عثر علماء آثار أتراك على دبوس وإبرة خياطة مصنوعين من العظم يعود تاريخهما إلى 13 ألف سنة في كهف ديراكلي بولاية قهرمان مرعش جنوب البلاد. تمت الاكتشافات خلال أعمال التنقيب المستمرة في الكهف الواقع في قرية دونغل بقضاء "أون إيكي شباط".

أوضح الأستاذ المساعد بقسم الآثار بجامعة حاجي بيرام ولي بأنقرة، جودت مريه أراك، المشرف على أعمال التنقيب، أنهم اكتشفوا لقى أثرية مهمة خلال 18 عاماً من الحفريات في قهرمان مرعش.

وأكد أن هذه الحفريات أظهرت مدى كثافة النقل الثقافي في المنطقة على مر التاريخ، مقدراً أن عملية النقل الثقافي تمتد إلى 13 ألف عام.

أفاد أراك بأن اكتشافات هذا العام تشمل إبرة خياطة وقطع مكسورة مشابهة مصنوعة من عظام الحيوانات، بالإضافة إلى دبوس مصنوع من العظم، يعود تاريخها إلى نحو 11 ألفاً و500 عام قبل الميلاد. وأعرب عن اعتقادهم بأن سكان الكهف في تلك الفترة كانوا يستخدمون جلود وشعر الحيوانات في صناعة الملابس.

وأشار الأكاديمي إلى أن صناعة الملابس والمنسوجات لا تزال مزدهرة في قهرمان مرعش حتى اليوم، مؤكداً أن هذه الاكتشافات الأثرية تظهر الجذور العريقة لهذه الصناعة في المنطقة. وقال إنه يمكن رؤية جذور هذه الصناعة في مثل هذه المستوطنات الأثرية، مما يعكس التاريخ الغني والمتنوع لقهرمان مرعش.

المصدر: أخبارنا

إقرأ أيضاً:

التفاصيل الكاملة لـ زلزال تركيا.. حالة من الرعب في ولاية كهرمان مرعش

زلزال تركيا اليوم.. تصدر زلزال تركيا محركات البحث في جوجل، اليوم الأحد، وذلك بعد أن أثار هذا الزلزال الرعب في قلوب الكثيرين، خوفاً من أن يتكرر ما حدث في 6 فبراير 2023 الماضي، حيث ضرب زلزال بقوة 7.7 درجة البلاد، وأسفر عن مقتل 53 ألف شخص.

زلزال تركيا

وتوفر «الأسبوع» لمتابعيها معرفة كل ما يخص زلزال تركيا وذلك ضمن خدمة مستمرة تقدمها لزوارها في مختلف المجالات ويمكنكم المتابعة من خلال الضغط هنا.

زلزال تركيا اليوم التفاصيل الكاملة لـ زلزال تركيا أمس السبت

ضرب زلزال بقوة 4.9 درجة دولة تركيا بـ منطقة بازارشيك بولاية كهرمان مرعش جنوبي البلاد، أمس السبت، وذلك وفقاً لما أعلنت عنه وكالة أنباء «الأناضول» الرسمية.

وأوضحت هيئة الطوارئ والكوارث التركية أنه لا توجد مؤشرات سلبية ناجمة حتى الآن عن زلزال كهرمان مرعش، والزلزال وقع في قضاء بازارجيك التابع للولاية.

زلزال تركيا اليوم زلزال تركيا بولاية كهرمان مرعش

وكشف بيان هيئة الكوارث التركية أن الزلزال، ضرب البلاد في تمام الساعة 09:31 صباحا بعمق 7 كيلومترات تحت سطح الأرض.

وأكدت الكوارث التركية أنه لم يتم تسجيل أي خسائر بشرية أو مادية حتى الآن، ومازالت جهود المسح الميدانية مستمرة في المنطقة لتقييم الوضع.

وأضافت تقارير أن زلزال تركيا، الذي ضرب كهرمان مرعش، وصلت آثاره إلى البلاد المجاورة، من بينها «قبرص، الأردن، لبنان، سوريا، والعراق».

زلزال تركيا اليوم زلزال تركيا بقوة 7.7 درجة

يذكر أن تركيا، تعرضت في 6 فبراير 2023 لـ كارثة، حيث ضرب زلزال بقوة 7.7 درجة على مقياس ريختر جنوبي تركيا وشمالي سوريا، وأسفر عنه قتل 53 ألف قتيل في جنوب شرقي البلاد، وجاء بعد ذلك زلزال أخر بقوة 7.6 درجة، وآلاف الهزات الارتدادية العنيفة، التي أسفرت عن عشرات آلاف الضحايا، ودمار هائل في المباني والممتلكات.

اقرأ أيضاًزلزال تركيا وسوريا وعاصفة دانيال في ليبيا.. كوارث طبيعية هددت العالم في 2023

«علوم البحار» يفجر مفاجأة بشأن العلاقة بين زلزال تركيا وقرش الغردقة

بعد زلزال تركيا وسوريا المدمر.. أزمة جديدة تواجه الناجين من الكارثة

مقالات مشابهة

  • التفاصيل الكاملة لـ زلزال تركيا.. حالة من الرعب في ولاية كهرمان مرعش
  • زلزال يضرب تركيا.. وهذه قوته
  • فيديو يوثق لحظة وقوع زلزال في كهرمان مرعش بـ تركيا
  • زلزال بقوة 5 درجات يضرب ولاية قهرمان مرعش التركية
  • تركيا.. زلزال جديد يضرب قهرمان مرعش
  • زلزال بقوة 4.9 درجة يضرب وسط تركيا
  • زلزال بقوة 5 ريختر يضرب جنوب تركيا
  • تركيا.. زلزال بقوة 5 درجات يضرب كهرمان مرعش
  • زلزال بقوة 5 درجات يضرب ولاية كهرمان مرعش جنوب تركيا
  • زلزال بقوة 5 درجات يضرب ولاية كهرمان مرعش جنوبي تركيا