استكملت الغرفة التجارية المصرية بالإسكندرية، برئاسة أحمد الوكيل أولى تدريبات مركز ريادة الأعمال بالغرفة، بالتعاون مع مكتب ترويج الاستثمار والتكنولوجيا بالبحرين التابع لمنظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية اليونيدو، بحضور عدد من ممثلي القطاعي الخاص والعام.

شهد اليوم التدريبي الثاني شرح تفصيلي لإنشاء خطة العمل، وخارطة الطريق لأي مشروع جديد، وكيفية اتخاذ القرارات المناسبة بناءً على خطة العمل، وكيفية عمل خطة تسويقية متكاملة لأي مشروع.

إضافة إلى التعرف على المواصفات المطلوبة للاستشاريين الذين يقومون بتقديم الدعم الفني لرواد الأعمال، والتي كان أبرزها الخبرة الكافية العملية والعلمية، لمساعدة رواد الأعمال على تحقيق أهدافهم نحو المشاريع المختلفة.

ومن جانبه أوضح أحمد عبد الغني مدير مكتب حماية الملكية الفكرية بهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات خلال ورشة عمل عن حقوق الملكية الفكرية أن الأهداف الأساسية لمكتب حماية الملكية الفكرية تتمثل في تهيئة بيئة الأعمال في مصر، وتحفيز الإبداع وريادة الأعمال، وإنشاء مبادرات وشراكات لدعم التعاون البحثي مع الجامعات والمراكز البحثية، ووضع منظومة متكاملة لتنمية القدرات البشرية.

وأضاف أن الشركات المسجلة في الخارج يمكن أن تحمي ملكيتها الفكرية من خلال التسجيل في المكتب، كما أشار إلى الأهمية القانونية والتجارية لتسجيل حقوق الملكية الفكرية للشركة.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: ريادة الأعمال الإسكندرية الغرفة التجارية المصرية الملکیة الفکریة

إقرأ أيضاً:

مركز نقل التكنولوجيا بجامعة صحار يُمكن الشركات الناشئة ورواد الأعمال

العُمانية: يُعدّ مركز نقل التكنولوجيا وحاضنات الأعمال بجامعة صحار بمحافظة شمال الباطنة إحدى المبادرات التي تجمع ما بين التوجيه والإرشاد والتمكين وتقديم الدعم الفني واللوجستي للشركات الناشئة وشركات الأعمال، بالتعاون مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار.

وأوضحت تميمة بنت سعود الهنائية منسقة مركز نقل التكنولوجيا وحاضنات الأعمال بجامعة صحار أن المركز يهدف إلى تعزيز الابتكار وريادة الأعمال من خلال دعم المشاريع الناشئة وتقديم خدمات متخصصة لتحويل الأفكار البحثية والتقنية إلى منتجات وخدمات تجارية، وكذلك بناء جسر بين الأوساط الأكاديمية والصناعية، ويقدم برامج دعم لرواد الأعمال والطلاب لتحفيزهم على تطوير أفكارهم وتحويلها إلى شركات قادرة على المنافسة في السوق.

وأشارت إلى أن المركز يتكون من ثلاث حاضنات وهي حاضنة الصناعات التحويلية، والحاضنة العلمية، وحاضنة نقل التكنولوجيا، وهي جزء من الجهود المبذولة لدعم الابتكار وريادة الأعمال، حيث تعمل هذه الحاضنة على تطوير الابتكارات ونتائج البحوث العلمية وتحويلها إلى شركات ناشئة مبنية على الابتكار والتكنولوجيا، وتستهدف أصحاب الأفكار الإبداعية الناتجة عن البحوث من الطلبة والباحثين، وأيضا أصحاب الأفكار الريادية المبنية على الابتكار وتهدف إلى تمكين الناتج البحثي والمشاريع ذات الجدوى الاقتصادية، وتعزيز وتطوير ريادة الأعمال المبنية على الابتكار، وتطوير التكنولوجيا المتولدة في المختبرات العلمية ونقلها للمجتمع، والمساهمة في توفير فرص وظيفية ومنتجات وخدمات ذات قيمة مضافة للاقتصاد الوطني والمجتمع.

وقالت إن حاضنة الصناعات التحويلية تستهدف المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في مجال الصناعات التحويلية، وأصحاب الأفكار الصناعية المبتكرة، حيث تعمل الحاضنة على تمكين المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في مجال الصناعات التحويلية، وإيجاد مجموعة من الشركات الناشئة ذات قدرات فنية وإدارية عالية في هذا المجال، وتقديم الدعم الفني والخدمات اللازمة في مجالات التوجيه والاستشارات والتسويق، وكذلك الإسهام في صناعة فرص عمل من خلال تطوير قطاع الصناعات التحويلية.

جدير بالذكر أن المركز يقدم خدمة نقل التكنولوجيا للمستفيدين من أصحاب الشركات الناشئة ورواد الأعمال، من خلال تعزيز الوعي بحقوق الملكية الفكرية من خلال أنشطة متنوعة، ودعم الطلاب وموظفي البحوث في تقديم وتلبية متطلبات حقوق الملكية الفكرية، ودعم حماية حقوق الملكية الفكرية وتسويق نتائج البحث والابتكار، وأيضا إيجاد الاتفاقيات والتعاون المشترك مع القطاع الصناعي للتكنولوجيا والتقنيات الجديدة للشركات الناشئة، ودعم المؤسسات الصغيرة والمتوسطة نحو الابتكار والبحث العلمي.

مقالات مشابهة

  • مركز نقل التكنولوجيا بجامعة صحار يُمكن الشركات الناشئة ورواد الأعمال
  • غرفة البريمي تناقش برنامج التسويق الفعال للشركات
  • محافظ الإسكندرية يشهد تدريبات «الاتحاد السكندري» استعداداً للموسم الكروي الجديد
  • «ESTA «تطلق نموذج محاكاة سوق المال لطلاب الأعمال بجامعة الإسكندرية
  • محافظ الإسكندرية يتابع تدريبات الاتحاد السكندري
  • شروط التسجيل في بطاقة ريادة الأعمال العمانية 2024 هيئة تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة "sme.gov.om"
  • انطلاق 5 دورات تدريبية للعاملين بالمحليات في مركز سقارة غدا
  • تدريبات تأهيلية خاصة لـ "إيشو" استعدادا للفترة المقبلة
  • تكريم “هيئة الترفيه” لامتثالها بأنظمة الملكية الفكرية
  • روما تستضيف ملتقى اقتصادي ليبي أواخر الشهر الجاري