد بالدوري المصري يتعاقد مع 15 لاعبا دفعة واحدة
  • الغارديان: هل يمكن للعلماء تحديد العدد الحقيقي لضحايا غزة؟