الجديد برس:

سلطت صحيفة “واشنطن بوست” الأمريكية الضوء على الواقع المروع المتمثل في انتهاكات مميتة يتعرض لها الأسرى الفلسطينيين في السجون الإسرائيلية، خصوصاً في الفترة التي تلت أحداث الـ 7 من أكتوبر 2023.

واستعانت الصحيفة بشهاداتٍ لأسرى سابقين ومحامين فلسطينيين، مستعرضةً تقارير التشريح التي كشفت عن العنف المستشري والحرمان في نظام السجون الإسرائيلي، لتثبت الشهادات والوثائق ما يتعرض له الأسرى من تعذيب جسدي ونفسي، بالإضافة إلى سياسة القتل البطيء التي تنتهجها “إسرائيل” من خلال منع العلاج والأدوية وكذلك الطعام.

ومن بين الشهادات المروعة التي رصدتها الصحيفة نقلاً عن أطباء وشهود عيان رووا تفاصيل وفاة أسرى في سجون الاحتلال، توفي أحد الأسرى الفلسطينيين بعد إصابته بتمزق في الطحال وكسر في الأضلاع، بعد تعرضه للضرب المبرح على يد حراس السجن الإسرائيليون، بينما لقي سجين آخر نهاية مأساوية بسبب حالة مزمنة لم يتم علاجها وإهمال سلطات السجون لحالته.

وتناولت الصحيفة الأمريكية شهادة الأسير المحرر من السجون الإسرائيلية مؤخراً، معزز عبيات، البالغ من العمر 37 عاماً، لافتةً إلى أنه كان “بالكاد قادراً على المشي عندما غادر السجن”، ومشددةً على أنه قد ألقي القبض عليه في أعقاب أحداث السابع من أكتوبر 2023، للاشتباه في ارتباطه بحركة حماس، لكنه لم توجه إليه أي اتهاماتٍ قط.

عبيات قال في عيادةٍ طبية في بلدة بيت جالا في الضفة الغربية، حيث كان يتلقى الرعاية الطبية، إنه “غير متأكد من عمره أو أعمار أطفاله الخمسة”، مُضيفاً: “لا أعرف شيئاً سوى السجن”.

الأسير الذي تناقل الإعلام قصته، كان لاعب كمال أجسام، إلا أنه قد خسر أكثر من 100 رطل من وزنه في تسعة أشهر، ليهمس وهو يصف حارس سجنٍ إسرائيلياً “اعتدى عليه جنسياً بمقشة”، قائلاً: “إنه غوانتانامو”.

وذكرت الصحيفة أن الرجال الثلاثة هم من بين 13 فلسطينياً على الأقل من الضفة الغربية لقوا حتفهم في السجون الإسرائيلية منذ 7 أكتوبر، وفقاً لمنظمة أطباء من أجل حقوق الإنسان، كما توفي عدد غير معروف من السجناء من قطاع غزة.

وأكدت جماعات حقوق الإنسان أن الظروف في السجون الإسرائيلية المزدحمة تدهورت بشكلٍ خطير منذ بداية الحرب.

ووصف السجناء الفلسطينيون السابقون، الضرب الروتيني، الذي غالباً ما يتم تنفيذه على زنازين أو أقسام بأكملها، عادةً بالهراوات وأحياناً بالكلاب، وقالوا إنهم حرموا من الغذاء الكافي والرعاية الطبية وتعرضوا للإساءة النفسية والجسدية.

وتحدثت صحيفة “واشنطن بوست” إلى 11 سجيناً سابقاً و6 من المحامين، وفحصت سجلات المحكمة واستعرضت تقارير التشريح، وكشفت عن العنف والحرمان المتفشي، والذي كان مميتاً في بعض الأحيان، من قبل سلطات السجون الإسرائيلية.

في حين ركز الاهتمام والإدانة الدوليان على محنة المعتقلين في غزة – وخاصة في موقع “سدي تيمان” العسكري سيئ السمعة – يقول المدافعون عن حقوق الإنسان إن هناك أزمة أعمق وأكثر منهجية في النظام الجزائي الإسرائيلي.

وذكرت الصحيفة أن هناك وثائق تشير إلى أن رئيس جهاز الاستخبارات العامة الإسرائيلية “الشاباك”، رونين بار، حذر في رسالة إلى سلطات السجون، في 26 يونيو الماضي، من أن ظروف الفلسطينيين في السجون قد تؤدي إلى إجراءات قانونية دولية إضافية، وذلك بالتزامن مع دراسة المحكمة الجنائية الدولية إصدار مذكرات اعتقال بحق رئيس حكومة الاحتلال، بنيامين نتنياهو، ووزير الدفاع، يوآف غالانت، بسبب سلوك “إسرائيل” في غزة.

هذا وتقدر المؤسسات المعنية بشؤون الأسرى وجود أكثر من 9 آلاف أسير فلسطيني، بينما لا توجد حصيلة مؤكدة عن عدد الأسرى من قطاع غزة، أو تقارير واضحة بشأن أوضاعهم في السجون.

المصدر: الجديد برس

كلمات دلالية: السجون الإسرائیلیة فی السجون

إقرأ أيضاً:

صحيفة الإيكونوميست: “الدبيبة” استخدم ميليشيات للسيطرة على المركزي

كشفت صحيفة “إيكونومست” البريطانية، أن البنوك الأجنبية ترفض التعامل مع مصرف ليبيا المركزي الذي يترأسه عبد الغفار، بناء على نصيحة من وزارة الخزانة الأمريكية، حتى تحدد ليبيا من يدير المصرف.

وقالت المجلة في تقرير لها أن، الشخص الذي يشغل منصب رئيس المصرف حاليا ليس له أساس قانوني.

وأشار التقرير إلى أن هذه الأزمة يمكن أن تسبب مشاكل لليبيا في شراء السلع الأساسية المستوردة مثل الغذاء والدواء، وقد يؤدي إلى صعوبات في عمل النظام المالي الليبي.

وأوضح أن المصرف المركزي ظل صامدا في طرابلس، بخضم الحرب الأهلية الليبية، حيث نجا منذ 2011 من حربين أهليتين و6 رؤساء وزراء، لكن الآن بات مهدد بالتفكك.

ولفت تقرير “الإيكونومست” إلى أن الدبيبة استخدم ميليشيات للسيطرة على المصرف المركزي واستولى على أكبر احتياطيات للنقد الأجنبي في إفريقيا، وطرد “الصديق الكبير إلى” المنفى في تركيا.

وأضافت أن أزمة المصرف فعليا في إغلاق بعض البنوك، وانخفض الدينار الليبي بصورة كبيرة بالسوق السوداء.

الوسومصحيفة الإيكونوميست مصرف ليبيا المركزي

مقالات مشابهة

  • “واشنطن بوست”: المسؤولون الأمريكيون ناقشوا اتهام نتنياهو علنا بعرقلة صفقة تبادل الأسرى
  • صور الأقمار الصناعية تكشف: “إسرائيل” تعبّد طريق “محور فيلادلفيا” الحدودي مع مصر في خطوة تشير إلى استمرار احتلالها للمنطقة
  • نادي الأسير الفلسطيني: التعذيب في سجون إسرائيل "سياسة ممنهجة"  
  • ممارسات إجرامية ضد الأسرى الفلسطينيين بالسجون الإسرائيلية.. عاجل
  • وثائق مسربة تكشف جرائم مروعة للاحتلال
  • فيديو مسرب من سجن مجدو الإسرائيلي يظهر انتهاكات بحق الأسرى الفلسطينيين
  • “حماس”: ممارسات الاحتلال بحق الأسرى في سجن “مجدو” جرائم وحشية
  • صحيفة الإيكونوميست: “الدبيبة” استخدم ميليشيات للسيطرة على المركزي
  • بالصور: الأسرى في سجن مجدو يتعرضون للتعذيب
  • في رسالة قبيل مقتله.. الأسير الإسرائيلي “ألموج ساروسي”: الاستهدافات الإسرائيلية كان هدفها أنا والمخطوفين الآخرين