رأى المبعوث الخاص للسودان، توم برييلو أن غالبية ساحقة من الشعب السوداني، بمن فيهم داعمو الجيش، يريدون رؤية قادتهم يذهبون للمفاوضات

التغيير:نيروبي: أمل محمد الحسن

قال المبعوث الخاص للسودان،  توم بيرييلو ، إن مفاوضات جنيف مصممة لبحث اتفاق متعلق بوقف إطلاق النار بين الأطراف المتحاربة بصفتها العسكرية، لذلك قُدمت الدعوة إلى قادة الجيش والدعم السريع.

وكانت الولايات المتحدة الأمريكية أعلنت مؤخرا عن مبادرة جديدة ترتكز على منبر جدة للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في السودان في منتصف أغسطس المقبل بالعاصمة السويسرية جنيف، فيما لم يعلن الجيش حتى الآن مشاركته من عدمها في الوقت الذي أعلن الدعم السريع قبوله بها.

وكشف المبعوث الخاص للسودان توم  بيرييلو، خلال مؤتمر صحفي الاثنين، بالعاصمة الكينية نيروبي عن سبب إلغاء رحلته المعلنة سابقا في الأسبوع الأول من أغسطس الماضي إلى بورتسودان.

بيرييلو: مُنعت  من مغادرة المطار وفقا للتقييم الأمني الخاص بالحكومة الأمريكية فيما رفض الجيش عقد اللقاء بمطار بورتسودان

وأوضح  إن بلاده منعته من مغادرة المطار وفقا للتقييم الأمني الخاص بحكومته فيما رفض الجيش عقد اللقاء بمطار بورتسودان.

وأشار بيرييلو إلى أنه يحترم قرار الجيش في عدم الالتقاء به هناك. مؤكدا أنه سيواصل البحث عن فرص أخرى لزيارة بورتسودان.

خطة واشنطون البديلة

وفي رده على سؤال «التغيير» حول خطة واشنطن البديلة حال رفض الجيش الذهاب للتفاوض، قال بيرللو: “حالة حدوث ذلك فإنه “سيكون موقفا محزنا للغاية”.

وأكد أنه يرى أن غالبية ساحقة من الشعب السوداني، بمن فيهم داعمو الجيش، يريدون رؤية قادتهم يذهبون للمفاوضات.

وأضاف “أعتقد أن الناس يرون في جنيف فرصة لإنهاء الحرب” مشيرا إلى أنهم سينظرون في كيفية التصرف حال حدث ذلك.

بيرييلو: الناس يرون في جنيف فرصة لإنهاء الحرب

وأكد المبعوث الأمريكي الخاص على أن الجيش يأخذ الدعوة إلى المفاوضات على محمل الجد. وأعرب عن أمله في أن يحصل على تأكيد رسمي من جانبهم قريباً. وأضاف: “نحن نريد مواصلة العمل مع الأطراف ليس فقط لإيصالهم لجنيف، ولكن للاستعداد لفعل ذلك”.

تصميم مباحثات جنيف

وحول مشاركة الإسلاميين أو قوات مني أركو مناوي في المفاوضات قال بريلو إن مفاوضات جنيف مصممة لبحث اتفاق متعلق بوقف إطلاق النار بين الأطراف المتحاربة بصفتها العسكرية لذلك قدمت الدعوة إلى قادة الجيش والدعم السريع.

وقطع بيرييلو بأن القلق الذي أثاره العديد من السودانيين والعديد من الأشخاص في جميع أنحاء المنطقة بشأن نفوذ الإسلاميين أو تأثير الإسلاميين المتطرفين هو أمر حقيقي للغاية. وتابع “لا يريد الناس رؤية المتطرفين العنيفين يحكمون البلاد أو يعطلونها، كما أن الناس لا يريدون رؤية هذا النوع من المتطرفين الذين يقودون الدولة للفشل لتكرار سناريوهات معاناة الصومال ومناطق أخرى في المنطقة.

بيرييلو: نفوذ الإسلاميين أو تأثير الإسلاميين المتطرفين هو أمر حقيقي للغاية

وفي رده على سؤال لـ «التغيير»  حول تواصله مع قائد الجيش السوداني، عبد الفتاح البرهان،كشف المبعوث الخاص بوجود تواصل، مشيرا إلى أنه لا يود الخوض في التفاصيل. وتابع: نحن مرنين ونشيطين في محاولة جعل أنفسنا متاحين على مدار عدة أشهر لقيادة القوات المسلحة.

كما أشار إلى أنه تواصل مع قائد قوات الدعم السريع، وتلقى موافقته للذهاب إلى مفاوضات جنيف. وكشف عن عرضه على الجانبين عقد اجتماعات تمهيدية مكثفة للتحضير للمفاوضات.

ورداً على  سؤال آخر لـ «التغيير»  عن السبب خلف نقل المفاوضات من جدة لجنيف وصف بريللو سويسرا بأنها موقعا جيدا لعدة أسباب مشددا على أن المفاوضات تمثل امتدادا لمنبر جدة.

“وأوضح قائلاً “نعتقد، ويوافق السعوديون، أننا تمكنا من استخلاص بعض الدروس الإيجابية سواء من المنامة أو خارطة طريق إيغاد أو المساهمات المصرية”. وتابع: لا يهتم أي أحد بالحصول على الفضل. يصب الجميع تركيزهم على حل هذه الأزمة.

بيرييلو :نعتقد ويوافق السعوديون، أننا تمكنا من استخلاص بعض الدروس الإيجابية سواء من المنامة أو خارطة طريق إيغاد أو المساهمات المصرية

ولفت بيرييلو إلى أن مشاركة الإمارات العربية المتحدة يمنح المحادثات القادمة فرصة أفضل لتكون صفقة سلام حقيقية يمكن تنفيذها.

وأشار إلى أن مفاوضات جنيف صممت لتمنح أفضل فرصة ممكنة ليس فقط للتوصل إلى اتفاق، بل لتطبيق ذلك الاتفاق.

ووصف الظروف في عدد من الدول التي لجأ إليها السودانيون ب”القاتمة للغاية” مشيدا بدور هذه الدول الإيجابي في استقبال ملايين السودانيين الفارين من الحرب.

بيرييلو: نتواصل مع دول الجوار بخصوص اللاجئين السودانيين

وقطع بيرييلو  بأنه يعمل على التواصل مع جميع دول الجوار السوداني سواء بالدعم المالي للجهود الإنسانية ونقل المعلومات بشكل نشط للغاية. وتابع: نفعل ذلك خاصة عندما نسمع عن مخاوف تتعلق بمضايقة أو احتجاز للاجئين سودانيين.

وقال بيرييلو إنه سمع حول ظروف السودانيين في إثيوبيا مشيرا إلى أنهم يواصلون العمل ليس للتأكد من كونهم مصدرا للضغط فقط ، ولكن أيضا لتوفير الموارد لعلمهم بأن هذا الواقع يشكل عبئا حقيقيا على المنطقة.

ولفت إلى وجود شعور عام في المنطقة يفيد بعدم فوز أي أحد حالة استمرار الحرب في السودان، وأكد قائلاً: “بل سيخسر الجميع.

وأعرب عن أمله في أن يشكل هذا التوافق الإقليمي قوة وحضورا كبيرا في مفاوضات جنيف يجبر الأطراف الفاعلة على التوصل إلى وقف إطلاق نار قابل للتنفيذ، ويمكن السودانيين من العودة إلى ديارهم.

بيرييلو: نأمل أن يشكل هذا التوافق الإقليمي قوة وحضورا كبيرا في مفاوضات جنيف يجبر الأطراف الفاعلة على التوصل إلى وقف إطلاق نار قابل للتنفيذ

وقطع بيرييلو بأن معبر “أدرى” لا يزال يمثل تحديا خطيرا حيث لم تتمكن منظمات الأمم المتحدة من العبور على نطاق واسع مشيرا إلى أن ظروف الأمطار جعلت ضرورة فتح معبر أدري أكثر إلحاحا من ذي قبل.

وأضاف بأنهم يعلمون بوجود تحديات إنسانية هائلة في جنوب كردفان والنيل الأزرق والعديد من المناطق الأخرى في جميع أنحاء البلاد.

وأشار إلى أن القلق من عبور الأسلحة عبر الحدود حقيقي، لكن من المهم التأكد من عدم وصولها في شاحنات الغذاء التابعة للأمم المتحدة. وتابع: في الواقع الأشياء الوحيدة التي يتم إيقافها على الحدود الآن هي الغذاء والدواء.

وقطع بيرييلو بضرورة العمل الجاد بشأن حظر الأسلحة مستدركا بأنه لا يمكن استخدامها كذريعة لتجويع الضعفاء.

وأعرب المبعوث الأمريكي الخاص للسودان عن قلقه من الأوضاع في الفاشر التي أكد بأنها في وضع من الهشاشة لا يصدق.

وأضاف، لقد استخدمنا العقوبات والتهديدات والتفاوض طوال أربعة أسابيع للحصول على وقف لإطلاق النار مع توفير ممرات آمنة للمساعدات الإنسانية”.

وتأسف قائلاً “لقد شعرنا بخيبة الأمل؛ لأننا لم نتمكن حتى الآن من التوصل إلى اتفاق في هذا الصدد لدينا مئات الآلاف من المدنيين في تلك المنطقة معرضون للخطر.

وحول إمكانية استخدام الفصل السابع عبر مجلس الأمن، أشار بيرييلو بأنه يتلقى هذا السؤال بشكل متكرر من السودانيين، وأوضح :” أن الذين يراقبون مجلس الأمن ربما يرون عدم وجود إرادة سياسية لاستخدام هذا النهج فيما يخص السودان.

حل وطني

وشدد على ضرورة الوصول إلى حل سوداني عبر المفاوضات وقبول حل وطني يفضي إلى وقف العنف.

وتابع: لا يمكن أن يكون الحل الذي بيدنا هو أن نراقب بشكل سلبي هذا المستوى من المجاعة والاعتداءات على المدنيين، لكننا سنواصل العمل ضمن ما هو ممكن لمحاولة استقرار الوضع”.

ووصف المبعوث الأمريكي الوضع في السودان بـ”الرهيب” لافتا إلى أن الناس يتضورون جوعًا. وأضاف “رأيت ذلك في الحدود التشادية، يأتي الأطفال بأذرع رفيعة وعيون زجاجية”.

وأعرب عن استغرابه؛ مما وصفه بمحاولات الإنكار المستمرة بوجود مجاعة في السودان. وأضاف :”أجد الإنكار غريبا بما في ذلك الحجة القائلة بأنها مشكلة توزيع. وتابع : إذا كانت هناك أم لديها طفل لم يأكل منذ سبعة أيام في جنوب كردفان، فإن هذا يعني وجود مجاعة.

الدعم السريع..تدمير الأراضي الزراعية

وأكد المبعوث الأمريكي الخاص إن المحرك الرئيس لهذه المجاعة هو قيام قوات الدعم السريع بتدمير الأراضي الزراعية، وحرق المحاصيل، وتدمير المستودعات من جهة وقرارات القوات المسلحة السودانية خاصة فيما يتعلق بالوصول إلى الحدود التي تفاقم الأوضاع من جهة أخرى.

ويشهد السودان منذ 15 أبريل 2023 قتالاً عنيفاً بين الجيش وقوات الدعم السريع، بدأ في الخرطوم وامتد إلى مناطق واسعة من دارفور وكردفان والجزيرة وسنار، وأدى إلى أزمات إنسانية كارثية.

الوسومالمبعوث الخاص للسودان توم بيرييلو حرب الجيش والدعم السريع مباحثات جنيف

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: المبعوث الخاص للسودان توم بيرييلو حرب الجيش والدعم السريع مباحثات جنيف المبعوث الخاص للسودان المبعوث الأمریکی مفاوضات جنیف الدعم السریع مشیرا إلى أن إطلاق النار فی السودان الدعوة إلى وقف إطلاق إلى أنه

إقرأ أيضاً:

اليوم.. تجدد المواجهات العنيفة بين الجيش والدعم السريع في الخرطوم

 

تصاعدت أعمدة الدخان بالقرب من المدينة الرياضية وفي منطقة المقرن، إلى جانب سلاح الاستراتيجية وشارع الغابة، إضافة إلى محيط سلاح المدرعات ومنطقة جنوب الحزام والخرطوم بحري

التغيير: الخرطوم

تجددت الاشتباكات العنيفة فجر اليوم الأحد في العاصمة السودانية الخرطوم، بين الجيش وقوات الدعم السريع، إذ استخدم الطرفان الأسلحة الثقيلة، وسُمع دوي الانفجارات في مناطق مختلفة من العاصمة.

وبحسب شهود عيان تصاعدت أعمدة الدخان بالقرب من المدينة الرياضية وفي منطقة المقرن، إلى جانب سلاح الاستراتيجية وشارع الغابة، إضافة إلى محيط سلاح المدرعات ومنطقة جنوب الحزام والخرطوم بحري.

وأكد شهود العيان تحليق الطيران الحربي في سماء الخرطوم صباح اليوم، مع سماع دوي المضادات الأرضية التي تتبع للدعم السريع.

وشهدت الخرطوم خلال الأيام الماضية مواجهات عنيفة في عدة مناطق، إذ عادت الاشتباكات إلى مناطق حطاب والكدرو في منطقة بحري، كما تجددت المعارك بشكل ملحوظ في المناطق العسكرية بالخرطوم مثل سلاح المدرعات بعد فترة هدوء نسبي امتدت لأشهر.

وأرجع مراقبون عسكريون هذا التصعيد في المواجهات بين الجيش والدعم السريع، إلى فشل جولة التفاوض التي دعت إليها الولايات المتحدة في جنيف بسويسرا، وإلى محاولة كل طرف من طرفي النزاع الاستحواذ على مناطق جديدة، لاسيما مع اقتراب الصيف وانقضاء فصل الخريف.

 

الوسومالجيش الخرطوم الدعم السريع

مقالات مشابهة

  • مقتل طالبة جراء المواجهات بين الجيش والدعم السريع في الأبيض
  • اليوم.. تجدد المواجهات العنيفة بين الجيش والدعم السريع في الخرطوم
  • تجدد الاشتباكات بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع وتحذيرات للمواطنين
  • تخارج الدولة يستغرق عقودًا.. محي الدين مطالبا بعدم حكر الامتيازات على جهات بعينها
  • محمود محي الدين: التخارج الكامل للدولة من السوق قد يستغرق عقودًا
  • محمود محي الدين: 2026 قد يكون عام التخلص من صندوق النقد الدولي
  • محمود محي الدين: الطبقة المتوسطة تعرضت لصدمة.. وتحتاج لفرص
  • تجدد المواجهات بين الجيش والدعم السريع في الأُبيض غربي السودان
  • اشتباكات عنيفة بالخرطوم بين الجيش والدعم السريع
  • صحيفة: الجيش الأميركي يضع خططا بشأن ما قد يحدث إذا انهارت مفاوضات غزة