كتبت- داليا الظنيني:

ردَّ عالم الآثار المصري الدكتور زاهي حواس على تغريدة الملياردير الأميريكي إيلون ماسك، التي أثارت الجدل بعد ادعائه أن الكائنات الفضائية هي من بنت الأهرامات، مؤكداً أن هذا التعليق يعكس عدم معرفة ماسك بتاريخ الحضارة المصرية.

أوضح الدكتور حواس خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "على مسؤوليتي" على قناة صدى البلد، أن ادعاء ماسك يعكس جهله بالتاريخ العظيم للحضارة المصرية القديمة.

وأكد الدكتور حواس أن الدراسة والتعرف على أسرار الحضارة المصرية القديمة يوفران فهمًا شاملًا ودقيقًا لتاريخها الغني والملهم.

وأشار إلى أهمية الرد العلمي والمنطقي على التعليقات المغلوطة والشائعات المتداولة حول تاريخ الحضارات العريقة والأثرية، وخاصةً تلك التي تنتشر بغرض حصد الشهرة والإثارة.

وقال الدكتور حواس إن تعليق إيلون ماسك يبرز الحاجة الملحة لنشر الوعي والمعرفة بالحضارات القديمة وتاريخها الثري، وضرورة التفريق بين الحقائق والأساطير.

كما أوضح أن الأهرامات العظيمة شيدها المصريون القدماء ببراعة ومهارة فائقتين مستخدمين أدوات وتقنيات عصرهم.

وشدد على أن هناك الكثير من المزاعم والأكاذيب المنتشرة حول الحضارات الإنسانية عموماً وحول الحضارة المصرية خصوصاً، والتي يدعي مروجوها أن بناة الأهرام هم أشخاص غرباء عن المصريين القدامى، سواء كانوا مخلوقات فضائية أو غيرهم.

وقال الدكتور حواس إن كل هذه الادعاءات عارية تمامًا عن الصحة، وإنه للتصدي لهذه الشائعات الكاذبة فإنه سيتصدى شخصياً لكل من يسعى لتشويه تاريخ الحضارة المصرية العريقة.

وأعلن الدكتور زاهي حواس أيضًا عن حملة قادمة في شهر سبتمبر القادم تهدف لاسترجاع آثار هامة مسروقة خارج البلاد، مثل رأس نفرتيتي وحجر رشيد، وحث المواطنين المصريين على التوقيع على مذكرة تطالب باسترجاع هذه القطع الأثرية القيمة، والتي تجاوز عدد الموقعين عليها بالفعل 300 ألف مواطن.

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: أولمبياد باريس 2024 زيادة البنزين والسولار انحسار مياه الشواطئ نتيجة الثانوية العامة الطقس أسعار الذهب إسرائيل واليمن سعر الدولار هدير عبدالرازق حكومة مدبولي التصالح في مخالفات البناء معبر رفح سعر الفائدة فانتازي الحرب في السودان زاهي حواس إيلون ماسك على مسؤوليتي الحضارة المصریة الدکتور حواس

إقرأ أيضاً:

إيلون ماسك مستشار ترامب الجديد لـ "تقييم الحكومة"

صرح المرشح الرئاسي لانتخابات الرئاسة الأمريكية دونالد ترامب إن مالك Tesla وX، إيلون ماسك، سيتولى "لجنة كفاءة حكومية" إذا فاز ترامب في الانتخابات المزمع عقدها في نوفمبر.

وقال ترامب في حديثه في النادي الاقتصادي في نيويورك أمس، إن ماسك وافق على الإشراف على "تدقيق مالي كامل وأداء للحكومة الفيدرالية بأكملها" وسيقدم "توصيات بإصلاحات جذرية".

ورد ماسك على X في منور جاء فيه: "أتطلع إلى خدمة أمريكا إذا سنحت الفرصة… بدون أجر أو لقب "، وألمح الثنائي إلى دور رسمي لماسك في حكومة ترامب المستقبلية خلال الأسابيع الأخيرة، ويبدو الآن أن المشروع أكثر من مجرد تكهنات، إذ تحدث الثنائي عن الحاجة إلى لجنة كفاءة حكومية في محادثة على X في أغسطس، ومنذ ذلك الحين شارك ماسك صورًا ساخرة تشير إلى الفكرة.

كان ماسك عضوا في اللجنة الاستشارية لترامب خلال فترة الرئيس السابق، لكنه استقال في عام 2017 بعد أن قرر ترامب انسحاب الولايات المتحدة من اتفاقية باريس للمناخ.

ورغم أن ماسك يزعم عادة أنه محايد سياسيًا، إلا أنه انتقل إلى اليمين أكثر منذ شراء شركة إكس، تويتر آنذاك، في عام 2022 ودعم ترامب في يوليو، كما أشارت مصادر أن ماسك ساهم في جمع التبرعات لحملة ترامب، رغم أنه نفى ذلك.

وفي تصريح لبي بي سي، قال مستشار حملة ترامب، برايان هيوز: "من السابق لأوانه مناقشة أي موظفين محتملين في الإدارة المقبلة، لكننا نرحب بحماس ودعم إيلون ماسك".

 

وأضاف هيوز في تصريح للصحفيين نقلته شبكة سي إن بي سي: "عندما بدأ إيلون ماسك محادثاته مع الرئيس، أعتقد أن الرئيس كان متحمسًا للغاية لأن شخصًا مثل إيلون ماسك يكرس نفسه دومًا لخدمة مستقبل الولايات المتحدة لدرجة أنه سيكون على استعداد ليكون جزءًا من شيء يساعد الحكومة على العمل بكفاءة أكبر".

مقالات مشابهة

  • إيلون ماسك يعلن موعد هبوط أول إنسان على المريخ
  • الحضارة المصرية تأسر قلوب ملكات جمال العالم | صور
  • محافظ القاهرة: مبادرة "إحنا مين" تسعى للتوعية بالتاريخ والحضارة المصرية
  • إيلون ماسك: سبيس إكس ستطلق مركبات غير مأهولة إلى المريخ
  • ماسك يُعلن تاريخ أول رحلة إلى المريخ
  • إيلون ماسك أن أول رحلة غير مأهولة إلى كوكب المريخ من
  • محافظ القاهرة: مبادرة إحنا مين تسعى للتوعية بالتاريخ وترسيخ الهوية المصرية
  • زاهي حواس يطلق وثيقة عودة الملكة نفرتيتي إلى مصر
  • إيلون ماسك مستشار ترامب الجديد لـ "تقييم الحكومة"
  • ترامب يعد بتعيين إيلون ماسك بهذا المنصب