أكد الشيخ أحمد وسام أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية مساء اليوم الأحد، أن أدوات العمل تعد أمانة في يد الشخص، لافتا إلى أن استخدام أدوات العمل في الأمور الشخصية تعد من الغلول، كاشفا خلال حديثه عن معنى الغلول.

جاء ذلك خلال لقائه ببرنامج «فتاوى الناس»، المذاع على فضائية «الناس»، ضمن إجابته على سؤال متصل قال فيه: «ما حكم استعمال أدوات العمل في الحاجات الشخصية؟».

وأوضح أمين الفتوى أن الأصل في هذه المسألة هو قول الله تعالى: «وما كان لنبي أن يغل ومن يغلل يأتِ بما غل يوم القيامة»، وقول النبي صلى الله عليه وسلم: «من بعثناه على عمل فغل جاء يوم القيامة يحمله على ظهره».

واسترسل: «نفهم أن كلمة «غل» تعني أخذ في خفية واستتر، ولذلك، حذر سيدنا النبي عليه الصلاة والسلام من الغلول، وقال: «لا ألفين أحدكم يأتِ يوم القيامة، وذكر الغلول»، سيدنا النبي يعني مثلًا، إذا كان غل بعيرًا أو شاةً أو شراكًا، والشراك هو الخيط الذي نربط به النعال، فينادي: «يا محمد، يا محمد»، يعني يستغيث بحضرة سيدنا النبي في هذا الموقف العظيم، ليُنقذه من هذا الذي يحمله على ظهره يوم القيامة وقد غله في الدنيا، فيقول له صلى الله عليه وسلم: «لا أغني عنك من الله شيئًا، قد بلغتُك»، يعني قلت لك إن هذا حرام، وأنك ستأتي حاملا هذا يوم القيامة، فماذا يمكنني أن أفعل لك؟ أنا حذرتك، وقد أعذر من أنذر».

وتابع: «دعونا نطبق هذا عمليًا على ما هو متعلق بالعمل، والأصل أنني مؤتمن على هذه الأشياء، وأنه عندما أعمل، إذن صرف، يعني أطلب أوراقًا وأقلامًا واستيكرات وما إلى ذلك، ثم يأتي لي في الإمضاء في مصلحة العمل لأقرّ بأنني قد استعملت هذا الهاتف في المكالمات المصلحية، نحن موظفين نعرف هذه الإقرارات التي نقرّها.

وأشار إلى ضرورة الصدق مع النفس وإلى وجوب محاسبة النفس أولا بأول وتحديد الأشياء التي تضر بمصلحة العمل وعدم فعلها، مبينا أن استخدام قطعة ورق أو أي شيء لا يضر بمصلحة العمل ليس به مشكلة، ولكن آخذ رزمة ورق من مكان العمل للمنزل واستخدامها لغرض شخصي فهو لا يجوز.

اقرأ أيضاًتُوفي صباح اليوم.. مَن هو الشيخ عبد الحميد الأطرش رئيس لجنة الفتوى بالأزهر سابقًا؟

هل عدم الزواج بعد وفاة الزوج أو الزوجة يُعد برا؟.. أمين الفتوى يوضح (فيديو)

الفنان تامر ضيائي طلب عدم قرائتها على روحه.. «الفتوى» تحسم الجدل حول ختمة القرآن للمتوفى «فيديو»

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية فتاوى الناس أدوات العمل أدوات العمل یوم القیامة

إقرأ أيضاً:

أمينة الفتوى تكشف حكم ضرورة «محرم» في السفر للمرأة

قالت وسام الخولي، أمينة الفتوى بدار الإفتاء المصرية، إن الشريعة الإسلامية وضعت أحكامًا خاصة بسفر المرأة نظرًا للمشقة والتعب الذي قد يتعرض له المسافر، مشيرة إلى أن الشريعة تأخذ في اعتبارها أن الرجل قد يتحمل عناء السفر، بينما قد تجد المرأة صعوبة أكبر بسبب كونها كائنًا ضعيفًا.

وذكرت وسام الخولي خلال حوار مع الإعلامية سالي سالم، مقدمة برنامج «حواء»، المذاع على قناة «الناس»، اليوم الأحد، أن النبي صلى الله عليه وسلم في حجة الوداع شدد على أهمية حماية المرأة وصيانتها، ولذلك نصت الشريعة على ضرورة سفر المرأة برفقة محرم.

الأصل في سفر المرأة

وأوضحت «الخولي» أن الأصل في سفر المرأة هو أن تسافر فقط مع محرم، استنادًا إلى حديث النبي صلى الله عليه وسلم: «لا تسافر المرأة إلا مع ذي محرم».

ورداً على سؤال حول ضرورة وجود المحرم في كل سفر، أكدت أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية أن الأصل هو أن تسافر المرأة فقط مع محرم، وذلك حفاظاً على أمانها وصيانتها، ولكن الوضع قد يتغير مع توافر وسائل النقل الحديثة وتواجد رجال الأمن في كل مكان، حيث قد تكون هناك مرونة في بعض الظروف.

وأضافت: «إذا كانت المرأة تسافر برفقة أمنية وتستطيع الحصول على حماية كافية، ولها إذن من وليها أو زوجها، فإن بعض العلماء يرون أنه في هذه الظروف يمكن أن تكون هناك مرونة في تطبيق هذا الحكم».

اقرأ أيضاً«ذاكَ يَومٌ وُلِدتُ فيه».. دار الإفتاء تجيب على سؤال بشأن احتفال النبي بيوم مولده الشريف

«شاهد على الحب والتعظيم».. الإفتاء توضح حكم الاحتفال بالمولد النبوي الشريف

«الإفتاء» تحسم الجدل وتوضح حكم الاحتفال بالمولد النبوي الشريف

مقالات مشابهة

  • أمينة الفتوى تكشف حكم ضرورة «محرم» في السفر للمرأة
  • «ذاكَ يَومٌ وُلِدتُ فيه».. دار الإفتاء تجيب على سؤال بشأن احتفال النبي بيوم مولده الشريف
  • معجزات منذ الصغر.. قصص من طفولة النبي محمد (فيديو)
  • حمادة طلبة: عدم استدعاء عمر جابر للمنتخب بسبب أمور شخصية
  • «الإفتاء» تحسم الجدل وتوضح حكم الاحتفال بالمولد النبوي الشريف
  • مفتى الجمهورية لـ "الفجر": 240 لجنة للرد على فتاوى المواطنين
  • الحكومة العراقية تحسم الجدل بشأن مصير رواتب الموظفين
  • المولد النبوي 2024.. الإفتاء تحسم الجدل حول احتفال الرسول صلى الله عليه وسلم بمولده
  • كيف تعامل النبي مع زوجاته؟.. مركز الفتوى الإليكترونية يوضح
  • هل الجاثوم له علاقة بالجن.. أمين الفتوى يوضح (فيديو)