داهم محققو الشرطة العسكرية الإسرائيلية سجن سدي تيمان في جنوب إسرائيل، الاثنين، لاعتقال جنود يشتبه في تورطهم بـ"انتهاكات خطيرة" بحق معتقل فلسطيني، وهو ما أثار احتجاجات في صفوف سياسيين يمينيين على اعتقال الجنود، وفق "تايمز أوف إسرائيل".

وأظهرت لقطات نشرت على مواقع التواصل، أوردتها الصحيفة، نقاشا حاد بين الجنود ومحققي الشرطة في قاعدة سدي تيمان العسكرية.

אירוע חריג בבסיס שדה תימן: חיילי צה"ל התעמתו עם כוח משטרה צבאית שהגיע לעכב לחקירה חיילים המעורבים בשמירה על מחבלי נוח'בה. מהומה התפתחה במקום, כמה חיילים נעצרו ואחרים נמלטו@ItayBlumental pic.twitter.com/eB1cbkxKa8

— כאן חדשות (@kann_news) July 29, 2024

وقال الجيش إن ضباط الشرطة العسكرية سعوا إلى اعتقال 10 جنود كانوا يحرسون مشتبه بهم معتقلين من قطاع غزة، ضمن التحقيق في شبهة "انتهاكات خطيرة ضد معتقل".

وذكر الجيش أن 9 مشتبه بهم تم اعتقالهم للتحقيق معهم بعد المشادة التي وقعت في القاعدة. ولم يتم اعتقال المشتبه به العاشر على الفور.

وأضاف الجيش أن تحقيق الشرطة العسكرية تم فتحه بأوامر من المدعية العامة العسكرية، يفعات تومر يروشالمي.

وبدأ التحقيق بعد نقل السجين من القاعدة إلى المستشفى وقد ظهرت عليه علامات اعتداءات خطيرة، بما في ذلك انتهاكات جنسية.

ومن جانبه، أعلن وزير الأمن القومي، إيتمار بن غفير، وأعضاء آخرون في حزبه اليميني "عوتسما يهوديت" أنهم سيتوجهون إلى المعتقل، للاحتجاج على احتجاز الجنود.

وقال بن غفير، الذي تسيطر وزارته على الشرطة ومصلحة السجون الإسرائيلية "إن مشهد عناصر الشرطة العسكرية الذين يأتون لاعتقال أفضل أبطالنا في سدي تيمان ليس أقل من مخز".

واقتحم مشرعون وناشطون يمينيون القاعدة، وسط احتجاج غاضب خارجها.

Israeli settlers, accompanied by Knesset members, stormed the Sde Teiman detention camp in the Negev, demanding the killing of Palestinian prisoners in it. 

These protests erupted in response to an Israeli court ruling that detained multiple Israeli jailers for torturing and… pic.twitter.com/gl1mHf6ijp

— Quds News Network (@QudsNen) July 29, 2024

ووفقا لمنظمات حقوقية، تدهورت ظروف السجون الإسرائيلية منذ السابع من أكتوبر بشكل كبير، وشملت العنف الروتيني، والحرمان من الطعام والعلاج الطبي، والإيذاء الجسدي والنفسي للسجناء الفلسطينيين.

وقبل نحو شهر، قدمت الحكومة الإسرائيلية ردها إلى المحكمة العليا حيال الالتماس لإغلاق مركز الاحتجاز في سدي تيمان.

ويقول رئيس الوزراء، بنيامين نتانياهو، إن "سدي تيمان سيبقى مفتوحا باعتباره منشأة إقامة مؤقتة قصيرة الأجل للتحقيق وأغراض الفرز فقط".

وفي مايو الماضي، أعلنت المدعية العامة العسكرية فتح تحقيقات تركز على ظروف الاحتجاز في سدي تيمان، ومقتل معتقلين فلسطينيين كان الجيش الإسرائيلي يحتجزهم، والحوادث التي قتل فيها مدنيون، على يد القوات الإسرائيلية وحوادث عنف أخرى تشمل جرائم ممتلكات ونهب ارتكبها بعض الجنود.

وفي ديسمبر، كشفت صحيفة هآرتس أن مئات المعتقلين الفلسطينيين الذين اعتقلوا في غزة ظلوا محتجزين لأسابيع في سدي تيمان.

وقال مصدر لصحيفة هآرتس، في يناير، إنهم يتعرضون للعنف والعقاب الذي ينفذه الجنود بمحض إرادتهم. وتشمل تلك الأفعال الضرب وتقييد أيادي المعتقلين إلى السياج أو وضع أياديهم فوق رؤوسهم.

توتر بين الشرطة وجنود.. وتحقيق بـ"إساءات خطيرة" لفلسطينيين بسجن إسرائيلي وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي: "بسبب الاشتباه في تعرض أحد المعتقلين لإساءات خطيرة في مركز الاحتجاز في سدي تيمان، تم فتح تحقيق من قبل الشرطة العسكرية بأمر من مكتب المدعي العام العسكري".

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: الشرطة العسکریة فی سدی تیمان

إقرأ أيضاً:

الجيش السوداني يجرد عشرات الجنود الإثيوبيين من السلاح

فروا إلى مدينة القلابات  من أسلحتهم، إثر تجدد المواجهات

 

تاق برس

قالت تقارير صحافية الخميس ان  الجيش السوداني، جرّد، 77 عسكريًا من الجيش الفيدرالي الإثيوبي، فروا إلى مدينة القلابات السودانية من أسلحتهم، إثر تجدد المواجهات مع مليشيات الفانو التي سيطرت على مدينة المتمة مجددًا.

ويفصل جسر صغير يمتد لعدة أمتار بين مدينتي القلابات السودانية بولاية القضارف والمتمة الإثيوبية الواقعة في إقليم الأمهرا، حيث فر مئات المدنيين الإثيوبيين عبره إلى داخل الأراضي السودانية.

والاثنين قالت مصادر عسكرية سودانية لسودان تربيون إن السلطات بالسودان أغلقت معبر القلابات الحدودي مع إثيوبيا بعد سيطرة مليشيات الفانو المتمردة بإقليم الأمهرا على المعبر في الجانب الإثيوبي.

وقالت مصادر عسكرية سودانية لسودان تربيون،  الخميس، إن مليشيات الفانو الإثيوبية، استعادت السيطرة على المتمة الواقعة على الحدود السودانية مجددًا، بعد اشتباكات ضارية مع الجيش الإثيوبي الفدرالي استمرت لاثنتي عشرة ساعة.

الجيش السوداني القلابات الجيش الاثيوبي

مقالات مشابهة

  • حاخام يبارك جنودا متهمين بالاعتداء جنسيا على أسير فلسطيني
  • ‏الجيش الإسرائيلي: مسلح جاء من الأردن بشاحنة وفتح النار على القوات الإسرائيلية التي تعمل في معبر اللنبي
  • حاخام إسرائيلي يدعو لتكريم جنود اعتدوا جنسيا على أسير فلسطيني
  • اليوم الثاني.. أمن بغداد يداهم صالات القمار والدمبلة ويعتقل نساءً ورجالاً (صور)
  • إعلام فلسطيني: الاحتلال الإسرائيلي يداهم منازل عقب اقتحام قرية غربي رام الله
  • فيديو مسرب من سجن مجدو الإسرائيلي يظهر انتهاكات بحق الأسرى الفلسطينيين
  • الجيش الإسرائيلي: العملية العسكرية في جنين مستمرة
  • الجيش الإسرائيلي ينسحب من جنين ومخيمها بعد 10 أيام من العمليات العسكرية
  • القناة 13 الإسرائيلية: الجيش الإسرائيلي شن سلسلة غارات على جنوبي لبنان
  • الجيش السوداني يجرد عشرات الجنود الإثيوبيين من السلاح