نظمت مكتبة الإسكندرية ندوة بعنوان "التهديدات السيبرانية وتأثيرها في الفرد والمجتمع"، وذلك ضمن فعاليات البرنامج الثقافي لمعرض مكتبة الإسكندرية للكتاب في دورته 19،  بمشاركة الدكتورة غادة عامر عميد كلية الهندسة بجامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا، وأدار الندوة هيثم مهيب مدير بيت السناري الأثري التابع لمكتبة الإسكندرية.

 وقال هيثم مهيب، إن تهديدات الأمن السيبراني تشير إلى أي هجوم ضار يهدف إلى الوصول بشكل غير قانوني إلى البيانات أو تعطيل العمليات الرقمية أو إتلاف المعلومات، لافتًا إلى أن ذلك النوع من  التهديدات في نمو وتزايد مستمر مواكبا للتطور التكنولوجي الهائل.

وتحدث "مهيب" عن تأثير التهديدات السيبرانية في الفرد والمجتمع  قائلًا “يتعين على كل من هو عرضة لتلك المخاطر فهم أهداف الأمن السيبراني وكذلك فهم أنواع تهديدات الأمن السيبراني حتى لا يقع فريسة للمتسببين فيها”.

وأكدت الدكتورة غادة عامر، أن كل ما يفصح عنه الفرد من معلومات شخصية عبر وسائل التواصل الاجتماعي قد تجعله فريسة يسهل استهدافها، لذلك يجب على كل إنسان توخي الحيطة والحذر من نشر البيانات الشخصية عبر الإنترنت التي قد تجعله عرضة للابتزاز أو غيرها من الجرائم الإلكترونية.

وقالت "عامر" في العالم الافتراضي لايوجد خدمة بلا مقابل وإذا وجدت خدمة مجانية سواء في تطبيقات أوي غيرها، فاعلم جيدا أنك أنت السلعة لأنك بما تحمله من معلومات شخصية عن نفسك تعتبر كنز ثمين أمام الشركات التي تجمع المعلومات لأغراض تجارية أو غيرها.

وأضافت "عامر" أنه مع التقدم التكنولوجي تقل الخصوصية إلى درجة الانعدام، ويتوجب على الفرد مراقبة أينما ذهب لوجود هاتف ذكي لا يفارقه أبدا، وغيره من الأدوات التي يتعامل معها يوميًا.

وأشارت "عامر" إلى أن تكلفة الخسائر الناتجة عن التهديدات السيبرانية في العالم تقدر بنحو 6 تريليونات دولار في العام، لافتة إلى أنه رغم الجهود المستمرة في تطوير نظم الحماية والأمن السيبراني إلا أنه لا يمكن الجزم بأن هناك أي نظام آمن تماما من التهديدات.

واستعرضت "عامر"، أمثلة للتهديدات السيبرانية التي يتعرض لها الأفراد مثل الرسائل المزيفة المرفقة بروابط إلكترونية ضارة، البرامج الضارة، هجمات الهندسة الاجتماعية ومنها أسلوب التصيد الاحتيالي، وغيرها من التهديدات المتقدمة المستمرة، وحذرت من التفاعل مع روابط مجهولة أو أشخاص غير معلومين عبر الإنترنت.

وأوضحت "عامر" نوعًا آخر من التهديدات الذي يهدف إلى السيطرة على الرأي العام الجمعي، مثل ما يسمى "الذباب الإلكتروني" وهي أدوات تعمل بالذكاء الاصطناعي وراءها أجهزة، تعمل على إيهام الناس بالحديث عن القضايا الوطنية، بينما في الحقيقة تعمل على زرع الكراهية والفتنة والانشقاق عبر بث سموم الطائفية والعنصرية لضرب الوحدة الوطنية.

وجدير بالذكر أن معرض مكتبة الإسكندرية الدولي للكتاب في نسخته التاسعة عشرة يشهد مشاركة 77 دار نشر مصرية وعربية، ويمتد المعرض خلال الفترة من 15 يوليو حتي 28 يوليو الجاري، وذلك بالتعاون مع الهيئة المصرية العامة للكتاب واتحادي الناشرين المصريين والعرب.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الاجتماعي البرنامج الثقافي التهديدات السيبرانية التقدم التكنولوجي التواصل الاجتماعي الحيطة والحذر العامة للكتاب تعطيل العمل جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا سيبرانية ضارة شكل غير قانوني فعاليات معرض للعلوم والتكنولوجيا معرض مكتبة الإسكندرية الدولي للكتاب وسائل التواصل الاجتماعي التهدیدات السیبرانیة مکتبة الإسکندریة

إقرأ أيضاً:

سفير الفلبين بالقاهرة يتفقد مكتبة الإسكندرية للتعرف على المشروعات الرقمية والتكنولوجية

استقبلت مكتبة الإسكندرية، اليوم الأحد، السفير عز الدين تاجو سفير الفلبين بالقاهرة، والوفد المرافق له، في زيارة للتعرف على المكتبة باعتبارها معلمًا تنويريًا وحضاريًا في مصر والعالم أجمع.

تفقد الوفد قاعة الاطلاع الرئيسية، وتعرفوا على المشروعات الرقمية والتكنولوجية، بالإضافة إلى المتاحف الموجودة داخل المكتبة، مثل متحف المخطوطات، ومتحف الآثار، ومعرض شادي عبد السلام ومتحف الرئيس الراحل محمد أنور السادات، كما حضر الوفد عرض بالبانوراما الحضارية.

وشاهد الوفد التمثال النصفي لخوسيه ريزال، الذي أهدته سفارة الفلبين لمكتبة الإسكندرية في يونيو 2015.

ويعد خوسيه ريزال عالم ووطني فلبيني وكان الشخص الرئيسي الذي ساهم في تأسيس الفلبين أثناء عهد الاستيطان الإسباني. ويعتبر بطل الفلبين الوطني ويحتفل بعيد وفاته كعيد وطني يطلق عليه اسم يوم ريزال.

وأشاد السفير والوفد المرافق له بالخدمات البحثية والرقمية التي تقدمها المكتبة للقراء والباحثين والزوار في كافة المجالات، وبدورها كمؤسسة ثقافية وتعليمية رائدة.

مقالات مشابهة

  • مكتبة الإسكندرية تستقبل سفير الفلبين بالقاهرة
  • سفير الفلبين بالقاهرة يتفقد مكتبة الإسكندرية للتعرف على المشروعات الرقمية والتكنولوجية
  • عاجل| تهديدات إسرائيل باجتياح الجنوب متكررة والمجتمع الدولي شريك في جرائمها
  • نينوى تطالب بغداد والمجتمع الدولي بـ4 خطوات لـتضميد جراح الإيزيديين
  • 5 معلومات عن معرض القاهرة الدولي للكتاب 2025
  • «DMC» تستعرض ختام فعاليات معرض مصر الدولي للطيران والفضاء
  • من هو العالم أحمد مستجير شخصية معرض القاهرة الدولي للكتاب في نسخته الـ 56؟
  • فتح باب الاشتراك غدا في معرض القاهرة الدولي للكتاب 2025
  • فتح باب الاشتراك في معرض القاهرة الدولي للكتاب 2025 غدا
  • تعرف على فعاليات مكتبة مصر الجديدة.. غدًا