الجديد برس:

كشف رئيس المجلس العسكري الحاكم في النيجر، عبد الرحمن تياني، عن أسباب الانقلاب الذي نفذه الجيش على الرئيس السابق محمد بازوم وأجبره على التنحي.

وقال تياني: “إن أسباب الانقلاب متعددة، منها تهديدات وجودية كالإرهاب ووصاية القواعد العسكرية الأجنبية”.

وفي خطاب له بمناسبة الذكرى الأولى للانقلاب العسكري في النيجر، أكد تياني أن ثروات بلاده “كانت عرضة للنهب من قِبل نظام يدور في فلك القوة الاستعمارية السابقة”، وفق ما قال.

وأشار إلى أن “التهديدات الوجودية التي كان يتعرض لها بلدنا، الذي وُضع تحت وصاية القواعد العسكرية الأجنبية ودُفع به نحو ظلمات الإرهاب المحدق ونهب الثروات، دفعتنا إلى تحمل مسؤولياتنا”.

وأضاف أن “الأسباب سالفة الذكر يضاف إليها الحكم غير القانوني وكبت الحريات والديمقراطية المزيفة التي كان النظام المخلوع يتباهى بها، وتتحكم فيها وتسوق لها القوة الاستعمارية السابقة للتغطية على تحكمها في النظام المخلوع”.

ووسط إجراءات أمنية مشددة، شهدت عاصمة النيجر نيامي احتفالاً حاشداً لإحياء الذكرى الأولى للانقلاب العسكري في البلد الواقع في منطقة الساحل الأفريقي. وأعلنت السلطات ذكرى انقلاب 26 يوليو من كل عام يوم عطلة رسمية.

يشار إلى أن الانقلاب في النيجر شكل نقطة تحول بشأن الوجود الأجنبي في البلاد، حيث طرد المجلس العسكري النيجري القوات الفرنسية العام الماضي، إلى جانب القوات الأمريكية التي من المرتقب أن تستكمل انسحابها من النيجر في أغسطس المقبل.

المصدر: الجديد برس

كلمات دلالية: فی النیجر

إقرأ أيضاً:

273 قتيلا و278 جريحا جراء الأمطار الغزيرة في النيجر

أفاد تقرير صادر عن المديرية العامة للوقاية المدنية في النيجر بأن عدد الأشخاص الذين لقوا حتفهم غرقا أو نتيجة انهيار مساكنهم، نتيجة الأمطار الغزيرة التي تهاطلت على البلاد منذ بداية شهر يونيو الماضي، ارتفع إلى 273 قتيلا، ونحو 278 جريحا.

 

ونقلت وسائل اعلام محلية عن تقرير لذات المصدر ، أن العدد الإجمالي للأشخاص الذين قضوا غرقا بلغ 121، فيما لقي 152 حتفهم نتيجة انهيار مساكنهم، مبرزة أن الفيضانات الأخيرة خلفت حتى 4 شتنبر الجاري نحو 710 ألف و767 متضررا ، موزعين ما بين 94 ألف و783 أسرة و حوالي 73 ألف و 582 منزلا منهارا. وتم تسجيل أكبر عدد من الأضرار والخسائر في منطقتي تاهوا ومرادي، ب 87 و 86 حالة وفاة على التوالي، فيما سجلت مقاطعة زندر 46 حالة وفاة، فضلا عن تضرر 201 مقاطعة من أصل 266 مقاطعة توجد بالنيجر.

 

يذكر أنه إلى غاية 26 غشت الأخير ، تم تسجيل 235 من القتلى و 221 جريحا وفق أرقام عممتها لمديرية العامة للوقاية المدنية بالنيجر .

مقالات مشابهة

  • وزير الطيران المدني يلتقي رئيس المجلس الدولي للمطارات بإقليم إفريقيا
  • العرادي عن قرار الرئاسي بتشكيل مفوضية للاستفتاء: مظهر آخر من مظاهر الانقلاب واغتصاب للسلطة
  • المجلس الشرعي الإسلامي: لانتخاب رئيس جامع
  • 273 قتيلا و278 جريحا جراء الأمطار الغزيرة في النيجر
  • «الحداد» يبحث في النيجر تعزيز الأمن والتعاون العسكري
  • ذهبنا إلى الحرب بجنود خونة
  • رئيس المخابرات التركي يحط رحاله في طرابلس ويجري مباحثات مع الدبيبة ونائبي الرئاسي
  • رئيس الحكومة السنغالية يعد بحل البرلمان والمعارضة تطلب حجب الثقة
  • شيخ الأزهر يستقبل رئيس المجلس القومي للأمومة والطفولة لبحث التعاون المشترك
  • شيخ الأزهر يبحث مع رئيس المجلس القومي للطفولة والأمومة التعاون المشترك